العدد 1857 - السبت 06 أكتوبر 2007م الموافق 24 رمضان 1428هـ

الدنيا تغيّرت... الأمم المتحدة وأميركا والهند ينذرون دول التعاون بشأن العمّال «المهاجرين»

الدنيا تغيّرت، وستتغير كثيرا وسريعا خلال الأشهر والسنوات المقبلة... فالعمال الذين يطلق عليهم المسئولون في الخليج مصطلح «الوافدين» ترفض حكوماتهم، كما ترفض الامم المتحدة، ومعه أميركا، مثل هذه التسمية... إنهم، بحسب مواثيق الأمم المتحدة «مهاجرون»، والمهاجرون لهم حقوق مدنية، واذا طالت فترة يقائهم أكثر من 5 أو 10 سنوات فان لهم أيضا حقوقا سياسية.

الهند تبرز كل يوم كقوة كبرى في العالم، والحكومة الهندية تطالب بحقوق مواطنيها في دول الخليج، بما في ذلك الحقوق السياسية، وتحركت خلال الأيام الماضية وأعلنت حدا أدنى للأجور بالنسبة للعاملين الهنود، وهي 100 دينار شهريا.

وحتى دولة مثل الفلبين تتحرك الآن على نفس خطى الهند وهي في صدد فرض حد أدنى للأجور لايختلف كثيرا عن الهنود.

الهنود الذين يشكلون أكثر من 4 ملايين نسمة في الخليج هم شعب كامل الامكانات يعيش في أوساطنا، والنخبة الهندية تطالب بأن يكون للجاليات الهندية تمثيل سياسي حتى مستوى الوزير في كل البلدان التي يتواجد فيها هنود، وذلك بذريعة مشاركة الهنود في التنمية البعيدة المدى في البلدان التي يعيشون فيها.

الولايات المتحدة أرسلت الى البحرين ودول خليجية أخرى الشهر الماضي مدير مكتب رصد ومكافحة الاتجار بالاشخاص التابع إلى الإدارة الأميركية مارك لاغون لتوضيح موقف إدارته بشأن «جرائم الاتجار بالبشر»، معتبرا ان كثيرا مما يجري في بلادنا من اسلوب تعامل مع العمال الأجانب يدخل ضمن تعريف جريمة الاتجار بالبشر... وقال لـ «الوسط»: «لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه استمرار مثل هذه الجرائم على اعتبار أنها مشكلة دولية، وسنعرض خبراتنا وامكاناتنا التي قد لا تكون الأفضل ولكنها متوافرة للأصدقاء لمساعدتهم في التعامل مع جرائم الاتجار بالبشر».

هذا البعد الجديد في الدبلوماسية الدولية يعطي الحق لعدة دول أن تتدخل في شئون الخليج. لأن العمال المهاجرين (وليس الوافدين كما يحاول الخليجيون وصفهم) أصبحت لهم حقوق ستفرض دوليا شئنا أو أبينا. يتزامن كل هذا الحديث مع مشروع اصلاح سوق العمل والمقترحات العديدة بانهاء الكفيل وفتح السوق والتعامل مع الأجنبي كما لو كان مواطنا، ان لم يكن أفضل من مواطن، فالدنيا تتغير تحت أرجلنا، وعلينا الاستعداد لتغيير كبير في مجتمعاتنا... «الوسط السياسي» تفتح الملف من أبعاده المختلفة.

العدد 1857 - السبت 06 أكتوبر 2007م الموافق 24 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً