العدد 1993 - الثلثاء 19 فبراير 2008م الموافق 11 صفر 1429هـ

مال واعمال

السفارة البريطانية تشارك في «رفاع فيوز للحدائق»

اعلنت السفارة البريطانية مشاركتها في معرض البحرين الدولي للحدائق 2008 الذي من المقرر افتتاحه في الفترة من 22 حتى 24 فبراير/ شباط الجاري بمركز البحرين الدولي للمعارض.إلى ذلك، اجتمعت مديرة مكتب قرينة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، رئيسة لجنة رفاع فيوز معرض البحرين الدولي للحدائق 2008 الشيخة مرام بنت عيسى بن أحمد آل خليفة، ومسئول المبيعات الأول في هيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات ماهيش باتيا، مع السفير البريطاني جيمي بودين بشأن مشاركة بريطانيا العظمى في «رفاع فيوز معرض البحرين الدولي للحدائق 2008». كما حضرت الاجتماع رئيس مجلس إدارة منتدى الأعمال البحريني البريطاني أوستين روندمان.

«البركة» يدشن برنامج «رواد» للمتدربين التنفيذيين

أعلن بنك البركة الإسلامي (البحرين)، وحدة مصرفية تابعة إلى مجموعة البركة المصرفية، تدشين برنامج «رواد»، وهو عبارة عن برنامج المتدربين التنفيذيين في البنك. ويمتد البرنامج لفترة عامين يحصل خلالها المتدرب على تدريب عملي وتنفيذي عالي المستوى في دوائر البنك المختلفة، كما يشارك في سلسلة من الدورات التدريبية في المعاهد المتخصصة، يهيئ بعدها لتولي مناصب متقدمة في مختلف دوائر البنك.

ويمنح برنامج (رواد) الشباب البحريني الطموح فرصة متميزة لتغيير مسار الحياة والتقدم في سلم الأعمال والتميز في الأداء وتحقيق الذات، وخصوصا أن بنك البركة الإسلامي يمتلك خبرة طويلة في العمل المصرفي الإسلامي تمتد إلى نحو 25 عاما، ويقدم الكثير من الخدمات والمنتجات المميزة للزبائن من الأفراد والمؤسسات وتلاقي قبولا واسعا لديهم.

وصرح المدير العام لبنك البركة الإسلامي محمد المطاوعة، أن «قيام البنك بتنظيم وتدشين هذا البرنامج التدريبي العالي في مستواه يجسد حرصنا على النهوض بمسئولياتنا الاجتماعية والتنموية في دعم الشباب البحريني الطموح الحائز على الدرجات الجامعية التخصصية في المجالات المصرفية وإدارة الأعمال، والذين يتطلعون إلى تبوء مكانة متميزة في خدمة مجتمعهم وأن يكونوا من صناع القرار فيه».

أدوات مائدة من الميلامين مخالف للمواصفات

وزعت وزارة الصناعة والتجارة، متمثلة في إدارة المواصفات والمقاييس، بيانا تضمن علامات تجارية وبلد المنشأ، لمنتجات من أدوات المائدة المصنوعة من الميلامين المخالف للمواصفات القياسية المعتمدة لاحتوائها على مادة اليوريا فورمالدهايد الحرة المحظورة، (الجدول المرفق) بعد ورود خطاب من هيئة التقييس لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن ذلك.

«الاستثمار الكويتية» مهتمة بمؤسسات في أميركا

قالت الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق كويتي للثروة السيادية إنها قد تكون مهتمة بالاستثمار في مؤسسات الخدمات المالية والعقارات الأميركية والأوروبية بعدما قلصت أزمة القروض العقارية الخطرة من أسعار الأصول.

وقال العضو المنتدب للهيئة بدر السعد، متحدثا إلى (رويترز) على هامش منتدى في الكويت أمس (الثلثاء): «نحن مهتمون بالخدمات المالية والعقارات».

وأضاف «في أوروبا يوجد كثير من الفرص مع انخفاض الأسعار». وتابع «في الولايات المتحدة تتراجع الأسعار والسوق عاقبت بعض القطاعات التي شاركت بقوة في القروض الخطرة».

الكويت تدرس تخفيف القيود على المصارف الأجنبية

أوردت صحيفة النهار الكويتية أمس (الثلثاء) نقلا عن محافظ بنك الكويت المركزي سالم عبدالعزيز الصباح أن البنك يدرس السماح لمصارف أجنبية بافتتاح أكثر من فرع واحد في الكويت.

ونقلت الصحيفة قوله إن القيود «إجراء خاطئ» وعقبة كبيرة أمام هذه المصارف.

وكان بنك بي.إن.بي باريبا الفرنسي أول بنك أجنبي يحصل على ترخيص عمل في الكويت بعد نحو 3 عقود من إجبار مصارف أجنبية على وقف نشاطها في البلاد.

ومنذ ذلك الحين بدأت مؤسسة اتش.إس.بي.سي هولدينغز وسيتي غروب وبنك أبوظبي الوطني العمل في الكويت.

«أغيليتي»: نصيب السهم من الأرباح 180 فلسا

أوردت صحيفة «السياسة» الكويتية أمس (الثلثاء) في تقرير لم تنسبه إلى مصدر أن شركة «أغيليتي» الكويتية لخدمات الإمداد والتموين ذكرت أن نصيب سهمها من الأرباح بلغ 180 فلسا.

وتابعت الصحيفة أن الشركة قد تقترح توزيعات نقدية بين 75 و85 في المئة واسهما مجانية بنسبة بين 15 و20 في المئة.

ووفق حسابات «رويترز» وعلى أساس أن عدد الأسهم المتداولة يبلغ 951,67 مليون سهم فإن أرباح العام كاملا تصل إلى 171,3 مليون دينار كويتي وأرباح الربع الأخير 52,3 مليونا. وهذا يعني زيادة الأرباح بنسبة 34 في المئة مقارنة بالربع الأخير من العام السابق.

وتفيد بيانات مالية سابقة ان الشركة حققت أرباحا 38,98 مليون دينار في الربع الأخير من العام 2006 و119 مليون دينار في أول تسعة أشهر من العام الماضي.

وفي استطلاع أجرته «رويترز» في ديسمبر/ كانون الأول توقع بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) أن ترتفع أرباح الربع الأخير بنسبة 28 في المئة إلى 49,8 مليون دينار.

«أدنوك» تغلق وحدة إنتاج غاز طبيعي مسال

قال نائب مدير عام شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (أدجاز) التابعة إلى شركة نفط أبوظبي الوطنية، (أدنوك) حسن المزروقي أمس (الثلثاء): «إن الشركة ستغلق إحدى منشآتها الثلاث لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بين شهر إلى 40 يوما للقيام بإعمال صيانة دورية في نوفمبر/ تشرين الثاني».

وأضاف «في كل عام نغلق إحدى المنشآت للصيانة. سنغلقها في نوفمبر من العام الجاري».

وتصدر وحدات الغاز الطبيعي المسال الثلاث التابعة إلى (أدنوك) بجزيرة داس 5,5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا. ويصدر نحو 85 في المئة منه لشركة طوكيو اليكتريك باور في اليابان.

وقال المزروقي: «إن المنشاة التي ستغلق تنتج نحو ربع إنتاج (أدجاز) من الغاز الطبيعي المسال».

... وتسعى لمضاعفة إمدادات الغاز المحلية في 2009

قال مسئول بارز في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أمس (الثلثاء) إن الشركة المملوكة للدولة ستضاعف إمدادات الغاز المحلية في 2009.

وذكر مدير إدارة تصنيع الغاز في «أدنوك» إسماعيل الرمحي أن الشركة تنوي ضخ 3,6 مليارات قدم مكعب للشبكة الوطنية يوميّا في 2009 مقارنة بمبيعات الغاز المحلية الحالية وتبلغ نحو ملياري قدم مكعب.

وصرح للصحافيين على هامش مؤتمر للطاقة في أبوظبي بأن الشركة تطور الكثير من المشروعات لملاحقة النمو الهائل للطلب على الغاز في أبوظبي، مفيدا بأن الطلب على الغاز نما نحو 10 في المئة في المتوسط سنويّا على مدى السنوات الأربع والثلاثين الماضية في الإمارات. وأضاف أن «أدنوك» ستطرح قريبا عطاءات لشركات لتنفيذ مشروع متكامل لتطوير الغاز ينتج مليار قدم مكعب من الغاز. مردفا أن الدراسة الهندسية وتصميم المشروع أوشكا على الانتهاء. وقال نائب مدير عام شركة «أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة» (ادغاز) التابعة إلى «أدنوك» حسن المزروقي إن إنتاج الغاز من المشروع سيبدأ حوالي العام 2012 على رغم أن تحديد الموعد يعتمد على توقيت طرح العطاء.

ودعمت إيرادات النفط القياسية النمو الاقتصادي القوي في الإمارات ويفوق الطلب على الغاز في البلاد الإمدادات.

وحاليّا تستورد الإمارات الغاز من قطر ويتوقع أن تصدر لها جارتها حوالي ملياري قدم مكعب في العام 2009. وعلى رغم حاجتها للغاز فإن الإمارات تصدر نحو 5,5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال كل عام ويشحن معظمه لليابان تنفيذا لعقود طويلة الأجل.

تأهل 25 شركة للاستثمار في النفط باليمن

قال وزير النفط والمعادن اليمني خالد محفوظ بحاح إن 25 شركة عالمية تأهلت للاستثمار في المجال النفطي في اليمن من بين30 تقدمت للمنافسات الدولية الأخيرة.

وأشار بحاح في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الحكومية (سبأ) أمس (الثلثاء) إلى أن من بين الشركات المؤهلة «إكسن موبيل، ستايت أويل، توتال وإيسون»، لافتا إلى أن القطاع النفطي سيشهد في الأيام القليلة المقبلة الكثير من المفاجآت ذات الصلة بالاستثمارات الكبيرة.

وشدد على أن الوزارة ستضع حجر الأساس لمنجم التنقيب عن المعادن في منطقة نهم بمحافظة صنعاء أواخر فبراير/ شباط الجاري، مشيرا إلى أن هذا «المشروع هو حدث تاريخي منذ افتتاح أول مشروع نفطي في الثمانينيات في محافظة مأرب».

ولفت إلى أن التقييمات الأولية تشير إلى أنه يمكن التنقيب عن الذهب في وادي «مدان» بمحافظة حضرموت الذي بدأت فيه شركات سابقة روسية وغيرها في الثمانينيات ولم تحقق نجاحا وتعمل به حاليّا شركة «آل داني» الإماراتية. وأوضح أن وزارة النفط والمعادن ستقوم بتقديم لائحة رسمية لتوظيف العمالة اليمنية لدى الشركات وخصوصا مناطق الامتياز في أربع محافظات هي: المهرة، حضرموت، شبوة، ومأرب، مشيرا إلى أن هذه اللائحة ستكون ملزمة للشركات لتنفيذها وحل جميع الإشكاليات والهموم التي تواجهها الوزارة منذ سنوات طويلة.

شركة إيطالية تطور حقل مجنون العراقي

أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني في تصريحات صحافية نشرت أمس (الثلثاء) اعتزام العراق التعاقد مع شركة إيطالية لتطوير منشآت حقل نفط مجنون شرقي مدينة البصرة (550 كم جنوبي بغداد).

ونسبت صحيفة «الصباح» الحكومية إلى وزير النفط قوله: «إن لدى الوزارة النية في «التعاقد مع شركة إيطالية لنصب وحدات لتحويل النفط الخام ما سيؤهل حقول مجنون الثلاثة عشر لإنتاج 100 ألف برميل يوميّا قبل منتصف السنة الحالية».

وأضاف لا يوجد مسلحون أو فنيون إيرانيون في منطقة حقل مجنون وإن البئر 5 متوقف حاليّا عن العمل بسبب وجود مشكلات فنية وسينتج 5 آلاف برميل يوميّا عند معالجة المشكلات.

وقال الشهرستاني: «إن حقل مجنون ينتج حاليّا 60 ألف برميل يوميّا وان الوزارة جادة في حفر آبار إضافية لرفع معدل الإنتاج».

وكان حقل مجنون الذي يعد من الحقول العملاقة في العراق يقع في شمالي البصرة واكتشف العام 1976 ويتكون من 15 بئرا توقفت منها بئران بسبب أعطال فنية فيما يتم استخراج النفط من 13 بئرا في الوقت الحاضر.

«المصرف المركزي» ينضم إلى «منظمة هيئات الأوراق المالية»

انضم مصرف البحرين المركزي إلى شبكة دولية لتبادل المعلومات بين الجهات الرقابية على أسواق الأوراق المالية وذلك بعد التوقيع من قبل محافظ المصرف المركزي رشيد المعراج في12 فبراير/ شباط الجاري مذكرة التفاهم المتعددة الأطراف للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية بشأن التعاون والاستشارات وتبادل المعلومات بين الدول الأعضاء. وبهذا يصبح المصرف المركزي أول جهة رقابية وطنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتم قبولها أحد الأطراف المستوفية لشروط ومتطلبات توقيع هذه المذكرة.

وتعتبر المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، التي تقع مكاتبها الرئيسية في إسبانيا، الجهة المخولة وضع المعايير الخاصة بالرقابة والإشراف على أسواق الأوراق المالية.

وتهدف مذكرة التفاهم الى تعزيز معايير التعاون بين هذه الجهات ومحاربة محاولات التلاعب التي قد تحدث في أسواق الأوراق المالية أو فيما بينها على المستوى الدولي.

وضمن هذا السياق قال مدير إدارة مراقبة الأسواق المالية بالمصرف علي سلمان ثامر: «إن مصرف البحرين المركزي يعبر عن سروره بقبوله أحد الأطراف موقعة مذكرة التفاهم المتعددة الأطراف للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية بشأن التعاون والاستشارات وتبادل المعلومات بين دول أعضاء المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية».

وأضاف «ويعدّ قبول المصرف المركزي لتوقيع هذه المذكرة اعترافا دوليّا ودلالة مؤكدة لصدقية القوانين والتشريعات ومعايير الرقابة والإشراف على أسواق رأس المال التي يعتمدها المصرف».

تغطية إصدار صكوك التأجير الحكومية

أعلن مصرف البحرين المركزي أنه تمت تغطية الإصدار رقم (30) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة مملكة البحرين.

وتبلغ قيمة الإصدار 5 ملايين دينار بحريني لفترة استحقاق 182 يوما تبدأ في 21 فبراير/ شباط 2008 إلى 21 أغسطس/ آب 2008. ويبلغ العائد المتوقع للصكوك 2,80 في المئة علما بأنه تمت تغطية الإصدار بنسبة 310 في المئة.

«الطيران المدني» تشارك في «معرض سنغافورة»

شاركت شئون الطيران المدني في معرض سنغافورة الدولي للطيران بوفد رفيع المستوى برئاسة الوكيل المساعد لخدمات الطيران أحمد نعمة، وعدد من كبار المسئولين بالطيران المدني وشئون السياحة بوزارة الأعلام والشركات الممثلة لقطاع الطيران المدني بمملكة البحرين والتي من أهمها شركة باس وشركة البحرين للأسواق الحرة وشركة طيران الخليج وشركة طيران البحرين وشركة (DHL) وشركة (BEXAIR) وشركة اتصالات البحرين (بتلكو) ومركز البحرين الدولي للمعارض وبنك البحرين الوطني وعدد من الشركات الأخرى.

وأبدى وزير النقل السنغافوري إعجابه بمشاركة الطيران المدني بالمعرض وآثارها الايجابية في ترسيخ أطر العلاقات المتميزة التي تربط مملكة البحرين بجمهورية سنغافورة.

انطلاق معرض سنغافورة الدولي للطيران

افتتح رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ أمس (الثلثاء) معرض سنغافورة الدولي للطيران في ظل تحديات شديدة تواجهها صناعة الطيران في العالم.

وقال لونغ إن ارتفاع أسعار الوقود وتباطؤ الاقتصاد الأميركي يضع صناعة الطيران في العالم أمام تحد كبير خلال العام الجاري غير أن الآفاق على المدى الطويل تظل إيجابية.

وأضاف لونغ أن منطقة جنوب شرق آسيا ستقود النمو العالمي لصناعة النقل الجوي إذ سينتقل مركز جاذبية هذه الصناعة إلى الشرق وخصوصا أن الصين والهند أصبحتا أكثر اندماجا في شبكة الطيران العالمية مع استمرار نمو الطلب على السفر الجوي في المنطقة.

يشارك في الدورة الحالية لمعرض سنغافورة للطيران أكثر من 800 شركة من 42 دولة تعرض أكثر من 60 نوعا من أحدث الطائرات المدنية والعسكرية.

وأشار رئيس وزراء سنغافورة إلى اتفاق دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) العشر على تطبيق معاهدة السماوات المفتوحة بينها بنهاية العام الجاري.

وتضم رابطة آسيان دول سنغافورة وتايلند وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وبروناي وفيتنام ولاوس وكمبوديا وميانمار (بورما).

تراجع أرباح «العربية لحلج الأقطان»

قالت البورصة المصرية أمس (الثلثاء) إن الشركة العربية لحلج الأقطان حققت أرباحا بلغت 24,3 مليون جنيه مصري (4,4 ملايين دولار) في الفترة من يوليو/ تموز إلى ديسمبر/ كانون الأول 2007 بانخفاض 80,9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2006.

وأفادت الشركة أنها حققت ربحا صافيا بلغ 127,15 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام المالي السابق.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة 2,28 مليار جنيه.

«مبادلة للتنمية» تستثمر في الطيران والطاقة

صرح المسئول التنفيذي في شركة مبادلة للتنمية وليد المهيري لرويترز أمس (الثلثاء) بأن شركته تنوي إبرام مزيد من صفقات الاستحواذ في شركات طيران وطاقة وشركات عقارية.

وأضاف الرئيس التشغيلي لشركة الاستثمار التابعة إلى حكومة دبي التي تدير أصولا حجمها 10 مليارات دولار أن الصندوق لا ينوي إبرام صفقات جديدة في مؤسسات مالية ولكنه قد يرفع حصته في مجموعة «كارلايل» البالغة 7,5 في المئة قليلا.

وتمتلك «مبادلة» حصصا متنوعة في قطاعات الاتصالات والطاقة والطيران والسيارات والرعاية الصحية وبناء السفن.

ومنذ سبتمبر/ أيلول الماضي اشترت مجموعة من الصناديق تستثمر ثروات سيادية حصصا في القطاع المالي الذي يعاني من عدة مشكلات في الولايات المتحدة.

«الطيران الكوري» تطلب شراء 3 طائرات

أعلنت شركة صناعة الطائرات الأوروبية (أيرباص) أمس (الثلثاء) تلقي طلبا من شركة الطيران الكوري (كوريان أير) الكورية الجنوبية لشراء 3 طائرات إضافية من طراز أيه 380 العملاقة.

وبهذا الطلب يصل عدد الطائرات التي طلبت «كوريان أير» شراءها من هذا الطراز الأكبر على مستوى العالم إلى 8 طائرات إذ كانت الشركة الكورية الجنوبية قد تعاقدت على شراء 5 طائرات من هذا الطراز العام 2003.

وقال رئيس (كوريان أير) يانغ هو تشو: «قرارنا شراء طائرات أيه 380 يأتي في إطار رؤيتنا لنصبح شركة طيران عالمية تقدم أعلى مستوى خدمة لمسافرينا».

وتعتزم الشركة استخدام هذه الطائرات العملاقة على الخطوط ذات الكثافة العالية من سول إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة العام 2010. ومن المقرر أن تتسلم الشركة الكورية الجنوبية الطائرات الثلاث الجديدة العام 2012.

وبهذه الطلبية يصل إجمالي عدد الطائرات التي تعاقدت (أيرباص) على بيعها من هذا الطراز الجديد إلى 192 طائرة من 19 شركة.

«عُمانتل»: 193 مليون دولار مقابل «وورلدكول»

قالت الشركة العمانية للاتصالات (عُمانتل) إنها دفعت 193 مليون دولار مقابل شركة وورلدكول تليكوم الباكستانية، وهو أكبر استثمار لها خارج سلطنة عُمان.

وأضافت الشركة التي تسيطر عليها الدولة في مايو/ أيار أنها تجري محادثات لشراء مشغل اتصالات باكستاني وأفادت في الشهر التالي أن «وورلدكول» هي المستهدفة. ولم يسبق أن أعلنت «عُمانتل» مطلقا عن حجم ما تتطلع إلى دفعه مقابل الصفقة.

وأفادت «عُمانتل» في بيان في وقت متأخر أمس الأول (الاثنين) أنها وافقت على شراء 60 في المئة من الشركة من أصحاب أكبر حصة من المساهمين وخمسة في المئة من خلال البورصة الباكستانية.

وأضافت أن الحصة كانت ستكلف «عُمانتل» أصلا 204 ملايين دولار لكن السعر انخفض بسبب تراجع الروبية الباكستانية أمام الدولار.

السودان يبحث تصاعد أسعار القمح

بحث نائب رئيس الجمهورية السودانية علي عثمان محمد طه في اجتماع موسع أمس (الثلثاء) تصاعد أسعار القمح عالميا وأثرها على المواطن السوداني وكيفية معالجة هذه الآثار وتوفير البدائل المتاحة وضمان تقديم أفضل خدمة بأقل كلفة للمواطن.

وطالب نائب رئيس الجمهورية خلال الاجتماع الذي ضم وزراء الزراعة، الصناعة، والي الخرطوم، ووزير الدولة بمجلس الوزراء، ومدير المواصفات والمقاييس، ونائب محافظ بنك السودان، إضافة إلى ممثلين لمطاحن الغلال بضرورة الاستمرار في استنباط عينات محسنة محليا من القمح والنظر في بدائل لخلط القمح مع مكونات أخرى مثل الذرة والبطاطس لإنتاج الخبز.

ووجه نائب رئيس الجمهورية بالتوسع في زراعة القمح محليا وتحسين إنتاجيته داعيا القطاع الخاص للمساهمة في تجربة القمح المخلوط مع استمرار الدولة ومراكز البحوث بمساعيها في هذا الصدد.

«كريدي سويس» يشطب 2,85 مليار دولار أصولا

أعلن بنك كريدي سويس أمس (الثلثاء) أنه شطب 2,85 مليار دولار من قيمة استثماراته المدعومة بأصول واكتشف أخطاء في التسعير في دفاتره ما دفع سهمه إلى الهبوط.

وذكر البنك أن الأصول المشطوبة ستمحو مليار دولار من صافي دخله في الربع الأول ولكنه توقع تحقيق أرباح في هذه الفترة على رغم ذلك.

وإعلان «كريدي سويس» هو الأحدث في سلسلة إعلانات صادمه صادرة عن مصارف عالمية في أعقاب الكشف عن مراكز مكشوفة ضخمة لها صلة بأزمة الرهن العقاري عالي المخاطر في منافسة «يو.بي.أس» وفضيحة التعاملات في «سوسيتيه جنرال» الشهر الماضي.

وذكر «كريدي سويس» في بيان أن شطب الأصول يعكس «التطورات المعاكسة الهائلة في السوق في الربع الأول من العام 2008».

وقال متحدث باسم المصرف إنه لا يمكن تحديد تأثير الأخطاء على حجم عمليات الشطب.

ونزل سهم «كريدي سويس» أكثر من 10 في المئة في التعاملات المبكرة وبحلول الساعة 1100 كان منخفضا 8,46 في المئة إلى 51,95 فرنكا سويسريا.

وذكر المصرف أنه سيقيّم ما إذا كان أي جزء من عمليات الشطب سيؤثر على نتائج العام 2007. وفي الأسبوع الماضي أعلن أن صافي ربح الربع الأخير بلغ 1,329 مليار فرنك.

ارتفاع الشيكات المتداولة في لبنان

أظهر تقرير دوري نشر أمس (الثلثاء) أن عدد الشيكات المتبادلة في يناير/كانون الثاني الماضي بلغ 936375 شيكا قيمتها 5842 مليار ليرة مقابل 887 ألفا و393 شيكا في الفترة نفسها من العام 2007 قيمتها 4385 مليار ليرة أي بزيادة في القيمة بنسبة 33,22 في المئة وارتفاع بالعدد بنسبة 5,52 في المئة.

وبلغ عدد الشيكات المرتجعة حتى نهاية يناير الماضي 18 ألفا و210 شيكات قيمتها 107 مليارات ليرة مقابل 18 ألفا و743 شيكا مرتجعا في الفترة نفسها من العام 2007 قيمتها 84 مليار ليرة أي أن عدد الشيكات المرتجعة انخفض بنسبة 2,8 في المئة لكن قيمتها ارتفعت بنسبة 28,73 في المئة.

وكان عدد الشيكات المتداولة العام 2007 وصل إلى 10 ملايين و794 ألفا و489 شيكا قيمتها 57739 مليار ليرة لبنانية مقابل 9 ملايين و987 ألفا و187 شيكا قيمتها 48980 مليار ليرة العام 2006.

وبلغ عدد الشيكات المرتجعة العام الماضي 202 ألف و912 شيكا قيمتها 1025 مليار ليرة مقابل 291ألفا و830 شيكا مرتجعة العام 2006 قيمتها 1178 مليار ليرة.

وسجلت حركة غرف المقاصة العام 2005 تداول 10 ملايين و810 آلاف و553 شيكا قيمتها 50737 مليار ليرة.

أما عدد الشيكات المرتجعة العام 2005 فقد وصل إلى 251 ألفا و665 شيكا قيمتها 1109 مليارات ليرة.

والشيكات المرتجعة في معظم الأحيان عائدة لعدم وجود أرصدة لمحرريها في المصارف.

إيران: احتياطي العملة 80 مليار دولار

قال مساعد محافظ المصرف المركزي الإيراني رضا راعي أمس (الثلثاء) إن احتياطي العملة الصعبة في إيران سيبلغ في نهاية السنة المالية الحالية 80 مليار دولار.

وأفادت «وكالة مهر للأنباء» الإيرانية شبه الرسمية أن راعي قال إن احتياطي العملة الصعبة في البلاد يبلغ حاليّا 70 مليار دولار، مضيفا أن اليورو يشكل القسم الأكبر من سلة احتياطي العملة الصعبة ويليه الدولار والين الياباني.

وتابع راعي أن السياسة المصرفية في إيران تميل إلى التنويع في مصادر العملة الصعبة من أجل تقليل الاعتماد على الدولار. وأشار إلى اتباع إجراءات مختلفة لتسلم العائدات النفطية وغير النفطية بعملات صعبة غير الدولار الأميركي، إضافة إلى أنه تم عرض تسهيلات في النظام المصرفي بمختلف العملات الصعبة الرائجة.

وأشارت «مهر» إلى أن حصة الدولار من احتياطي العملة الصعبة في إيران انخفضت إلى 20 في المئة، من أجل مواجهة الضغوط والسياسات الأميركية.

التضخم يصل إلى أعلى مستوياته في الصين

أعلن المكتب الوطني للإحصاءات أمس (الثلثاء) أن التضخم واصل ارتفاعه في يناير/كانون الثاني في الصين، وبلغ أعلى مستوياته منذ 11 عاما متجاوزا الـ 7 في المئة. وارتفع مؤشر أسعار الاستهلاكية التي تعتبر المقياس الرئيسي لهذا التضخم بنسبة 1،7 في المئة.

ويرقى إلى 1996 آخر ارتفاع مماثل، إذ بلغ المؤشر آنذاك 4،7 في المئة. وبلغ التضخم الذي يشكل أولوية لدى الحكومة هذه السنة، 8،4 في المئة العام الماضي.

%33 زيادة في «التبادل» بين اليابان وميانمار

ذكرت تقارير إعلامية أمس (الثلثاء) أن حجم التبادل التجاري بين اليابان وميانمار (بورما) بلغ العام المالي الماضي 322 مليون دولار بزيادة نسبتها 33 في المئة عن الفترة نفسها من العام قبل الماضي.

وأشارت صحيفة «ميانمار تايمز» الأسبوعية إلى أن اليابان تستورد من ميانمار الأسماك والمنسوجات والمنتجات الزراعية والأخشاب في حين تصدر إليها الآلات والسيارات والإلكترونيات والصلب والحديد والقطن واللدائن (البلاستيك).

ونقلت الصحيفة عن مدير عام مؤسسة التجارة الخارجية اليابانية (غيترو) إيتارو كوجيما القول : «إن الأسماك تمثل أهم صادرات ميانمار إلى اليابان تليها صادرات المنسوجات والأحذية».

وأضاف رئيس غيترو أن الشركات اليابانية ستتجه إلى استيراد الملابس من ميانمار بسبب ارتفاع كلفة الاستيراد من الصين المجاورة حاليّا.

وأشار المسئول الياباني إلى أن «كلفة الإنتاج والعمالة في الصين ترتفع بشكل مطرد ولذلك يحاول المستثمرون اليابانيون نقل مصانعهم إلى دول أخرى في آسيا تكون أقل كلفة مثل بنغلاديش وميانمار وكمبوديا وفيتنام».

السعودية تعفي مستوردي المعادن النفيسة من رسم الدمغة

قررت السعودية اليوم (الثلثاء) إعفاء مستوردي منتجات المعادن الثمينة من ضريبة الدمغة على المشغولات التي تحمل دمغات لشركات عالمية وذلك لتذليل الصعوبات التي تواجه الاستثمار الأجنبي.

وقالت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في بيان إنها «أبلغت مشتركيها بقرار الموافقة على إعفاء مستوردي منتجات المعادن الثمينة من الدمغة على المشغولات التي تحمل دمغات لشركات عالمية مرتبطة معهم».

وأضاف البيان أن القرار اشترط أن «يتم توثيق وتسجيل جميع الشركات المتعاقدة لدى وزارة التجارة والصناعة ومختبراتها في المنافذ الجمركية وأن يكون الوكيل في المملكة مسئول مسئولية كاملة عن تلك المشغولات المستوردة».

العدد 1993 - الثلثاء 19 فبراير 2008م الموافق 11 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً