العدد 210 - الخميس 03 أبريل 2003م الموافق 30 محرم 1424هـ

خاتمي: الحرب على العراق ستشجع على مزيد من الإرهاب

في أول حديث له بعد اندلاع الحرب الأميركية على العراق، اعتبر الرئيس الإيراني محمد خاتمي أمس ان الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق ليس من شأنها إلا ان تؤدي إلى مزيد من الإرهاب. ونسبت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى خاتمي قوله ان الحرب في العراق ستعطي الضوء الأخضر للإرهابيين كي يواصلوا هجماتهم ولاسيما ضد من شنوا هذه الحرب. ودعا الرئيس الإيراني الأمم المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية وإجبار الطرفين المتحاربين على إنهاء الحرب.

وحذر خاتمي من النتائج السلبية للهجوم العسكري الأميركي على العراق قائلا: «إذا لم يتم السيطرة على الحرب فإن آثارها على المنطقة والعالم بأسره ستكون أكثر خطورة من كارثة فيتنام».

ودعا الرئيس خاتمي الذي يزور جزيرة كيش (جنوب) في كلمه في أهاليها الأمم المتحدة وجميع الدول التي تعتمد الواقعية إلى التعايش والسلام وإقرار العدل على الصعيد الدولي. وعبر عن القلق والأسف من اندلاع الحرب في المنطقة مؤكدا «ان الثمرة الوحيدة لشجرة الحرب الأميركية على العراق هي الدمار وقتل الأبرياء وتعزيز وترويج التطرف والعنف». وتساءل رئيس الجمهورية موجها خطابه إلى الساسة الأميركيين والذين يدعمون الحرب على العراق «هل تتصورون ان بإمكانكم من خلال الغطرسة والعنجهية احتواء الشعوب».

وأضاف «إنكم من خلال هذه الحرب تعطون الضوء الأخضر لدعاة العنف والتطرف بأن يلجأوا إلى العنف في مقابل العنف الذي تلجأون إليه». وأكد «بلاشك ان الهجوم العسكري الأميركي على العراق سيعرض للخطر مصالح أولئك الذين شنوا هذه الحرب لتحقيق مصالحهم غير المشروعة». ورأى خاتمي ان الهجوم على العراق يشكل انتهاكا لقرارات وقوانين الأمم المتحدة قائلا «ان هذه الحرب تشكل احتقارا وازدراء للأمم المتحدة وآمل ان تستعيد الأمم المتحدة وعيها لتنشط في مجال تطبيق شعار السلام والتعايش»

العدد 210 - الخميس 03 أبريل 2003م الموافق 30 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً