العدد 2264 - الأحد 16 نوفمبر 2008م الموافق 17 ذي القعدة 1429هـ

«تحقيق المرسى» ترجئ قرارها النهائي

أكد عدد من أعضاء لجنة التحقيق البرلمانية في ملابسات تأجير الأرض الواقعة بمدينة الحد الصناعية مع شركة الخليج للتعمير أن اللجنة توافقت على حذف البند الذي يشير إلى أن وزارة الصناعة «مارست سلوك التضليل وحجب الحقائق عن مجلس الوزراء». وكانت اللجنة قد اجتمعت يوم أمس للتباحث في مسودة تقريرها عن مرسى البحرين، إذ أجرت عليه عددا من التعديلات، ومن المؤمل أن تصدر اللجنة تقريرها النهائي في اجتماعها يوم الإثنين المقبل.



أجلت قرارها النهائي إلى الاثنين المقبل

«تحقيق المرسى»: الوزير فخرو لم يضلل «مجلس الوزراء»

الوسط - حسن المدحوب

علمت «الوسط» من مصادر متطابقة من أعضاء لجنة التحقيق البرلمانية في ملابسات تأجير الأرض الواقعة بمدينة الحد الصناعية مع شركة الخليج للتعمير أن اللجنة توافقت على حذف البند الذي يشير إلى أن وزارة الصناعة والتجارة «مارست سلوك التضليل وحجب الحقائق عن مجلس الوزراء بعدم إيصالها المعلومات الحقيقية له» بعد مداولات ساخنة أفضت إلى هذا الاتفاق.

وذكرت المصادر أن تعديلات عدة قد جرت على مسودة التقرير الذي نشر في الصحافة المحلية مؤخرا وأن التقرير يسير باتجاه «تخفيف المواجهة مع الوزير» والتقليل من حدة الملاحظات الواردة فيه، مشيرة إلى أن كتلتي الوفاق والمنبر أبدتا بعض الملاحظات على ما ورد في التقرير وأنهما طالبتا بتعديل بعض ما ورد فيه بعد إطلاعهما على مجمل الردود والتقارير التي وردت من مختلف الجهات وعلى رأسها وزارة الصناعة.

وأشارت المصادر إلى أن أعضاء اللجنة - عدا الأصالة - أبلغوا رئيسها النائب عيسى أبوالفتح انزعاجهم من تسريب التقرير إلى الصحافة واعتباره تقريرا نهائيا رغم أنه كان مسودة التقرير، وقالت المصادر إن أبوالفتح نفى أن يكون هو من سرب التقرير مطالبا بمن يتهمه على ذلك بالبينة.

وكانت اللجنة قد اجتمعت يوم أمس للتباحث في مسودة التقرير غير أنها لم تنتهِ من مناقشته وبالتالي لم تصدر توصياتها النهائية بإدانة وزير الصناعة أو تبرئته من التجاوزات المنسوبة إليه والتي تضمنتها مسودة التقرير والتي يبلغ عددها 26 مخالفة مالية وإدارية وفنية، وعليه فقد قررت اللجنة حسم قرارها بشأن التوصيات النهائية لتقرير اللجنة إلى اجتماع الأسبوع المقبل المزمع عقده يوم الاثنين ورفعه للمجلس لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

عيسى أبوالفتح: لا نستهدف فخرو

نفى رئيس اللجنة لـ «الوسط» أن يكون هو من سرب التقرير مطالبا من يدعي عليه بذلك بـ «البينة»، معتبرا أن من حق الصحافة «السلطة الربعة» - كما قال - أن تبين للرأي العام الحقائق.

وأضاف أبوالفتح «لا أنا ولا الأصالة نستهدف الوزير حسن فخرو، وأنا أتعامل مع المهمة التي أوكلت إليّ في اللجنة بكل مهنية، والوزير فخرو مسئول مسئولية سياسية عن مرسى البحرين وعن المشروع»، مبديا أسفه مما اسماه «تسرع» الوزير في «اتهامه» بالاستهداف الشخصي له.

ورفض أبوالفتح اتهامه بالانفراد في كتابة التقرير، مشيرا إلى أنه بصفته رئيسا للجنة قد عمل على جمع المعلومات وتنسيقها وترتيبها، وأن بعض الأعضاء ساهم مساهمة فاعلة في ذلك من خلال الأسئلة التي تم توجيهها للوزير من خلال المجلس النيابي. وردا على سؤال لـ «الوسط» عما إذا كانت الجنة ستأخذ بالاعتبار رد الوزارة التفصيلي الذي وعدت به على الملاحظات الـ 26 التي أوردها تقرير اللجنة، قال أبوالفتح: «لا مانع من الاستفادة من رد الوزارة ومتى ما أعلنه سنطلع عليه، ونحن نطالب بتفاعل أكبر من الوزير والوزارة بما يخدم الوطن، ولن نوجه أي اتهامات لأية جهة دون دليل قطعي».

عبدالحليم مراد: ناقشنا

أقل من نصف التوصيات

من جهته قال النائب في كتلة الأصالة وعضو لجنة التحقيق عبدالحليم مراد إن أعضاء اللجنة خرجوا بتوافق على الآلية التي يبحث بها تقرير اللجنة، وعن المناقشات التي دارت داخل الجلسة فقد ذكر عبدالحليم أن بعض الأعضاء طلبوا معلومات ومستندات إضافية، غير أن الجميع كانوا مع التوصيات، مشيرا إلى أن اللجنة لم تنجز للآن إلا أقل من نصف التوصيات الواردة في التقرير وعددها 26 توصية وملاحظة.

وأكد عبدالحليم أن اللجنة ستعاود الاجتماع مجددا الأسبوع المقبل في يوم الاثنين لإكمال التقرير وأنها سترفع تقريرها النهائي للمجلس ليبدي رأيه فيه. وعن تسريب التقرير فقد أكد مراد أن رئيس اللجنة نفى مسئوليته عن ذلك، مشيرا إلى أن التقرير كان جاهزا منذ 9 أشهر وأنه من غير المعقول أن ينتظر الرئيس كل هذه المدة دون أن يقوم بتسريبه لو كانت النية متوافرة لديه، وهو ما جعل الأعضاء - بحسب مراد - يجددون الثقة في رئيس اللجنة ويبرئون ساحته من ذلك.

ونفى أن يكون رئيس اللجنة عيس أبوالفتح قد انفرد بوضع التقرير، مؤكدا أن النائب حمد المهندي والمستشار القانوني للجنة ساهما في كتابة التقرير وجمع المعلومات والردود الرسمية عليه ومن ثم إخراجه بالشكل الذي ظهر عليه.

وطالب بعدم صرف القضية إلى موضوع ثانوي وهو تسريب التقرير، معتبرا أن القضية المحورية هي وجود مخالفات وعلى الجميع إيقافها وحماية المال العام.

ورفض مراد الحديث عن أن الأصالة تستهدف الوزير فخرو، بطلبها التحقيق في ملابسات تأجير الأرض الواقعة بمدينة الحد الصناعية مع شركة الخليج للتعمير، مؤكدا أن الأصالة لا يعنيها من يكون على رأس الوزارة بقدر ما يعنيها أن تحافظ على المال العام وتحميه.

جاسم حسين: حضور السعيدي «شوه» سمعة اللجنة

من جانبه ذكر نائب رئيس لجنة التحقيق البرلمانية جاسم حسين أن اللجنة لاتزال تعمل على دراسة التقرير وأن أعضاءها أبدوا تحفظهم على تسريب مسودة التقرير للصحافة دون أن يعلموا بها أو يقرأوها أصلا، مشيرا إلى أن الأجواء التي سادت داخل اللجنة لم تكن متشنجة بعكس ما كان متوقعا.

وانتقد حسين حضور النائب جاسم السعيدي للجنة، مشيرا إلى أن اللجنة ذات صبغة اقتصادية بحتة وهو لا يفقه فيها شيئا، مشيرا إلى أن حضوره في اللجنة هو محل شكوك وريبة، مستدركا أنه «من حق أي نائب أن يحضر جلسات أية لجنة التحقيق غير أن حضور النائب السعيدي هو تدخل فيما لا يفهمه»، واصفا وجوده داخل اللجنة بأنه «تشويه لسمعتها»، وأنه يفضل ألا يحضر مجددا في جلساتها القادمة.

المرزوق: سنقف ضد الفساد حتى لو كان الوزير «وفاقيا»

عن موقف الوفاق من إدانة الوزير حسن فخرو أو تبرئته قال نائب رئيس الكتلة خليل المرزوق إن الوفاق تقف ضد الفساد أيا كان الوزير وحتى لو كان وفاقيا، مستدركا: «لا ينبغي أن نتعجل الأمور فاللجنة للآن لم تنته من التقرير، نحن سنطرح التقرير النهائي للمناقشة داخل الكتلة وسنتخذ الموقف الذي نراه صحيحا بغض النظر عن علاقتنا بالوزير».

وأوضح المرزوق أن التقرير كان يجب أن يناقش في اللجنة قبل أن يصل إلى الصحافة، وليس العكس، وكان ينبغي بمن سرب التقرير- أيا كان- أن يتلافى ذلك وإن كان يريد أن يصرح برأيه فله ذلك، أما أن تكون المعادلة مقلوبة بحيث يصل التقرير للصحافة قبل أن يطلع عليه أعضاء اللجنة فذاك أمر مبتدع.

الوداعي: الجميع لدينا ثقاة

أكد النائب السيدمكي الوداعي ما ذكره زملاؤه في اللجنة من أن الجلسة انتهت دون أن تنتهي من مناقشة كامل التوصيات التي أوردها التقرير، وأنها ستجتمع مجددا الأسبوع المقبل لإكمال باقي البنود، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة طرحوا على رئيسها عيسى أبوالفتح تحفظهم على نشر التقرير، غير أن أعضاء اللجنة أكدوا ثقتهم فيه بعد نفيه أن يكون هو من قام بالتسريب.

وعما إذا كانت اللجنة ستفتح تحقيقا في تسريب التقرير اكتفى الوداعي بالقول: «سنقوم بالإجراء المناسب».

لجنة التحقيق في الأرض الصناعية تحسم قرارها الأسبوع المقبل

أكد رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في ملابسات تأجير الأرض الواقعة بمدينة الحد الصناعية مع شركة الخليج للتعمير النائب عيسى أبوالفتح أن اللجنة قررت حسم قرارها بشأن التوصيات النهائية لتقرير اللجنة إلى اجتماع الأسبوع المقبل ورفعه للمجلس لاتخاذ ما يلزم بشأنه، وذلك بعد المداولات والنقاشات التي أجرتها اللجنة في اجتماعها صباح أمس على المسودة الأولية للتقرير.

وأشار أبوالفتح إلى أن رئيس وأعضاء اللجنة قاموا بتسجيل تحفظهم على تسريب المسودة الأولية للتقرير إلى الصحافة، مؤكدا أن هذا الأمر ليس هو القضية الرئيسية، ولكن القضية الرئيسية وذات الأهمية هي الجانب القانوني لملابسات تأجير الأرض والتجاوزات وإهدار المال العام إن وجد

العدد 2264 - الأحد 16 نوفمبر 2008م الموافق 17 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً