العدد 1744 - الجمعة 15 يونيو 2007م الموافق 29 جمادى الأولى 1428هـ

تركيا تحيل مشروع «تعديل الانتخابات» للاستفتاء

إصابة سبعة أشخاص في انفجار قنبلة بديار بكر

قرر الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر إحالة مشروع إصلاح دستوري مثير للجدل بشأن انتخاب رئيس الدولة من الشعب مباشرة، إلى الاستفتاء، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الجمعة. ونقلت الوكالة عن سيزر قوله انه سيتقدم بمراجعة لدى المحكمة الدستورية لإلغاء التعديل الدستوري.

وينص مشروع التعديل الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية على انتخاب الرئيس بالاقتراع المباشر في دورتين، ولولاية من خمس سنوات يمكن تجديدها مرة واحدة، بدلا من سبع سنوات لولاية واحدة. وكان سيزر رفض مرة أولى مشروع الإصلاح بعد أن أقره النواب في العاشر من مايو/ أيار.

وبعد التصويت عليه مرة ثانية في البرلمان، كان الرئيس التركي أمام خيارين: إما نشره وإما الدعوة إلى استفتاء شعبي عليه.

الى ذلك ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن قنبلة انفجرت في محطة للحافلات في مدينة ديار بكر بجنوب شرق تركيا، ما أسفر عن إصابة سبعة أشخاص بجروح. ووضعت القنبلة في محطة للحافلات يرتادها عادة جنود الجيش بوسط المدينة. وأظهرت لقطات تلفزيونية أن الانفجار أدى لتحطيم نوافذ المتاجر المجاورة.

وقال مسئولون إن القنبلة فجرت عن بعد في الساعة السابعة والنصف من صباح أمس. وكان 14 شخصا أصيبوا في انفجار قنبلة أمام أحد المتاجر في حي باكيركوي في اسطنبول يوم الأحد الماضي. واتهمت السلطات حزب العمال الكردستاني بشن هذا الهجوم لكن الحزب نفى ذلك.

العدد 1744 - الجمعة 15 يونيو 2007م الموافق 29 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً