العدد 2529 - السبت 08 أغسطس 2009م الموافق 16 شعبان 1430هـ

محكمة بريطانية ترفض استئناف قضية ترحيل مساعدي بن لادن

رفضت المحكمة العليا البريطانية أمس الأول (الجمعة) الاستئناف الذي قدمه اثنان مفترضان من مساعدي زعيم تنظيم «القاعدة»، أسامة بن لادن، بشأن ترحيلهما إلى الولايات المتحدة التي تشك بأنهما شاركا في اعتداءات العام 1998 في كينيا وتنزانيا.

ويشار إلى أن صاحب الأعمال السعودي خالد الفواز والمحامي المصري عبدالباري اعتقلا في العام 1999 بناء على مذكرتي توقيف دوليتين. وفي إجراء طويل مخالف للقاعدة المتبعة، حاول الرجلان منذ ذلك الوقت الحئول دون ترحيلهما إلى الولايات المتحدة.

ويتعذر الرجلان بأن شروط الاعتقال في السجن، الذي يخضع لتدابير أمنية مشددة في فلورنسا بالولايات المتحدة ويعرف باسم «سوبر ماكس» حيث سيسجنان في حال ترحيلهما، تنتهك المادة الثالثة من التشريع البريطاني بشأن حقوق الإنسان والتي تحمي من مخاطر التعرض للتعذيب وسوء المعاملة.

ولكن المحكمة العليا لم تكن من هذا الرأي. وقال القاضي سكوت بيكر وهو يتلو الحكم «على رغم أن شروط الاعتقال في فلورنسا قاسية جدا وقريبة من الحدود، فإنها لا توازي معاملة غير إنسانية». وأمام الفواز وعبدالباري فرصة لاستئناف الحكم أمام المحكمة العليا المستقبلية التي ستخلف اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول المحكمة العليا الحالية في المملكة المتحدة

العدد 2529 - السبت 08 أغسطس 2009م الموافق 16 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً