العدد 195 - الأربعاء 19 مارس 2003م الموافق 15 محرم 1424هـ

دراسة تأسيس شركة إقليمية لتموين الطيران و إنشاء فرع لـ «الاسواق» في الجسر

لدى اجتماع عمومية «البحرين للأسواق الحرة»... فاروق المؤيد:

ذكر رئيس مجلس ادارة شركة مجمع البحرين للاسواق الحرة فاروق يوسف المؤيد ان الشركة تدرس تأسيس شركة إقليمية للأسواق الحرة مع شركة أخرى من دبي لتموين وتزويد شركات الطيران في المنطقة على ان يكون مقرها الرئيسي في البحرين وبنسبة مساهمة 51 في المئة للجانب البحريني وذلك في العام 2004.

وأضاف المؤيد ان الاسواق الحرة تنوي فتح فرع لها في جسر الملك فهد بعد النجاح الذي حققه فرعها في ميناء سلمان والذي افتتح في شهر فبراير/ شباط الماضي لتموين السفن الموجودة والعابرة في الميناء.

وأضاف المؤيد انهم حصلوا على امتياز البيع على متن طائرات شركة طيران الخليج، ما من شأنه ان يرفع مستوى المبيعات وبالتالي الارباح.

جاء ذلك عقب اجتماعي الجمعية العمومية العادية وغير العادية الذي اقر فيه توزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 40 في المئة من رأس المال المدفوع أي مايعادل 800 الف دينار بحريني بواقع 40 فلسا للسهم الواحد، تم توزيع 400 الف دينار ما يعادل 20 في المئة من رأس المال المدفوع كارباح مرحلية، كما تم ترحيل 728 الف دينار كارباح مستبقاة للمرحلة في العام المقبل.

واعتمد مجلس الادارة توصية اصدار اسهم منحة بواقع سهم واحد لكل 10 اسهم أي بنسبة 10 في المئة من رأس المال المدفوع.

وقد خصصت الجمعية العمومية 32 الف دينار للاعمال الخيرية، بالاضافة الى 45 الف دينار مكافآت لاعضاء مجلس الادارة.

وعن الجمعية العامة غير العادية فقد وافقت على إنشاء وتشغيل وتسويق وإدارة الاسواق الحرة بموانئ ومطارات ومنافذ البحرين المختلفة، وتقديم خدمات البيع على متن الطائرات والسفن بالاضافة إلى تموين السفن والطائرات ومؤسسات القطاعين الخاص والعام والشركات والسلك الدبلوماسي، والتجارة العامة لكل البضائع العابرة.

كما وافقت الجمعية على زيادة رأس المال المدفوع من مليونين دينار الى مليونين ومئتي الف دينار.

وأعلنت الشركة في وقت سابق ان مبيعاتها الاجمالية للعام 2002 بلغت 14,662 مليون دينار بزيادة 12,3 في المئة مقارنة بالعام 2001 ما قاد الى تحقيق ارباح اجمالية بلغت 4,423 ملايين دينار بزيادة مقدارها 15 في المئة ، ومن جانب صافي الارباح التشغيلية فقد بلغت 1,473 مليون دينار بزيادة 3 في المئة ، الى ذلك بلغ الدخل غير التشغيلي 858 الف دينار بزيادة 10 في المئة عن العام الماضي.

ومن جانب آخر حققت الشركة ارباحا من الاستثمار بلغت 183 الف دينار من الشركات التي تتمتع باوضاع ومقومات تجارية قوية والتي اضيفت الى احتياطي الشركة وأكد رئيس مجلس الادارة إن البحرين تملك المقومات التي تجعلها مركزا للنقل الدولي بما تشهده من تطور مستمر وسباق، وعند سؤاله عن توقعاته لمبيعات الشركة وخصوصا خلال المرحلة المقبلة التي يحملها التهديد الاميركي لضرب العراق رد المؤيد ان وضع الحرب لابد ان يؤثر على اعداد المسافرين ولكنه من المؤكد ان بعد انتهاء الحرب وعلى المدى البعيد ايضا سيزداد عدد المسافرين ما يعوض انخفاضهم في الايام القليلة المقبلة إثر اندلاع الحرب المرتقبة على العراق

العدد 195 - الأربعاء 19 مارس 2003م الموافق 15 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً