العدد 1946 - الخميس 03 يناير 2008م الموافق 24 ذي الحجة 1428هـ

رؤساء المجالس البلدية يلتقون بن رجب الإثنين المقبل

عقد رؤساء المجالس البلدية اجتماعا أمس (الخميس) في قاعة الاجتماعات بمجلس بلدي المنامة بدعوة من رئيس مجلس بلدي الجنوبية علي المهندي، واتفقوا على أن يقوم رئيس مجلس بلدي المحرق محمد حمادة، بالتنسيق لعقد اجتماع مع وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب يوم الإثنين المقبل بحضور الوكلاء والوكلاء المساعدين والمديرين؛ لفتح باب المصارحة بخصوص التوصيات التي تأخر الرد عليها.

وفي هذا السياق، أكد المهندي أن 90 في المئة من توصيات مجلسه قيد الدراسة، وجميع الأراضي التي طلب استملاكها لم يتسلم الردود عليها، على رغم أن بعض الأراضي التي تم طلب استملاكها منذ مدة طويلة قام أصحابها ببيعها؛ لعدم جدية وزارة «البلديات».

ورأى أن المنطقة الجنوبية مظلومة من ناحية المشروعات البلدية، إذ لم يتم حتى الآن إنشاء مشروع يليق بمكانتها.

وذكر المهندي أن في الاجتماع تم التطرق إلى عدم تعاون وزارة «البلديات» مع المجالس البلدية، مبيّنا أن بعض الجهات الخدمية تتعامل مع المجالس بصورة أفضل من الوزارة المذكورة، فهناك وعود أطلقها بن رجب ولم تنفذ، وموضوعات كثيرة مازالت لم تبارح مكانها؛ لذلك فهو يطالب بالتصعيد ضد وزارة «البلديات».

صرف موازنة «بلدي الجنوبية»

وبشأن موازنة «بلدي الجنوبية» المعطلة، أكد أنه تم صرف 136 ألف دينار من موازنة العام 2007 أمس الأول (الأربعاء)، والتي كانت قد استقطعت من الموازنة الأصلية التي أعدت من قبل المجلس والبالغ قدرها 326 ألف دينار، مشيرا إلى أنها أقل موازنة من بين موازنات المجالس البلدية الأخرى.

أما فيما يتعلق بتقاعد الأعضاء السابقين، نوه المهندي إلى أن «هذا الموضوع سيتم مناقشته مع وزير البلديات في الاجتماع المزمع عقده معه يوم الاثنين المقبل، إذ كان هناك اتفاق منذ نحو شهرين مع الوزير بأن يقوم بمخاطبة الديوان الملكي بما توصل إليه في هذا الموضوع، بناء على توجيهات من جلالة الملك بوضع آلية لصرف تقاعد الأعضاء السابقين، إلى حين صدور قانون ينظم تقاعد الأعضاء البلديين السابقين».

وأضاف «تحدثنا أيضا عن سنوات الخدمة التي بذلها أعضاء المجلس البلدي الحاليون والسابقون، وطالبنا بإضافتها ضمن سنوات الخدمية في هيئتي صندوق التقاعد والتأمينات الاجتماعية، فهؤلاء خدموا الوطن من دون كلل أو ملل، كما تباحثنا في المقترح المقدم بخصوص التأمين الصحي لموظفي البلديات الخمس، ومن ضمنهم أعضاء المجالس البلدية وأمناء السر».

من جانب آخر، أفاد المهندي أنه تمت مناقشة مقترح رئيس مجلس بلدي الوسطى السابق الفقيد إبراهيم حسين بإنشاء اتحاد البلديات الخليجي، والذي من المؤمل مناقشته في الندوة التي ستقام في دولة الكويت بتاريخ 12 يناير/ كانون الثاني الجاري، لافتا إلى أنه طالب الرؤساء بأن يكون الاتحاد برئاسة مملكة البحرين في دورته الأولى؛ لأن هذه الفكرة انبعثت من شخصية بلدية بحرينية، وسبق مناقشتها في المؤتمر البلدي الأول في يناير 2007 في الكويت، بين المجالس البلدية الخليجية.

وأوضح أن المجتمعين تحدثوا عن الهيكل الوظيفي للمجالس البلدية، وتم الاتفاق على أن يتكون هيكل كل مجلس بلدي من 40 موظفا؛ لأن بعض المجالس تضم في هيكلها 12 موظفا وأخرى 34 موظفا، ودعوا إلى انتداب 8 موظفين من وزارات الدولة للعمل في المجالس البلدية ضمن هيكل كل مجلس.

العدد 1946 - الخميس 03 يناير 2008م الموافق 24 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً