العدد 1581 - الأربعاء 03 يناير 2007م الموافق 13 ذي الحجة 1427هـ

إيران ستبدأ «قريبا» إنتاج الوقود النووي للاستخدام الصناعي

تقرير أمني إسرائيلي: من دون عمل عسكري سيكون بحوزة طهران قنبلة نووية

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس إن بلاده ستبدأ «قريبا» في إنتاج الوقود النووي للاستخدام الصناعي على ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية. وقال الرئيس في خطاب ألقاه في ولاية خوزستان «إيران دولة نووية اليوم وقريبا سنضغط على الزر لإنتاج الوقود النووي للاستخدام الصناعي». ولم يعط الرئيس الإيراني تفاصيل عن موعد بدء إنتاج الوقود النووي أو حجم هذا الإنتاج. وأكد أحمدي نجاد أن الجمهورية الإسلامية تنوي زيادة إنتاج الوقود النووي للاستخدام الصناعي من خلال تركيب 60 ألف جهاز طرد مركزي.

وقال إن طهران «لن تتراجع قيد أنملة» عن برنامجها النووي وقلل مرة أخرى من أهمية القرار الذي تبناه مجلس الأمن في 23 ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وأضاف الرئيس الإيراني أن «الشعب الإيراني اتخذ قراره ولن يعير اهتماما للصيحات الفارغة التي تطلقها الدول مادية وقوى شرسة متهاوية». وقال «على القوى العظمى القاسية أن تعلم أنها في نهاية المطاف يجب أن تخضع لمشيئة الشعب الإيراني وتعترف بحقوقه». على صعيد متصل، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية الأربعاء أن تقريرا لمعهد بحوث الأمن القومي في جامعة تل أبيب أكد أن الزمن يعمل في صالح إيران وأنه من دون عملية عسكرية سيكون في حوزتها سلاح نووي في فترة قريبة.

ونقلت الصحيفة عن تسفي شتراوبر أحد الباحثين المشاركين في التقرير الذي يحمل عنوان «استعراض الميزان الاستراتيجي في الشرق الأوسط» في عامي 2005 و2006 قوله «على رغم أن لدى إسرائيل قدرة فنية على تنفيذ عملية هجومية كهذه أو كتلك في إيران، ينبغي السماح الآن للأسرة الدولية بالمواصلة لاستنفاد أعمالها».

وبحسب الباحثين الإسرائيليين، فإن التهديدات للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط تزايدت في 2006 بسبب الجمود في الساحة الفلسطينية وفي ضوء التقدم الإيراني نحو تحقيق خيار نووي عسكري. وأشاروا إلى أن الوضع ازداد صعوبة بسبب انعدام الانجازات في مكافحة «الإرهاب العالمي والتطرف الإسلامي» ولاسيما بعد فشل المساعي الأميركية في جلب الاستقرار في العراق.

ويؤكد التقرير أن «الفشل الأميركي في العراق يمس بمكانة الولايات المتحدة في المنطقة وأنه لا يوجد لـ «إسرائيل» ما تربحه من جراء استمرار الوجود الأميركي في العراق». وحول الحرب في لبنان، أوضح التقرير أنها «جسدت الإشكالية والسيولة في المحيط الاستراتيجي لإسرائيل وكشفت عن نقاط ضعف في الجيش الإسرائيلي في عملية اتخاذ القرارات».

العدد 1581 - الأربعاء 03 يناير 2007م الموافق 13 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً