العدد 1897 - الخميس 15 نوفمبر 2007م الموافق 05 ذي القعدة 1428هـ

البنك الدولي: اقتصاد تايلاند الأبطأ نموا في المنطقة

ذكر البنك الدولي أمس (الخميس) أن معدل نمو الاقتصاد التايلاندي قد يصل خلال العام الجاري إلى 4,3 في المئة وهو أقل معدل نمو في المنطقة. في الوقت نفسه فإن المؤشرات تقول إن العام المقبل يمكن أن يكون أفضل إذا تغلبت تايلاند على حال الغموض السياسي التي تعاني منها.

ويشير تقرير البنك الدولي إلى أن معدل الزيادة في صادرات تايلاند خلال العام الجاري سيصل إلى 14,5 في المئة وانه سيزيد بنسبة 4,6 في المئة أخرى فى العام المقبل. وقال البنك في أحدث تقاريره بشأن اقتصاد تايلاند «من المحتمل أن يكون معدل النمو في تايلاند خلال العام الجاري وكما كان الحال العام الماضي الأقل بين اقتصادات شرق آسيا الناشئة».

وأشار البنك إلى نجاح الصادرات التايلاندية في التغلب على تداعيات ارتفاع قيمة العملة التايلاندية الباهت أمام الدولار. ففي الوقت الذي زادت فيه قيمة العملة بنسبة 17,5 في المئة خلال العامين الماضيين زادت الصادرات التايلاندية خلال العام الجاري بنسبة كبيرة وخصوصا في قطاعات التكنولوجيا المتقدمة مثل صناعة السيارات والإلكترونيات. وقال كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي لمنطقة شرق آسيا ألبرت زيوفاك: «إنه نظرا لاعتماد أغلب الصادرات التايلاندية على تجميع مكونات مستوردة من الخارج فإن ارتفاع قيمة الباهت أدى إلى انخفاض كلفة استيراد تلك المكونات ما جعل كلفة الإنتاج في تايلاند منخفضة».

في المقابل فإن الصناعات التي تعتمد بصورة أكبر على العمالة الكثيفة أو على المكونات المحلية تعاني بدرجة أكبر عند المنافسة الخارجية بسبب ارتفاع قيمة العملة المحلية. ويتوقع البنك تراجع صادرات تايلاند من المنسوجات خلال العام الجاري بنسبة 6,5 في المئة وصادرات الفاكهة المعلبة بنسبة 21,1 في المئة وصادرات الأثاث بنسبة 7,9 في المئة.

في الوقت نفسه فإن الأداء الاقتصادي لتايلاند يقل عن الأداء الاقتصادي لكل من الفلبين وإندونيسيا على رغم ارتفاع قيمة عملة الفلبين بنسبة 19,5 في المئة وعملة إندونيسيا بنسبة 19,4 في المئة أمام الدولار وذلك بسبب الأزمة السياسية التي تواجهها تايلاند منذ أكثر من عام.

العدد 1897 - الخميس 15 نوفمبر 2007م الموافق 05 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً