العدد 1586 - الإثنين 08 يناير 2007م الموافق 18 ذي الحجة 1427هـ

الظهراني يُخطر «النيابي» بـ «التأمين الاجتماعي» و«تأمين التعطل»

جلسة اليوم تحسم توزيع النواب على اللجان الخمس

الوسط - محرر الشئون المحلية 

08 يناير 2007

يلتحم مجلس النواب في التاسعة والنصف من صباح اليوم (الثلثاء) على وقع مطرقة رئيس المجلس خليفة الظهراني في أول جلسة عملية يعقدها بحضور جميع أعضائه (نواب الأصالة، المنبر، الوفاق والمستقبل)، ويشرع الظهراني جلسة اليوم بمجموعة من مشروعات القوانين المحالة من الحكومة.

ومن المقرر أن يخطر الظهراني المجلس بإحالة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية على أن يحال إلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية، وبحسب مذكرة الحكومة فإن مشروع القانون يأتي رغبة من الحكومة في تيسير الإعلانات القضائية أمام المحاكم، وبما يمكن معه استخدام الوسائل الحديثة للإعلانات القضائية.

كما سيخطر الظهراني المجلس بإحالة مشروع قانون بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي على أن يحال إلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية، وتنص مذكرة الحكومة على أن إنشاء هيئة واحدة تتولى الإشراف على أموال التقاعد يأتي في إطار الحرص على حسن إدارة أموال كل من الهيئة العامة لصندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام سعيا إلى إيجاد إدارة موحدة لأموال الهيئتين في سبيل تطوير النظام التأميني في المملكة وتقويته وحمايته من خلال تحسين العوائد الاستثمارية لأموال الصناديق التأمينية والعمل على خفض المصروفات الإدارية في الهيئتين المشرفتين على هذه الصناديق.

إلى جانب ذلك، من المقرر أن يخطر الظهراني المجلس بالمشروع بقانون بشأن التأمين ضد التعطل، وبحسب مشروع القانون فإن التأمين ضد التعطل يسري على الموظفين المدنيين العاملين لدى الحكومة والأشخاص الاعتبارية العامة الذين تشملهم أحكام التأمين عن إصابات العمل لأحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، إضافة إلى عمال القطاع الأهلي الذين تشملهم أحكام التأمين عن إصابات العمل إلى جانب الباحثين عن عمل لأول مرة. كما سيخطر الظهراني المجلس خلال جلسة اليوم بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة.

إلى ذلك، من المقرر أن يخطر الظهراني في جلسة اليوم بالقوانين التي صدرت خلال الفترة الماضية والتي يصل عددها إلى 63 قانونا، ومن أبرزها قانون الضمان الاجتماعي، قانون الاحتياطي للأجيال القادمة، قانون الخدمة المدنية، قانون باعتبار خليج توبلي محمية طبيعية، قانون إنشاء صندوق العمل وقانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية.

من جانب آخر، يتجه مجلس النواب اليوم إلى إقرار التشكيلة النهائية لتوزيع النواب على لجان المجلس الخمس (التشريعية، المالية، الخدمات، المرافق والخارجية).

العدد 1586 - الإثنين 08 يناير 2007م الموافق 18 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً