العدد 242 - الإثنين 05 مايو 2003م الموافق 03 ربيع الاول 1424هـ

شمال - جنوب

تقدم حزب اوباسانجو في الانتخابات النيجيرية

أكد حزب الرئيس اولوسيغون اوباسنجو الحاكم تقدمه في الحياة السياسية في نيجيريا في انتخابات مجالس الولايات التي جرت خلال اليومين الماضيين، طبقا للنتائج الجزئية. وفاز حزب الشعب الديمقراطي على الأقل بعشرين من مقاعد مجالس البرلمانات النيجيرية وعددها 36 مجلسا ويتجه إلى الفوز بثمانية أخرى، طبقا لنتائج جمعها مراسلو وكالة فرانس برس والصحافة المحلية. وكان اوباسانجو حقق فوزا كاسحا الشهر الماضي في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتي قال المراقبون النيجيريون والدوليون انها شهدت عمليات تزوير واسعة. ومن المقرر ان يعاد تنصيب الدكتاتور العسكري السابق اوباسنجو (66 عاما) كرئيس لنيجيريا أكثر الدول الإفريقية كثافة سكانية في 29 مايو/أيار ليبدأ فترة رئاسته الثانية بقاعدة سياسية أقوى على رغم الجدل الذي يخيم عليها.

زيادة كبرى في عدد موظفي الاستخبارات البريطانية

ذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» أمس ان أجهزة الاستخبارات البريطانية الخارجية تقوم بزيادة عدد موظفيها إلى مستويات لم تشهدها منذ الحرب الباردة، وذلك بسبب ازدياد التهديدات الإرهابية وانتشار أسلحة الدمار الشامل. ويقوم جهاز الاستخبارات السرية المعروف باسم «ام اي 6» بتوظيف 40 موظفا سنويا وتدريبهم ليكونوا ضباطا «على خط الجبهة» لنشرهم في الخارج للقيام بمهمة توظيف الجواسيس والمخبرين. وقالت الصحيفة ان جهاز «ام اي 6» الذي تم خفض عدد موظفيه بعد الحرب الباردة سيعود قريبا إلى حجمه السابق.

برلين لا تعتقد بتطبيع سريع للعلاقات مع واشنطن

أفادت إذاعة «انفوراديو» الألمانية أمس ان المسئول المكلف شئون العلاقات مع الولايات المتحدة لدى الحكومة الألمانية كارستن فويت لا يعتقد «بتطبيع سريع» للعلاقات بين برلين وواشنطن. وفيما يلتقي وزير الدفاع الألماني بيتر شتروك الاثنين المقبل في واشنطن نظيره الأميركي دونالد رامسفيلد للمرة الأولى منذ بدء الحرب في العراق، اعتبر فويت ان حل الخلافات لا يلزم «خمس دقائق» وإنما «ساعات على الأقل». وأبدى أيضا تأييده لسياسة دفاع أوروبية مؤكدا انه من اجل «إقامة علاقات مستقرة بين الولايات المتحدة وأوروبا، يجب ان تصبح أوروبا قوية». وشدد على دور حلف شمال الأطلسي الذي وصفه بأنه «الرابط المؤسساتي الأهم بين جانبي الأطلسي».

اعتقال ثمانية أفغانيين بعد مهاجمة خبراء ألغام

قالت الشرطة الأفغانية أمس أنها اعتقلت ثمانية للاشتباه في إطلاقهم النار على سيارة تابعة لوكالة محلية لإزالة الألغام وقتلهم سائقها. واعتقل الثمانية من منازلهم في منطقة سيد اباد بإقليم وردك إذ أطلقت النيران على سيارة تابعة لوكالة التنمية الأفغانية يوم السبت الماضي. وقال مساعد قائد شرطة وردك حفيظ الله ان المعتقلين ينتمون لفصيل الحزب الإسلامي بزعامة قلب الدين حكمتيار الذي دعا إلى الجهاد لإخراج القوات الأميركية من أفغانستان.

أميركا تجري تدريبات على مكافحة هجمات إرهابية

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أمس ان الولايات المتحدة ستجري الأسبوع المقبل تدريبا وهميا على تفجير «قنبلة قذرة» يتبعه هجوم افتراضي بأسلحة جرثومية للتأكد من استعداداتها لحالات الطوارئ. وأضافت الصحيفة ان التدريبات التي ستستمر خمسة أيام وتكلف 16 مليون دولار ويشارك فيها أكثر من 100 جهاز ومجموعة أميركية وكندية ستكون اكبر تدريبات من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة.

وكانت الأجهزة حصلت على علامات ضعيفة في تدريبات اصغر حجما لهجوم بأسلحة جرثومية وهمية أجريت في دنفر بكولورادو في العام 2000 نتيجة تنازع تلك الأجهزة على السيطرة. ويتضمن السيناريو الجديد الذي طرح في 12 مايو/ أيار الحالي جهاز إطلاق أشعة يطلق عليه اسم انفجار «قنبلة قذرة» في سياتل يعقبه إطلاق مادة بيولوجية قاتلة في شيكاغو تتسبب في تدفق المرضى إلى المستشفيات. وفي سيناريو التدريبات، فإن منفذة الهجومين هي منظمة إرهابية وهمية تدعى «غلودو». وسيشارك في التدريبات حوالي 8500 شخص بمن فيهم مراقبون سيقومون بتقييم الاستجابات للحوادث حال وقوعها، طبقا للصحيفة.

مقتل 22 بسبب أعاصير اجتاحت وسط أميركا

قال مسئولون ووسائل إعلام ان ما يزيد على 20 قتلوا في أعاصير خلفت دمارا رهيبا بوسط الولايات المتحدة. ويبدو ان افدح الخسائر كانت في ولاية ميسوري إلا ان كثيرين قتلوا في كانساس بالإضافة إلى قتيل واحد على الأقل سقط في تنيسي. وعصفت بكانساس سيتي أمس الأول سلسلة من العواصف العنيفة بعضها صنف على أنها أعاصير. وقالت صحيفة «كانساس سيتي ستار» في نسختها على الانترنت ان هناك 21 قتيلا في ميسوري وكانساس. وأشارت تقارير محلية إلى ان حصيلة القتلى 30 تقريبا إلا انه لم يمكن التأكد من ذلك.

التحقيق مع مقاولي بناء في تركيا بعد الزلزال

أفادت وكالة أنباء الأناضول أمس ان القضاء التركي فتح تحقيقا مع مقاولي بناء انهارت المباني التي نفذوها الأسبوع الماضي خلال الزلزال العنيف الذي ضرب شرق البلاد. وقال مدعي عام بنغول المنطقة الأكثر تضررا من الزلزال الذي وقع الخميس وأسفر عن سقوط 167 قتيلا علي ارباي انه «سيتم إنهاء هذه التحقيقات في أسرع وقت ممكن». وستقوم السلطات خصوصا بالتحقيق في بناء مدرسة جيلتكسويو الداخلية التي انهارت بالكامل ما أدى إلى مقتل 84 طالبا وأستاذ واحد. وأثار الزلزال مجددا الجدل في تركيا بشأن عدم احترام قواعد سلامة البناء والفساد الذي يشهده قطاع البناء. وتكون المباني الحكومية عادة الأولى التي تنهار من جراء الزلازل بسبب التجاوزات في منح وتنفيذ العقود.

إجراء تعديل وزاري في بلجيكا

قبل أسبوعين من الانتخابات العامة، اضطر رئيس وزراء بلجيكا جي فيرهوفستات أمس لإجراء تعديل وزاري بعد أن قدمت وزيرة النقل استقالتها بسبب خلاف بشأن تغيير مسارات الرحلات الجوية في سماء العاصمة بروكسل ليلا. وفي أعقاب اجتماع طارئ للحكومة أمس الأول فشل في حل الخلاف وانتهى بإلغاء سلطة وزيرة النقل إيزابيل دوران على الحركة الجوية قدمت الوزيرة استقالتها رسميا إلى الملك ألبرت الثاني. كما قدم زميلها بحزب الخضر وزير الطاقة أوليفيير دليوزي استقالته.

مقتل شخص وإصابة 35 آخرين في كشمير

لقي شخص واحد على الأقل حتفه وأصيب 35 آخرون أمس في هجوم بقنبلة يدوية نفذه أشخاص يشتبه في أنهم من المقاتلين الإسلاميين في الشطر الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير. وقال مسئولون أن الضحايا الخمس الذين أصيبوا بجروح خطيرة نقلوا جوا إلى مدينة جامو العاصمة الشتوية لولاية جامو وكشمير الهندية للعلاج. وأضافوا أن الهجوم وقع بالقرب من منطقة خاضعة لإجراءات أمنية مشددة في مدينة جامو وبلدة دودا بكشمير، إذ تقع مكاتب مسئولين كبار بالشرطة من بينهم رئيس شرطة المدينة. ولم تعلن أي من الجماعات المتمردة سواء المحاربة من أجل الاستقلال أو من أجل ضم الإقليم الذي تهيمن عليه غالبية مسلمة إلى باكستان مسئوليتها عن الانفجار

العدد 242 - الإثنين 05 مايو 2003م الموافق 03 ربيع الاول 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً