العدد 1761 - الإثنين 02 يوليو 2007م الموافق 16 جمادى الآخرة 1428هـ

هامانة: سعر النفط الحالي «ملائم» ولا حاجة لتعديل الإنتاج

العراق يرفع أسعار البنزين لإرضاء صندوق «النقد»

قال وزير النفط الإيراني كاظم وزيري هامانة أمس (الاثنين) إن السعر الحالي للنفط الخام «ملائم» وإنه ما من سبب يدعو منظمة «أوبك» لتعديل الإنتاج، لأنه لا يوجد نقص في عرض النفط بالسوق.

وقال الوزير في منطقة عسلوية الصناعية على ساحل الخليج في إيران «السعر الحالي للنفط ملائم. وهو سعر جيد. لا يوجد نقص للنفط في السوق... ولا سبب لتغيير إنتاج أوبك».

وقال مسئول عراقي أمس إن الحكومة العراقية رفعت أسعار البنزين الرسمية بنحو 15 في المئة، وهي الزيادة الثانية من نوعها هذا العام وفاء بتعهداتها لصندوق النقد الدولي.

وقال رئيس شركة توزيع المنتجات النفطية العراقية كريم حطاب لـ «رويترز»: إن سعر البنزين رفع إلى 450 دينارا عراقيا أو نحو 36 سنتا أميركيا للتر من 400 دينار.

وأضاف أن هذه الزيادة تأتي استجابة للضغوط المتواصلة من جانب صندوق النقد الدولي لخفض دعم المنتجات النفطية حتى تتساوى مع البلدان المجاورة.

وسبق أن رفع العراق الأسعار بالفعل في العام 2005 غير أنها لاتزال منخفضة مقارنة مع المعايير العالمية.

والحكومة ملتزمة بإلغاء دعم الوقود على مراحل بموجب برنامج اقتصادي قيمته 715 مليون دولار اتفقت عليه مع صندوق النقد الدولي.

ويهدف ذلك إلى تحجيم سوق سوداء عراقية منتعشة للوقود يعتقد أنها تمول المسلحين المناهضين للولايات المتحدة، كما يهدف إلى تشجيع استخدام أمثل للأموال التي تنفقها الحكومة حاليا على الدعم.

ويمتلك العراق ثالث أكبر احتياطيات من النفط في العالم. غير أن البلاد تعاني من نقص حاد في الوقود بسبب عقود من الحروب والعقوبات وضعف الاستثمار فضلا عن العنف والتخريب المتفشيين حاليا.

ونتيجة لذلك تستورد الحكومة أغلب الوقود بالبلاد. وقال مسئول آخر بوزارة النفط إن الحكومة دفعت دعما كبيرا بلغ 6 مليارات دولار في العام 2005 و2.5 مليار دولار العام الماضي للإبقاء على الأسعار منخفضة.

وأشار المسئول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إلى إن أسعار وقود الديزل سترتفع أيضا قريبا بنسبة 15 في المئة.

واستقر مزيج برنت في المعاملات الآجلة في بورصة انتركونتننتال فوق 71 دولارا للبرميل أمس يدعمه تراجع مخزونات البنزين الأميركية وتوقعات بانتعاش عمليات تشغيل المصافي.

كما استقر الخام الأميركي الخفيف عند مستوى 70.68 دولار للبرميل الذي بلغه يوم (الجمعة) الماضي وهو أعلى مستوى منذ أغسطس/آب 2006. وقلص ارتفاع الخام الأميركي الفارق بينه وبين برنت إلى اقل من دولار مقارنة مع مستوى قياسي بلغ أكثر من 6 دولارات في وقت سابق من هذا العام.

وستؤجل عطلة عيد الاستقلال الأميركية في الرابع من يوليو/تموز إعلان بيانات المخزونات الأميركية الأسبوعية حتى يوم (الخميس) المقبل. ويتوقع بعض المحللين أن يروا ارتفاعا في إنتاج الوقود الأميركي مع عودة عدة مصافي للعمل بعد عمليات صيانة.

وارتفع سعر برنت عشرة سنتات إلى 71.51 دولار للبرميل بينما تراجع الخام الأميركي الخفيف سنتا واحدا إلى 70.67 دولار للبرميل.

وارتفع السولار في بورصة انتركونتننتال دولارين إلى 628 دولارا للطن.

وذكرت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا أن متوسط سعر البرميل الخام من إنتاج الدول الأعضاء سجل يوم (الجمعة) الماضي 67.88 دولارا بزيادة قدرها 30 سنتا عن سعر الإقفال يوم (الخميس) الماضي.

من ناحية أخرى، تترقب أسواق النفط معدلات استهلاك البنزين في الولايات المتحدة وسط توقعات باستمرار مستوى الأسعار مرتفعا بسبب موسم العطلات والرحلات في الولايات المتحدة والذي يصل خلاله استهلاك البنزين إلى أعلى المعدلات. وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام، والخامات هي خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مرب أن الإماراتي وخام بي.سي.أف 17 من فنزويلا.

وانخفضت أسعار النفط الأميركي بشكل طفيف يوم (الخميس) الماضي بالأسواق الآسيوية إذ سجل خام غرب تكساس المتوسط للعقود الآجلة تسليم أغسطس المقبل 70.43 دولارا للبرميل بانخفاض مقداره 25 سنتا عن سعر الإقفال يوم (الجمعة) الماضي.

وكانت أسعار النفط قد شهدت خلال الأسبوع الماضي زيادة واضحة بسبب الإقبال الشديد على شراء البنزين في الولايات المتحدة وفي ظل تراجع المعروض منه.

وأرجع الخبراء والمتعاملون الانخفاض الأخير في الأسعار إلى الرغبة في جني أرباح سريعة من خلال البيع فور ارتفاع السعر.

من ناحية أخرى تترقب أسواق النفط معدلات استهلاك البنزين في الولايات المتحدة وسط توقعات باستمرار مستوى الأسعار مرتفعا بسبب موسم العطلات والرحلات في الولايات المتحدة والذي يصل خلاله استهلاك البنزين إلى أعلى المعدلات.

العدد 1761 - الإثنين 02 يوليو 2007م الموافق 16 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً