العدد 1814 - الجمعة 24 أغسطس 2007م الموافق 10 شعبان 1428هـ

«الكالتشيو» يعود إلى وضعه الطبيعي بعودة «السيدة العجوز»

إنتر ميلان المرشح الأبرز على رغم هزة السوبر

يبدو إنتر ميلان مرشحا فوق العادة للاحتفاظ بلقبه بطلا للدوري الإيطالي لكرة القدم الذي يعود إلى حالته الطبيعية بعد فضيحة التلاعب بنتائج المباريات التي لطخت سمعته العام الماضي وذهب ضحيتها يوفنتوس بإنزاله إلى الدرجة الثانية بالإضافة إلى حسم نقاط من رصيد أندية ميلان ولاتسيو وفيورنتينا وريجينا.

وكان للعقوبات التي فرضت على الأندية اثر كبير على مشوارها في الدوري الموسم الماضي خصوصا ميلان ولاتسيو وفيورنتينا وساهمت إلى حد كبير في ابتعاد إنتر ميلان، الذي منح لقب بطل العام 2006 بعد تجريد يوفنتوس، في الصدارة دون منافسة حقيقية لباقي الأندية، فتمكن بالتالي من تحطيم أرقام قياسية عدة في طريقه إلى إحراز اللقب الأوّل له منذ العام 1989.

وكان روما وباليرمو الوحيدان اللذان نافسا إنتر ميلان بضراوة حتى المراحل الأخيرة بيد أن إنتر ميلان بترسانته المدججة بالنجوم حسم الموقف قبل 5 مراحل من نهاية الدوري وتوج بطلا للمرة الخامسة عشرة في تاريخه واحتفظ باللقب الذي منح إليه بعد تجريد يوفنتوس منه.

ويبدو إنتر ميلان المرشح الأقوى لتكرار انجازه الموسم الماضي كونه حافظ على تشكيلته الكاملة باستثناء انتقال مدافعه فابيو غروسو إلى ليون الفرنسي، لكنه في المقابل عززها بالمهاجم الهندوراسي دافيد سوازو (كالياري) ومدافع منتخب رومانيا كريستيان كييفو (روما) والتشيلي لويس خيمينيز (لاتسيو) والكولومبي نيلسون ريفاس (ريفر بلايت الارجنتيني).

وأضاف إنتر ميلان لاعبيه الجدد إلى نجومه الكبار الذين يعول عليهم كثيرا في مقدمتهم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والأرجنتينيان هرنان كريسبو وخوليو كروز والبرازيلي ادريانو والأوروغوياني الفارو ريكوبا والفرنسي باتريك فييرا والبرتغالي لويس فيغو.

وسيكون روما وميلان المنافسان الأبرز لانتر ميلان هذا الموسم، ووجه الأوّل إنذارا إلى حامل اللقب بفوزه عليه 1/صفر في الكأس السوبر الأحد الماضي.

ويعتمد روما كثيرا على قائده فرانشيسكو توتي الذي أبدى ولاءه الكبير لناديه وفضل اعتزال اللعب دوليا للتفرغ إلى قيادة فريق العاصمة إلى إحراز اللقب المحلي الأول منذ العام 2001 بقيادة المدرب فابيو كابيللو.

ونجح روما في تعزيز خطوطه، فتعاقد مع مهاجم برشلونة الاسباني ومنتخب فرنسا لودوفيك جيولي ومدافع البرازيل وباير ليفركوزن الألماني جوان ومواطنه مدافع ريال مدريد الاسباني سيسينيو ومهاجم كالياري ماورو اسبوزيتو.

في المقابل يدخل ميلان الموسم الجديد بمعنويات عالية بعدما توج موسمه الأخير بالفوز بلقب بطل مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وحذا ميلان حذو جاره إنتر ميلان عندما حافظ على تشكيلته التي نال بها اللقب الأوروبي الموسم الماضي باستثناء تخليه عن المهاجم البرازيلي ريكاردو اوليفيرا إلى سرقسطة الاسباني واعتزال قطب دفاعه اليساندرو كوستاكورتا، واكتفى بالتعاقد مع البرازيليين ايمرسون (ريال مدريد) وباتو (إنتر ناسيونال البرازيلي).

ويملك ميلان الأسلحة اللازمة لمنافسة غريمه التقليدي على اللقب في مقدمتها صانع ألعابه البرازيلي كاكا ومواطنه رونالدو المنتقل إلى صفوفه منتصف الموسم الماضي قادما من ريال مدريد واندريا بيرلو وجينارو غاتوزو.

وعاد يوفنتوس إلى مكانه الطبيعي في الدرجة الأولى بعدما أحرز لقب الدرجة الثانية، وسيكون منافسا قويا على اللقب وان كان ذلك بدرجة اقل بالنظر إلى التغييرات الكثيرة التي شهدتها صفوفه بتخليه عن أبرز لاعبيه الموسم الماضي.

ويعول يوفنتوس على لاعبي الخبرة في صفوفه أبرزهم حارس المرمى العملاق جان لويجي بوفون وقائده اليساندرو دل بييرو وصانع الألعاب التشيكي بافل ندفيد والمهاجم دافيد تريزيغيه.

ولم يقف يوفنتوس مكتوف الأيدي في سوق الانتقالات وضم إلى صفوفه قطب دفاع البرتغال جورج اندراده (ديبورتيفو كورونا الاسباني) ولاعب وسط ليون الفرنسي الدولي البرتغالي (تياغو) ومدافع أياكس الهولندي الدولي التشيكي زدينيك غريغيرا ومهاجم اودينيزي فنتشنزو لاكوينتا ولاعب وسط بايرن ميونيخ الألماني الدولي البوسني حسن صلاح حميديتش.

ولا تقل أندية لاتسيو وفيورنتينا ونابولي، العائد إلى دوري الأضواء مجددا، أهمية عن باقي الأندية المرشحة للمنافسة على اللقب.

ويستهل إنتر ميلان حملة الدفاع عن لقبه باستضافة اودينيزي.

ويسعى إنتر ميلان إلى مصالحة جماهيره بعد خسارته أمام روما صفر/1 في الكأس السوبر.

وأكّد مدرب إنتر ميلان روبرتو مانشيني إن فريقه استعد جيدا للدفاع عن لقبه، وقال: «نحن مستعدون للدفاع عن لقبنا وسنبذل كل ما في وسعنا لإسعاد جماهير ميلانو».

وأضاف «لن تؤثر خسارتنا أمام روما في الكأس السوبر على استعداداتنا، بل العكس فهي ستعطينا دفعا معنويا كبيرا لتفادي ارتكاب الأخطاء في المباريات المقبلة».

وتابع «لعبنا جيدا وكان بإمكاننا الفوز بنتيجة كبيرة بيد أن الحظ لم يحالف مهاجمينا».

ويطمح يوفنتوس إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لكسب النقاط الثلاث الأولى في الدوري.

وشدد مدربه الجديد كلاوديو رانييري على ضرورة الفوز بمباراة اليوم، وقال: «إنها مباراة حاسمة كونها الأولى لنا في الموسم الجديد ويجب حسمها في صالحنا لتكون انطلاقتنا نحو المنافسة على اللقب وترصيع سمعة فريق السيدة العجوز».

وحذر مدرب ميلان كارلو انشيلوتي لاعبيه من مغبة الاستهتار والتهاون أمام جنوى، وقال: «جنوى فريق كبير، وعودته إلى الدرجة الأولى دليل على ذلك. يجب خوض المباراة بحزم كبير وكسب نقاطها حتى لا نتخلف من البداية عن ركب الأندية المرشحة لإحراز اللقب».

العدد 1814 - الجمعة 24 أغسطس 2007م الموافق 10 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً