العدد 1993 - الثلثاء 19 فبراير 2008م الموافق 11 صفر 1429هـ

النفط يرتفع بسبب القلق إزاء فنزويلا ونيجيريا...سعر سلة «أوبك» يتراجع إلى 91,38 دولارا للبرميل

قالت منظمة «أوبك» أمس (الثلثاء) إن متوسط سلة خاماتها القياسية تراجع إلى 91,38 دولارا للبرميل أمس الأول (الاثنين) من 91,73 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي. وتضم سلة «أوبك» 12 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وغيراسول الانغولي وميناس الاندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وخام بي.سي.إف 17 من فنزويلا.

وارتفع النفط أمس (الثلثاء) مع استمرار المخاوف في السوق من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة والقلق بشأن الإمدادات من فنزويلا ونيجيريا.

وارتفع خام برنت في لندن 34 سنتا إلى 95,25 دولارا للبرميل في حين ارتفع الخام الأميركي 22 سنتا إلى 96,33 دولارا في التعاملات الالكترونية.

وكانت بورصة نايمكس مغلقة أمس الأول (الإثنين) بسبب عطلة وطنية في الولايات المتحدة.

وأدى خلاف بين فنزويلا عضو «أوبك» وشركة «اكسون موبيل» ومخاوف من تعطل جديد في الإمداد من نيجيريا إلى ارتفاع النفط لليوم الخامس على التوالي أمس، لكن محللين قالوا إن القلق بشأن ركود محتمل في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم ألقى بثقله على الأسعار هذا الأسبوع. واستقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي أمس مع استمرار المخاوف من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة ومشكلات الإمدادات من فنزويلا ونيجيريا.

ونزل سعر عقود النفط الأميركي الخفيف لأقرب استحقاق في مارس/ آذار 16 سنتا إلى 95,95 دولارا للبرميل في التعاملات الالكترونية عبر نظام «غلوبكس» من 96,11 دولارا. وكانت بورصة نيويورك التجارية نايمكس مغلقة أمس الأول في عطلة عامة في الولايات المتحدة.

وكانت بيانات اقتصادية من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أظهرت أن معنويات المستهلكين الأميركيين هوت في فبراير/ شباط إلى مستوى ينذر بحدوث كساد.

وأشارت البيانات الأميركية أيضا إلى تنامي ضغوط الأسعار الأمر الذي يثير احتمال حدوث كساد تضخمي يتزامن فيه تباطؤ النمو مع ازدياد التضخم.

العدد 1993 - الثلثاء 19 فبراير 2008م الموافق 11 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً