مجلس الوزراء يمدد فترة تصحيح أوضاع العمال شهرا

وافق على قانوني «الملكية الفكرية» وتعديل «الجمعيات» وأحالهما للبرلمان

المنامة - بنا 

31 ديسمبر 2007

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة صباح أمس في قصر القضيبية برئاسة سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، على تمديد فترة تصحيح الأوضاع غير القانونية لأصحاب العمل والعمال الأجانب التي تنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول الجاري مدة شهر إضافي واحد، بحيث تنتهي فترة السماح في 31 يناير/ كانون الثاني المقبل بدلا من 31 ديسمبر الجاري.

وعلى صعيد آخر، وافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989، إذ يتيح التعديل توفيق أوضاع المؤسسات الخاصة (الصناديق الخيرية) الراغبة في التحول إلى جمعيات خيرية أهلية وفق أطر قانونية تحت مظلة قانون الجمعيات، وقرر المجلس إحالته إلى مجلسي الشورى والنواب عملا بالإجراءات الدستورية في هذا الخصوص.

من ناحية أخرى، وافق المجلس على مشروع قانون بالتصديق على البروتوكول المعدل لاتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية TRIPS، وقرر إحالة مشروع القانون إلى مجلسي الشورى والنواب.

وأحال مجلس الوزراء إلى مجلس النواب ثلاثة مشروعات بقوانين تم صوغها في ضوء الاقتراحات بقوانين المرفوعة من مجلسي الشورى والنواب، وذلك بعد اطلاع المجلس على رأي اللجنة الوزارية للشئون القانونية بشأنها، وقرر المجلس تضمين كل مشروع قانون بمذكرة برأي الحكومة حوله، وهذه المشروعات بقوانين هي: مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1996، ومشروع قانون ضمان حقوق المسنين، ومشروع قانون بتعديل المادة الثانية والعشرون من القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات التقاعد لموظفي الحكومة، فيما أعاد المجلس إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية مشروع قانون بإنشاء المعهد الملكي للأبحاث الطبية لمزيد من الدراسة.

بحث قانون الإعلانات

وفي سياق آخر، استعرض المجلس تقريرا بشأن دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني لمجلسي الشورى والنواب مرفوع من وزارة شئون مجلسي الشورى والنواب. ولقد تضمن التقرير تقييما لحجم التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية متمثلا فيما أنجزته الحكومة وما أنجزه المجلسان بخصوص مشروعات القوانين والاقتراحات بقوانين والرغبات والأسئلة البرلمانية ولجان التحقيق، كما تضمن التقرير أيضا تقييما للتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني والملاحظات وتوصيات الوزارة في هذا الخصوص، إذ أخذ المجلس علما بما جاء في التقرير.

وبحث المجلس مشروع قانون جديد ينظم الإعلانات يحل محل القانون رقم (14) لسنة 1973، بشأن تنظيم الإعلانات واللائحة التنفيذية الصادرة بشأنه، وينظم مشروع القانون الجديد طرق الإعلان وآلية ترخيصه ويتماشى مع النظام البلدي الجديد ووسائل الإعلانات الحديثة ذات المردود الاستثماري، كما يتضمن شروط الإعلان فيما يتعلق باللغة المستخدمة فيه ومحتواها وطريقة وأماكن عرضها، وقرر المجلس إحالة مشروع القانون لمزيد من الدراسة في اللجنة الوزارية للمرافق العامة.

الانضمام للمنظمة الدولية الكهروتقنية

وعلى صعيد آخر، وافق المجلس على انضمام البحرين إلى المنظمة الدولية الكهروتقنية IEC، وذلك في ضوء الطلب المرفوع من وزارة الصناعة والتجارة وأن تتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة. كما وافق على النظام الأساسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقرر إحالة مشروع قانون بهذا الخصوص إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

وأخذ المجلس علما بإقرار مجلسي الشورى والنواب لمشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية إنشاء الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، وقرر إعداد الأداة القانونية اللازمة تمهيدا لرفعها لجلالة الملك للتوقيع عليها وإصدارها.

اعتماد تحسين المعيشة في «الموازنة»

ووجه سمو رئيس الوزراء لدى بحث المجلس وضع التصورات الأولية للموازنة العامة الجديدة للدولة إلى أن تستند إلى عدة محاور من أهمها تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، وزيادة الإيرادات غير النفطية ومستقبل المصروفات المتكررة ونفقات القوى العاملة وزيادة موازنة المشروعات الإنشائية بشكل متوازن مع زيادة الموازنة اللازمة لخدمة البرامج التنموية الصحية والتعليمية والشئون الاجتماعية، وقرر المجلس في ضوء ما تقدم تكليف اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية بدراسة المذكرة المرفوعة بهذا الخصوص من وزارة المالية في ضوء تلك التوجيهات.

وكان رئيس الوزراء هنأ في بداية الاجتماع حجاج بيت الله الحرام على أداء فرضهم، سائلا المولى عز وجل أن يجعل حجهم مبرورا وذنبهم مغفورا وسعيهم مشكورا، وأشاد المجلس بجهود حكومة عاهل المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لما تقدمه من تسهيلات وما تنجزه من مشروعات تطويرية لخدمة ضيوف الرحمن، مثنيا على جهود بعثة الحج البحرينية. وبمناسبة قرب حلول العام الميلادي 2008 تمنى المجلس أن تكون السنة الميلادية الجديدة عام خير على الجميع وأن يعم فيها السلام والأمن والرخاء.

ترحيب بوزير الإسكان الجديد

وأثنى سمو رئيس الوزراء على الجهود التي بذلها وزير الكهرباء والماء السابق الشيخ عبدالله بن سلمان آل خليفة طيلة فترة خدمته وما حققته الوزارة في فترته من تطورات وإنجازات، متمنيا سموه له التوفيق في منصبه الجديد في خدمة الوطن وجلالة الملك. كما أشاد سمو رئيس الوزراء بالجهود التي بذلها وزير الأشغال فهمي الجودر خلال فترة توليه مسئولية قطاع الإسكان وزيرا للأشغال والإسكان والذي شهدت فترة توليه مسئولية الإسكان تطورا ملحوظا وإنجازات كبيرة، مرحبا سمو رئيس الوزراء في السياق ذاته بوزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة عضوا جديدا في مجلس الوزراء، منوها سموه بالخبرات التي يمتلكها والتي ستسهم في تطوير قطاع الإسكان في المملكة.

بعدها، نوه المجلس بالحراك الثقافي والفني الذي تشهده البحرين والذي تجسده الفعاليات الفنية والثقافية التي تحتضنها المملكة، مشيدا في هذا الصدد بالرعاية التي حظي بها معرض البحرين للفنون التشكيلية الرابع والثلاثين من سمو رئيس الوزراء، مؤكدا دعمه للحركة الفنية والثقافية لما تشكله من أهمية بارزة في مسيرة الحضارة والتنمية في المملكة.

وأشاد المجلس بجائزة اليونسكو - الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم والذي تم الاحتفال بتسليمها حديثا في مقر منظمة اليونسكو في باريس، مؤكدا المجلس أن الجائزة ستكون لها أصداء على صعيد تشجيع مبادرات تعميم التعليم الإلكتروني كما تعكس أيضا تقدير مملكة البحرين للجهود التي تبذلها اليونسكو.

واستمع المجلس إلى التقارير الوزارية، إذ أطلع وزير الخارجية المجلس على تقرير بشأن نتائج المؤتمر الدولي للمانحين للدولة الفلسطينية والذي عقد في باريس، فيما أطلع وزير التربية والتعليم المجلس علما بنتائج المشاركة في تنظيم احتفال اليونسكو بتسليم جائزة اليونسكو الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم والذي عقد في باريس، بعد ذلك أطلعت وزيرة التنمية الاجتماعية المجلس على تقرير عن نتائج أعمال الدورة (27) لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب الذي عقد في القاهرة، وتقرير عن نتائج الزيارة الرسمية إلى الجمهورية التونسية.

العدد 1942 - الإثنين 31 ديسمبر 2007م الموافق 21 ذي الحجة 1428هـ

التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً