العدد 1948 - السبت 05 يناير 2008م الموافق 26 ذي الحجة 1428هـ

7,3 ملايين مسافر عبر مطار البحرين في 2007

«جت أيرويز» وصلت أمس ... وعدد المشغلين 42 شركة

كشف الوكيل المساعد لخدمات الطيران لشئون الطيران المدني أحمد نعمة عن الأرقام الجديدة لحركة المسافرين في مطار البحرين الدولي والتي أظهرت نمو عدد المسافرين عبر المطار إلى 9,3 في المئة في العام 2007 ليصل بذلك العدد إلى نحو 7,3 ملايين مسافر.

وقال نعمة للصحافيين أمس على هامش حفل استقبال أولى رحلات شركة «جت أيرويز»Jet Airways الهندية إلى البحرين: «أظهرت حركة الشحن أيضا مستويات جيدة ونموا مطردا، والأرقام تعكس النمو في الحركة، إضافة إلى مدى التطور الذي وصل إليه المطار».

وبلغ عدد المسافرين من خلال مطار البحرين - الذي تتم عبره نحو 180 رحلة جوية يوميّا - العام 2006 6,8 ملايين مسافر.

وأفاد بأنه مع وصول طائرة شركة «جت أيرويز» إلى البحرين فإن عدد الشركات المشغلة من مطار البحرين الدولي ارتفعت إلى 43 شركة منتظمة.

وأضاف نعمة «هناك مفاوضات مع شركات جديدة لتشغيل رحلاتها من مطار البحرين الدولي، فيما يخص تشغيل شركة (جت أيرويز) إلى البحرين فإن عدد الرحلات مع تشغيل هذه الرحلة سيرفع عدد الوجهات التي تصل إلى المملكة من الهند إلى 10 وجهات فالمسافرون والجالية الهندية هنا يمكنها السفر إلى 10 مطارات في الهند من دون توقف وهذا يدل على العلاقات التي تربط بين البلدين».

وأشار إلى أن الشركة الهندية الجديدة (الخاصة) هي ثالث شركة هندية تسيّر رحلاتها إلى مطار البحرين إذ تعمل كل من شركة «إنديا أكسبرس» و»إنديا أير لاينز».

وسئل نعمة عن المراحل التي وصلت إليها عملية توسعة «طيران الخليج» بعد أن تأخرت بسبب تمركز طائرات شركة طيران الخليج في البحرين فأجاب: «شئون الطيران المدني تعمل مع وزارة الأشغال لوضع التصاميم النهائية لتوسعة مطار البحرين الدولي وسيتم الأخذ بالاعتبار جميع احتياجات شركات الطيران بما فيها الناقلة الوطنية شركة طيران الخليج».

قفزة في أعمال سفريات الفنار

من جانبه قال مالك سفريات الفنار، وكيل شركة «جت أيرويز» في البحرين، فيصل جواد: «سفريات الفنار كانت لديها الوكالة الحصرية في البحرين لشركة (جت أيرويز) منذ أربع سنوات وعندها كانت رحلات الشركة لا تصل إلى البحرين ووصول هذه الشركة إلى المملكة مهم جدا بالنسبة إلينا، وسمعة الشركة دوليا ممتازة وعموما هذا سيصب في مصلحة المسافر بالدرجة الأولى إذ ستكون لديها عدة خيارات يستطيع المفاضلة بينها».

وتابع «من جانب سفريات الفنار تعتبر هذه قفزة بالنسبة لنا، فحاليا لدينا رحلة يومية إلى كل من بومباي وكوتشن».

وسئل جواد عن المنافسة بوجود ثلاث شركات طيران هندية تشغل رحلاتها من البحرين فقال: «بحسب المصادر التي أسمعها فإن جميع الطائرات التي تقدم إلى وتغادر المطار جميعها ممتلئة بالمسافرين فالمنافسة تفتح في النهاية كذلك الخيار للمسافر وخصوصا إننا نتحدث عن سوق بحرينية يوجد فيها نحو ربع مليون قاطن من الجالية الهندية».

وتحدث جواد عن نشاط سفريات الفنار قائلا: «إضافة إلى وكالتنا الحصرية لـ (جت أيرويز( لدينا الآن (الطيران العماني) كوكيل رئيسي ونأمل في زيادة وكالاتنا في المرحلة المقبلة».

وعن قراءته لأرقام نسب النمو في حركة المسافرين في مطار البحرين قال جواد: «نسب النمو هذه تعكس لنا فرصة تنمية الأعمال فنسبة 9 في المئة نمو في عدد المسافرين بالنسبة لنا تعتبر ممتازة جدا».

من جانبه تحدث نائب رئيس العمليات والهندسة في شركة «جت أيرويز» حميد علي عن الشركة قائلا: «الشركة تأسست في العام 1993 وكانت شركتا طيران الخليج والخطوط الجوية الكويتية قد ساهمتا في تأسيسها ومع مرور الوقت اشترى رئيس مجلس إدارة (جت أيرويز) حقوق الشركتين لتكون شركة هندية خاصة 100 في المئة مملوكة من قبل رئيس مجلس الإدارة ناريش جويال Naresh Goyal، كما تم طرح 20 في المئة في سوق الأسهم في الهند وهي أكبر شركة خاصة في الهند».

ومضى قائلا «هي الشركة الوحيدة في الهند التي تحقق أرباحا على مدى أربع سنوات على التوالي، وتملك الشركة نحو 76 طائرة منها بوينغ 777 وأيرباص 830 ، كما تسيّر 400 رحلة يوميا وقبل نحو أربعة أشهر قامت الشركة بشراء شركة « أير صحارى» التي تمتلك 35 طائرة وحولنا الأسم إلى (جت لايت) لتتبع أسطول شركة (جت أيرويز) ليصبح عدد الطائرات في أسطول الشركة أكثر من 100 طائرة».

وأكد أن البحرين ستكون أول محطة خليجية وعربية لشركة «جت أيرويز» مشيرا إلى أن موقع البحرين مهم في هذا المجال.

وتخطط البحرين لإجراء عملية توسعة طموحة لمطار البحرين الدولي لمواكبة الزيادة في حركة المسافرين، وتشمل الخطط توسعة رئيسية في مرافق المطار بكلفة 350 مليون دولار أميركي لمبنى المطار من الناحية الشرقية لتوفير 8 معابر إضافية ومواقف للطائرات، الشيء الذي سيعمل على رفع الطاقة الاستيعابية لمطار البحرين الدولي إلى 15 مليونا في السنة بحلول العام 2015 ، ومع بدء المرحلة الثانية لعملية التوسعة سترتفع الطاقة إلى 22 مليونا بحلول العام 2020. وشملت التصاميم الأولية إضافة مناضد بمنطقة المغادرة ومرافق تسوق إضافية فضلا عن زيادة مساحة أماكن تجهيز وتعبئة «العفش» والأمتعة لتصل إلى ضعف حجم المساحة الحالية وتحديد منطقة منفصلة لتسلم «العفش» مع واجهة جديدة مميزة. وكان وكيل شئون الطيران المدني عبدالرحمن القعود ذكر قبل أيام أن تمركز عمليات شركة «طيران الخليج» في مملكة البحرين تتطلب إعادة خطط توسعة مطار البحرين وأخذ متطلبات الشركة الوطنية في الحسبان إذ كانت «طيران الخليج» تشغل في السابق 250 رحلة في الأسبوع وبلغ عدد الرحلات الآن 414 رحلة.

العدد 1948 - السبت 05 يناير 2008م الموافق 26 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً