العدد 1744 - الجمعة 15 يونيو 2007م الموافق 29 جمادى الأولى 1428هـ

«الغارديان»: الأمير بندر أهدي طائرة في إطار «اليمامة»

نقلت صحيفة «الغارديان» عن مصادر لم تحددها ان مجموعة الدفاع البريطانية «بي أيه آي» أهدت السفير السعودي السابق في واشنطن الأمير بندر بن سلطان طائرة ايرباص «أي 340» تبلغ قيمتها 75 مليون جنيه إسترليني (111 مليون يورو) في إطار صفقة اليمامة للتسلح. وكشفت الصحيفة على مدى الأيام الماضية عددا من المعلومات بشأن العمولات التي تقول إن الأمير بندر تلقاها في إطار هذه الصفقة والتي نفى كل من الأمير والمجموعة البريطانية أي طابع غير شرعي لها.

وأوضحت «ذي غارديان» أن الطائرة التي تحمل اللونين الفضي والأزرق ألوان فريق كرة القدم الأميركية دالاس كاوبويز الذي يشجعه الأمير السعودي تم إهداؤها إليه في العام 1998 بمناسبة عيد ميلاده. ونقلت الصحيفة عن محاميي الأمير السعودي ان هذه الطائرة هي من ضمن صفقة اليمامة إذ تم شراؤها وتجهيزها لصالح وزارة الدفاع السعودية وتقرر «ان تكون بي ايه أي مسئولة عن صيانة الطائرة».

وأضاف المحامون أن هذه الطائرة استخدمها مسئولون سعوديون آخرون ومن الخطأ اعتبارها «رشوة».

وكان الأمير بندر بن سلطان سفيرا للسعودية في واشنطن بين عامي 1983 و2005 قبل ان يعين أمينا عاما لمجلس الأمن القومي السعودي. ولعب الأمير بندر بن سلطان دورا محوريا في المفاوضات مع رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر لإبرام صفقة الأسلحة.

وبلغت إيرادات المجموعة البريطانية من هذا العقد 43 مليار جنيه (4،84 مليارات دولار).

العدد 1744 - الجمعة 15 يونيو 2007م الموافق 29 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً