العدد 2256 - السبت 08 نوفمبر 2008م الموافق 09 ذي القعدة 1429هـ

رام إيمانويل

قام الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما بتعيين النائب اليهودي في الكونغرس رام إيمانويل، وهو من أصل إسرائيلي، رئيسا لطاقم موظفي البيت الأبيض.

- من مواليد العام 1959، في مدينة شيكاغو.

- ممثل ولاية إلينيوس في مجلس النواب.

- يعد من أحد أكثر المستشارين الموثوق بهم لدى الرئيس المنتخب أوباما، اذ يعتبره بمثابة الصديق والرفيق السياسي.

- والده يدعى بينيامين، طبيب، إسرائيلي الهوية، ووالدته تدعي مارثا يهودية أميركية تعمل مع منظمة ولاية شيكاغو لحقوق الإنسان.

- تلقى في الصغر تعليما يهوديا بإحدى المدارس المحافظة وكان يتحدث العبرية مع والده في المنزل.

- عينه الرئيس السابق بيل كلينتون مشرفا على لجنة التمويل الخاصة بحملته الانتخابية عندما بدأ حملة ترشحه للبيت الأبيض العام 1990.

- ترك هذا المنصب عندما بدأت حرب الخليج في يناير/ كانون الثاني 1991، من أجل الالتحاق بالجيش الإسرائيلي، حيث خدم بأحد القواعد في شمال «إسرائيل» إلى أن انتهت الحرب.

- عاد إلى الولايات المتحدة، ليصبح بعدها مستشارا للرئيس كلينتون (بعد فوزه) في البيت الأبيض طول فترة رئاسته التي استمرت ثمانية أعوام.

- العام 2003، قرر أن يعتمد على حياته السياسية، واختير نائبا عن ولاية الينيوس في مجلس النواب.

- العام 2006، اختير رئيسا للجنة الحملة الانتخابية للحزب الديمقراطي في الكونغرس، وساعد الحزب على كسب غالبية ساحقة في مجلس النواب.

- التحق بحملة أوباما في مراحلها الأولى ضمن الحزب الديمقراطي، بعد أن رفض عرضا من جانب الرئيس السابق بيل كلينتون الذي كان يتمنى انضمامه لحملة زوجته الانتخابية من أجل الترشح عن الحزب والتنافس على منصب الرئاسة.

- كان أوباما أعلن من قبل عزمه اصطحاب ايمانويل معه في البيت الأبيض إذا ما تم اختياره رئيسا للبلاد في انتخابات الرئاسة المقبلة.

- يعتبر منصب رئيس طاقم موظفي البيت الأبيض أحد أهم المناصب في الإدارة الأميركية، لأن بواسطته تمر كل المواد والمعلومات من الحكومة الأميركية إلى الرئيس، كما أن رئيس الطاقم هو الذي يقرر جدول اجتماعات الرئيس.

- اعتبر الخبراء انه باختياره لمنصب رئيس طاقم موظفي البيت الأبيض، سيكسب أوباما تأييد المجتمع اليهودي في الولايات المتحدة وخارجها. وأضافوا انه على رغم اتهام أوباما بتبني موقفا تصالحيا تجاه إيران والفلسطينيين خلال السباق الرئاسي إلاّ ان تعيين إيمانويل سيساعد في دحض هذه المزاعم. وأضافت أن هذا الاختيار قد يكون إشارة إلى «إسرائيل» بأن الرئيس المنتخب ينوي تنفيذ وعوده بالحفاظ على التحالف الأميركي الإسرائيلي.

- زوجته «آمي»، عضو في الكونغرس أيضا، حوّلت ديانتها إلى اليهودية قبل أن يتزوجا بفترة قصيرة.

- لديه طفلان يدرس كلاهما في إحدى المدارس اليهودية بشيكاغو

العدد 2256 - السبت 08 نوفمبر 2008م الموافق 09 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً