العدد 1799 - الخميس 09 أغسطس 2007م الموافق 25 رجب 1428هـ

محامي المعتقلين: سعدنا بمغادرتهم جحيم غوانتنامو

أشاد بالجهود الرسمية والأهلية التي أسهمت في الإفراج عن المرباطي

أكد محامي المعتقلين البحرينيين في غوانتنامو من مكتب دورسي ووتني للمحاماة الأميركي جوشوا كولانغلو أنه لم يكن يعلم بالإفراج عن المعتقل البحريني عيسى المرباطي إلا قبل يومين من وصوله إلى البحرين. وعلّق في اتصال هاتفي أجرته «الوسط» معه بشأن الإفراج عن موكليه الستة، بالقول: «نحن سعداء بالإفراج عن موكلينا من جحيم غوانتنامو». وجاء في إطار الاتصال الآتي:

هل كنتم تتوقعون أن يتم الإفراج عن المرباطي في هذه الفترة بالذات؟

- كنت سمعت قبل فترة قصيرة من مصادري الخاصة أنه سيتم الإفراج عن المرباطي قريبا، ولكنه كان من المستحيل أن يتم التأكد من هذا الأمر على رغم محاولاتنا لذلك.

لماذا؟

- لأن المسئولين العسكريين في معتقل غوانتنامو متقلبون في قراراتهم ولا يمكن التكهن بما يعتزمون القيام به في هذا الشأن، وخصوصا أنهم ليست لديهم أية قوانين مكتوبة في القرارات التي تتخذ في هذا الشأن.

أضف إلى ذلك أن الحكومة الأميركية لا تلزم نفسها بإعلامنا بأية أمور أو قرارات تتعلق بموكلينا، لذلك كان من المستحيل التأكد من أي أمر في هذا الشأن.

إذا كيف علمتم بخبر عودة المرباطي؟

- قبل يومين سمعنا من مصادرنا في البحرين أن الحكومة البحرينية تتحدث عن إمكان عودة المرباطي إلى البحرين في الفترة القليلة المقبلة، وهذا ما أكد شكوكي أنه سيتم فعلا الإفراج عنه قريبا. وبعدها علمت أن هناك طائرة غادرت معتقل غوانتنامو في وقت متأخر من مساء يوم الثلثاء.

ومن كان على متن الطائرة بخلاف المرباطي؟

- لم أكن متأكدا أن المرباطي كان في هذه الطائرة، ولكني أملت كثيرا أن يكون على متنها، ولا أعلم إن كان هناك معتقلون آخرون على متن الطائرة.

لماذا باعتقادك تم الإفراج عن المعتقلين البحرينيين على فترات متباعدة؟

- أؤكد مرة أخرى أنه في معتقل غوانتنامو لا يمكنك توقع ما سيحدث غدا.

الحكومة البحرينية أكدت أنه تم الإفراج عن المرباطي نتيجة للجهود الرسمية التي قامت بها في هذا المجال، فما رأيكم؟

- الإفراج عن كل موكلينا البحرينيين الستة من معتقل غوانتنامو، يؤكد أن هناك عدة جهات رسمية وأهلية في البحرين بذلت كل ما في وسعها من أجل الإفراج عنهم، ونحن نشكر كل من ساهم في البحرين للإفراج عن هؤلاء المعتقلين.

لماذا تم الإفراج عن الدوسري مع المعتقلين السعوديين؟

- المسئولون العسكريون في المعتقل أبلغوه بأن هناك طائرة ستنقل المعتقلين السعوديين إلى بلادهم، وكونه يحمل الجوازين البحريني والسعودي فتم تخييره بين العودة مع المعتقلين السعوديين أو الانتظار إلى أجل غير مسمى للعودة إلى البحرين. وبطبيعة الحال أبلغهم بأنه يريد العودة في الحال، لأنه كان من المستحيل أن يستمر لمدة غير معروف متى تنتهي في المعتقل.

ماذا تقول عن تجربة الدفاع عن المعتقلين البحرينيين في غوانتنامو؟

- ليس هناك ما نقوله أكثر من أننا سعداء لأن موكلينا غادروا الجحيم الذي يسمى غوانتنامو.

العدد 1799 - الخميس 09 أغسطس 2007م الموافق 25 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً