العدد 1876 - الخميس 25 أكتوبر 2007م الموافق 13 شوال 1428هـ

تجاوزات في «الإضافي» و «الدراسية» و «الإسكانية» في «ألبا»

زيادة في نسبة البحرنة في 2006... وقصور في أنظمة الرقابة

نوه التقرير إلى أن شركة ألبا «لم تلتزم بالحصول على ترخيص من وزارة العمل عن ساعات العمل الإضافية التي تزيد على المدة التي حددها قانون العمل في القطاع الأهلي» مشيرا إلى أن «نسبة الاقتطاع من رواتب بعض الموظفين زادت عن النسبة المحددة بقانون العمل في القطاع الأهلي وهي 25 في المئة فضلا عن عدم أخذ موافقة كتابية من الموظف في حالة زيادة نسبة الاقتطاع عن 10 في المئة»، مؤكدا «عدم وجود إجراءات موثقة ومعتمدة خاصة بقروض الإسكان»، موضحا أن «الشركة منحت للمدراء بالشركة قروض إسكان لبعض الموظفين الذين استفادوا من مشاريع وزارة الأشغال والإسكان كما لم تقم بإبرام عقود مع الموظفين الذين تم بناء بيوت لهم».

وفي السياق نفسه أكد التقرير «عدم وجود إجراءات موثقة ومعتمدة تتناول تحديد أسس اختيار الطلبة للحصول على منح دراسية وتحديد الحد الأقصى لمبالغ هذه المنح والفترة التي يسمح للطلبة بصرف مبلغ المنحة من تاريخ اعتمادها»، مضيفا أن «الشركة لا توجد لديها إجراءات موثقة ومعتمدة خاصة بالرواتب والعلاوات».

وأوضح التقرير أن «عدد الموظفين البحرينيين وصل في العام 2006 إلى 2636 مواطنا من مجمل 2975 موظفا في الشركة» مشيرا إلى أن «نسبة البحرنة ارتفعت في العام 2006 على 2005 كما أن عدد الموظفين في الشركة من البحرينيين في العام 2006 أقل منه في العام 2005».

وبيّن التقرير أن «اختيار طلبة وتفضيلهم على آخرين على الرغم من أن الحاصلين على المنحة الدراسية للشركة أقل من الذين لم يتم منحهم المنحة الدراسية» مشيرا إلى أن «الشركة أرجعت الأمر إلى خطأ غير مقصود من قبل الموظف».

وأشار التقرير إلى «عدم وجود بعض المستندات المطلوبة للترقيات ضمن ملفات بعض الموظفين»، مؤكدا «وجود زيادات في بعض الرواتب عن الحد الأقصى المحدد طبقا للوائح الشركة».

منوها إلى «قصور في البرنامج الفرعي للرواتب بنظام الحاسب الآلي بالشركة والذي سمح بمنح علاوات بالخطأ لبعض الموظفين»، مستدركا «كما تم منح أحد مديري الشركة الأجانب علاوة هاتف على رغم أن علاوة الهاتف لا تمنح الا للمدراء البحرينيين فقط»، مؤكدا «وجود قصور في أنظمة الرقابة الداخلية المطبقة على ساعات العمل الإضافي».

العدد 1876 - الخميس 25 أكتوبر 2007م الموافق 13 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً