العدد 2289 - الخميس 11 ديسمبر 2008م الموافق 12 ذي الحجة 1429هـ

محمود الكوهجي

كشف رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) محمود الكوهجي، في اتصال هاتفي خاص مع «مال وأعمال»، عن إمكانية استمرار الشركة في مشروع التوسعة مع تردي الأوضاع الاقتصادية العالمية: «تفكيرنا الآن لا يركز على توسيع الطاقة الإنتاجية للشركة، ونفكر الآن بالحفاظ على موقع الشركة التنافسي والحفاظ على الزبائن والأسواق، وتقليل التكاليف والاستمرار في تحقيق الربحية».

- ولد في 8 مايو/ أيار 1958.

- حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة ستافورد شاير (Staffordshire)، في المملكة المتحدة في العام 1984.

- يحمل مؤهل ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة برونيل (Brunel University, Henely Management College) بالمملكة المتحدة في العام 1988.

- بدأ حياته العملية في العام 1976 بالعمل في عدد من المناصب بشركة نفط البحرين (بابكو)، إذ تم ابتعاثه في العام 1980 إلى المملكة المتحدة للدراسة الجامعية وعمل بعد تخرجه في منصب مهندس مشروعات بدائرة الهندسة في «بابكو».

- انضم إلى وزارة المالية في منصب مهندس صناعي أول في العام 1988.

- تم تعيينه مديرا لإدارة المساهمات الحكومية - بوزارة المالية في العام 1994.

- عُيِّن وكيلا مساعدا للشئون الاقتصادية بوزارة المالية في يناير/ كانون الثاني 2005.

- يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، ويقوم منذ تأسيس الشركة بمهمات الرئيس التنفيذي.

- رئيس وعضو مجلس الإدارة في الكثير من الشركات المحلية والخارجية.

- ساهم وأشرف خلال فترة عمله في وزارة المالية على الإعداد والترتيب لجميع القروض للشركات المملوكة للحكومة مثل: شركة نفط البحرين (بابكو) وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

- ساهم في عمليات إعادة الهيكلة التي تمت في الكثير من الشركات الحكومية مثل: دمج شركة «بابكو» مع شركة «بنوكو»، وشركة «بالكو» مع شركة «ألبا».

- ساهم بشكل رئيسي في ترتيب وتسويق أول إصدار لسندات دولية قامت بإصدارها مملكة البحرين بقيمة 500 مليون دولار.

- كان مسئولا مباشرا عن جميع عمليات التخصيص، التي قامت بها وزارة المالية طيلة العقد الماضي وخصوصا عمليات تخصيص محطات إنتاج الكهرباء (محطة العزل ومحطة الحد)

العدد 2289 - الخميس 11 ديسمبر 2008م الموافق 12 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً