العدد 1761 - الإثنين 02 يوليو 2007م الموافق 16 جمادى الآخرة 1428هـ

مال واعمال

«آبار» تشتري حصة في نفط فيتنام

قالت شركة «آبار للاستثمار البترولي» الإماراتية في بيان أمس (الاثنين) إنها اشترت حصة تبلغ 15 في المئة في امتياز بحري للنفط والغاز في فيتنام.

ولم تذكر «آبار» تفاصيل عن قيمة الصفقة التي اشترت بمقتضاها الحصة من شركة «فامكس» للتنقيب.

وقالت الشركة إنها تدير فعلا منطقة نفطية مجاورة لهذا الامتياز.

وتنتج «آبار» نحو 20 ألف برميل يوميا من النفط الخام من حقول في تايلند واندونيسيا.

«تنميات» تطور « المحمدية» في السعودية

كشفت مجموعة «تنميات» الاستثمارية، عن عزمها تطوير مشروع المحمدية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية.

ويقع المشروع شمال مدينة جازان الاقتصادية على بعد 10 كيلومترات من مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز الإقليمي، ويحتوي على منطقة سكنية تتكون من 2770 وحدة، بمساحة 2427533 متر مربع.

ويتميز المشروع الجديد بموقعه الاستراتيجي وسط العديد من المرافق التجارية والترفيهية والتعليمية، اذ يبعد مسافة 200 متر عن مشروع مدينة الحكير الترفيهية، وتحده الجامعة شمالا، بالإضافة إلى وجود المراكز التجارية والمصارف، وكذلك المدارس ورياض الأطفال.

هبوط صادرات «إسرائيل» الصناعية %2

قالت رابطة المصنعين الاسرائيلية أمس (الاثنين) إن الصادرات الصناعية من «اسرائيل» باستثناء الألماس، انخفضت بنسبة اثنين في المئة خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار إلى 5.2 مليار دولار، بالمقارنة مع المتوسط الشهري في الربع الأول من العام الجاري.

ودعت الرابطة الحكومة في بيان إلى العمل على زيادة الصادرات بتخصيص موازنة خاصة بقيمة 460 مليون شيقل (108.5 مليون دولار).

وكان رجال الصناعة حذروا من أن ارتفاع الشيكل سيكون له أثر سلبي على الصادرات الاسرائيلية.

وارتفعت العملة الاسرائيلية بنحو سبعة في المئة، لتصل إلى 3.93 شيقل مقابل الدولار في منتصف مايو، وتسجل أعلى مستوى منذ ثماني سنوات ونصف السنة. (الدولار يساوي 4.24 شيكل).

ألمانيا: موازنة خالية من العجز العام 2011

قال وزير المالية الألماني بيير شتاينبروك أن بلاده تخطط للتخلص من الديون الجديدة تماما بحلول العام 2011 على أقصى تقدير، بحيث تخلو الموازنة لأول مرة من العجز.

وتوقع الوزير أن تصل القروض الحكومية الجديدة المنتظرة خلال الأعوام الأربعة المقبلة إلى 4ر29 مليار يورو، بدلا من التقديرات الأولية للديون والتي توقعت مبالغ تصل إلى 5ر83 مليار يورو.

وأشارت مسودة الوزير لموازنة العام 2008 وخطة التمويل حتى العام 2011 إلى إمكان أن تحقق الموازنة الألمانية ولأول مرة منذ سنوات بعيدة فائضا.

وفي الاطار نفسه، توقع رئيس مجلس خبراء الاقتصاد بيرت روروب، في حديث لصحيفة «هاندلز بلات» الصادرة أمس (الاثنين) أن تؤدي حال الانتعاش الاقتصادي إلى تحقيق هدف وزارة المالية بإزالة العجز قبل العام 2011.

من ناحية أخرى تأمل وزارة المالية في تقريرها التفرغ اعتبارا من العام 2011 لسداد جبل الديون القديمة على الحكومة والتي تبلغ 900 مليار يورو، عن طريق استغلال عائدات الضرائب المتزايدة.

«آر.بي.إس» يبيع «سيتي غروب» في لندن

قال المستثمر الايرلندي ديريك كوينلان أمس (الاثنين) إن مجموعة يقودها اشترت برجا مؤلفا من 42 طابقا في حي المال كناري وارف بلندن من رويال بنك اوف سكوتلند (آر.بي.إس) مقابل مليار جنيه استرليني (2.01 مليار دولار) فيما سيصبح ثاني أكبر صفقة عقارية في تاريخ بريطانيا.

والبرج هو المقر الأوروبي لمجموعة «سيتي غروب»، وتضم الصفقة 1.2 مليون قدم مكعب من مساحات المكاتب.

واتفق كوينلان، وهو مؤسس ورئيس مجلس ادارة شركة «كوينلان برايفت»، مع شركة «بروب انفست للاستثمار العقاري» على تكوين شركة مساهمة مناصفة لشراء البرج. والمبنى مماثل في المساحة والهيكل لمقر إدارة بنك اتش.اس.بي.سي الذي بيع في ابريل/ نيسان مقابل 1.1 مليار جنيه استرليني في صفقة قياسية في تاريخ العقارات البريطانية.

ويقود بنك آر.بي.إس حاليا كونسورتيوم شركات يحاول شراء بنك ايه.بي.ان امرو الهولندي المنافس مقابل نحو 71 مليار يورو، لكن البنك الهولندي وافق على صفقة مع «باركليز».

ارتفاع سعر الرصاص الى مستوى قياسي

قال متعاملون إن سعر الرصاص ارتفع الى مستوى قياسي أمس (الاثنين) بفعل استمرار المخاوف من انخفاض المعروض منه من الصين.

وزاد سعر الرصاص للتسليم بعد ثلاثة أشهر ببورصة لندن للمعادن 97 دولارا الى 2755 دولارا للطن الساعة 1222 بتوقيت غرينتش.

وقال متعامل في بورصة لندن «الذين كانوا يبيعون لجني الارباح عندما انخفض الرصاص قبل بضعة أيام، شوهدوا يشترون من جديد».

«غلوبل» ترفع حصتها في «الاتحاد الأردني»

قالت صحيفة «القبس» أمس (الاثنين) إن شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) تعتزم زيادة حصتها في مصرف الاتحاد للادخار الأردني إلى 24 في المئة. ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشف عنها قولها إن مصرف الاتحاد خصص 19 مليون سهم لشركة «غلوبل» في إطار خططه لزيادة رأس ماله إلى 95 مليون دينار أردني نحو (134.1 مليون دولار) من 66 مليون دينار لتمويل توسعات.

وقال مسئول في «غلوبل»: «إن الشركة تسعى إلى زيادة حصتها في مصرف الاتحاد» لكنه لم يستطع ذكر تفاصيل عن حصة الشركة الحالية في المصرف أو الحصة التي يسعى إلى شرائها.

وأضاف المسئول الذي طلب عدم نشر اسمه «شيء ما يدور في الوقت الحالي، لكن لم يتفق على شيء بصفة نهائية».

وقالت القبس: «إن سعر السهم سيكون دينارا واحدا مضافة إليه علاوة قيمتها 2.5 دينار».

وفي فبراير/ شباط الماضي قال مصرف الكويت الوطني إنه أنهى محادثات مع المصرف الأردني بشأن شراء حصة مسيطرة فيه وذلك من دون ذكر الأسباب. وبلغت أرباح مصرف الاتحاد 12.4 مليون دينار العام 2006 بانخفاض 50 في المئة عن العام السابق وفقا لموقعه على الانترنت.

«دار الاستثمار» ترفع حصتها في «بوبيان»

قالت البورصة الكويتية أمس (الاثنين) إن شركة «دار الاستثمار» الكويتية الاسلامية وشركات تابعة إليها رفعت حصتها في مصرف بوبيان الاسلامي إلى 10.2 في المئة. وقالت «دار الاستثمار» إنها حصلت على موافقة المصرف المركزي على زيادة حصتها في «بوبيان» إلى 20 في المئة.

ووصف البيان الذي نشر على موقع البورصة على الانترنت الحصة البالغة 10.2 في المئة بأنها غير مباشرة لكنه لم يذكر تفاصيل.

وكانت «دار الاستثمار» ذكرت من قبل أن حصتها في المصرف تبلغ 4.9 في المئة.

الموافقة على زيادة رأس مال «الاتصالات »

حصلت شركة «الاتصالات المتنقلة» الكويتية على موافقة الحكومة الكويتية على زيادة رأس المال المساهم به من أجل طرح برنامج خيارات الأسهم للعاملين.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الليلة الماضية: «إن الحكومة التي تملك 24.6 في المئة من ثاني أكبر شركة اتصالات في الخليج من حيث القيمة السوقية أحالت الاقتراح إلى أمير الكويت للموافقة النهائية عليه». ولم تحدد الوكالة حجم الزيادة في رأس المال المساهم به في الشركة. وقال متحدث باسم «الاتصالات المتنقلة» إن زيادة رأس المال ستستخدم في تمويل خطة لخيارات الأسهم للعاملين.

وأضاف المتحدث أن اللوائح الكويتية تسمح للشركات تمويل مثل هذه البرامج بما يصل إلى 1 في المئة من الأسهم القائمة وبحد أقصى 10 في المئة خلال 10 سنوات، موضحا أن الشركة لن تصل إلى الحد الأقصى.

«مبادلة» تنفي سعيها لتملك «جاغوار»

نفت شركة «مبادلة للتنمية» المملوكة لحكومة أبوظبي أنها تتطلع إلى تملك «جاغوار» أو «لاندروفر» البريطانيتين للسيارات والتابعتين إلى شركة فورد الأميركية.

وقال الرئيس التشغيلي لشركة «مبادلة» وليد المقرب المهيري لـ»رويترز»: «نحن لا نفكر في أي منهما».

وكانت صحيفة «اوبزرفر» البريطانية ذكرت أمس الأول (الأحد) أن شركة «مبادلة» وشركة «دبي انترناشونال كابيتال» المملوكة لحكومة دبي طلبتا من مصرفيين إعداد عروض شراء لإحدى الشركتين التابعتين إلى «فورد» أو الاثنتين معا. ولم تنسب الصحيفة الخبر إلى أي مصدر.

ولم يتسن الحصول على تعليق من «دبي انترناشونال كابيتال» أمس الأول.

وقالت «فورد» يوم (الجمعة) الماضي إنها «تواصل تقييم كل شيء» فيما يتصل بـ « لاند روفر» و»جاغوار» وامتنعت عن التعليق على ما إذا كان أي مشترين محتملين قد أبدوا اهتماما بالشركتين.

«دو» للاتصالات تجتذب 500 ألف مشترك

قالت شركة «دو» للاتصالات المتكاملة ومقرها دبي في بيان: «إن عدد المشتركين في خدماتها وصل إلى 500 ألف مشترك بنهاية يونيو/ حزيران الماضي». و»دو» هي ثاني شركة للاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد شركة الإمارات للاتصالات (اتصالات) التي بلغ عدد مشتركيها 5.78 ملايين مشترك حتى 31 مارس/ آذار.

وقال محللون في مسح أجرته «رويترز» الشهر الماضي إنهم يتوقعون أن تعلن شركة «دو» تسجيل خسائر صافية في الربع الثاني تتراوح بين 244.10 مليون درهم نحو (66.46 مليون دولار) و363 مليون درهم. وبلغ صافي خسائر «دو» في الربع الأول 215 مليون درهم.

العدد 1761 - الإثنين 02 يوليو 2007م الموافق 16 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً