العدد 221 - الإثنين 14 أبريل 2003م الموافق 11 صفر 1424هـ

سترو: سورية ليست على لائحة الدول المستهدفة

عواصم - تمام أبو صافي، وكالات 

14 أبريل 2003

أعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان «سورية ليست على لائحة» الدول المستهدفة بعد العراق، لكنه أشار إلى «أسئلة يتعين على السوريين الإجابة عليها». من جانبه، حث مسئول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الولايات المتحدة على تخفيف نبرتها الحادة ضد سورية قائلا انه حان وقت «تهدئة» الوضع المتوتر في الشرق الأوسط.

وفي سؤال لـ «الوسط» بشأن الكيفية التي تنوي التعامل بها القوات البريطانية مع الأوضاع السائدة في الأراضي العراقية بعد أن تم إسقاط نظام صدام حسين، أجاب سترو الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي بالسفارة البريطانية في المنامة أنه يأسف لما تتعرض له مدن العراق من أعمال سلب ونهب، لكنه أكد أن القوات البريطانية التي تسيطر على الجنوب الشرقي من العواق بادرت بسرعة لاستعادة النظام في تلك المناطق، مضيفا بأنه يعتقد أن سقوط نظام دكتاتوري مثل نظام صدام - كان يسيطر على البلاد بالإرهاب - سيدفع الناس بعد سقوطه إلى الفوضى في المراحل الأولى، ولكن على العراقيين الآن أن يتعلموا تنظيم أنفسهم وهذا ما يجري الإعداد له لكي تعود الأوضاع طبيعية. وقال سترو تعليقا على اغتيال السيد عبدالمجيد الخوئي في النجف الأشرف الأسبوع الماضي «اغتيال الخوئي كان مأساة فظيعة، إنه رجل محترم جدا في بريطانيا وسبق لرئيس الوزراء البريطاني طوني بلير أن اجتمع به» مؤكدا أن عملية اغتياله مأساة له مثلما هي مأساة لجميع محبيه وأنصاره.

من جانبه أعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون ان لندن تريد «في هذه المرحلة إبقاء الحوار» مع سورية لكنها تخشى من ان يلجأ إليها باحثون عراقيون عملوا في مجال أسلحة الدمار الشامل. وقال هون «في هذه المرحلة نريد إبقاء الحوار مع سورية»، لكنه ما لبث ان عبر عن «قلقه» من ان يتمكن علماء عراقيون ضالعون في برنامج لصنع أسلحة دمار شامل «من الهرب عبر الحدود «العراقية السورية» ما يسهم في «تسريع جهود سورية» في هذا المجال.

وفي السياق ذاته أكد مدير الأبحاث بالمركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا والأستاذ بمعهد العلوم السياسية في باريس أوليفييه روي أن المستهدف الأول في الاستراتيجية الأميركية بعد العراق هي سورية.

وقال الخبير إن الولايات المتحدة ستمارس ضغطا كبيرا على النظام السوري للتخلي عن حزب الله اللبناني، وفي حال رفض سورية ذلك، ستتخذ أميركا من ذلك مبررا ـ على نحو ما حدث مع أسلحة الدمار الشامل العراقية لاستهدافها.

وأضاف في حديث لصحيفة «كوتيديان» دوران الجزائرية أن الاستراتيجية الأميركية بما أنها تستهدف الأنظمة التي ترى أنها تشكل تهديدا لها ولـ «إسرائيل» ستستهدف كذلك إيران بدعوى برنامجها النووي

العدد 221 - الإثنين 14 أبريل 2003م الموافق 11 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً