العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ

«خدمات النواب» تناقش إجراءات عملية الاستجواب

أفاد رئيس لجنة الخدمات في مجلس النواب علي أحمد أن اللجنة ناقشت في اجتماعها أمس (الخميس) إجراءات عملية استجواب وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وتمّت قراءة بنود اللائحة الداخلية الخاصة بعملية الاستجواب، وذلك استعدادا من اللجنة لعمل إجراءات عملية إدارة الاستجواب.

إلى ذلك، أرسلت كتلة الوفاق أمس رسالتين إضافيتين إلى رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني لتوجيه عدد من الأسئلة للوزير المستجوب تتعلق بالزيادة من حيث عدد المواليد، والتوقعات المستقبلية لتعداد السكان حتى العام 2030، وكذلك طلب معرفة الجهات الرسمية التي طلبت معلومات السكان في مملكة البحرين.


«خدمات النواب» تناقش إجراءات استجواب عطية الله

القضيبية - مجلس النواب

صرح رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب النائب علي أحمد بأن اللجنة ناقشت في اجتماعها صباح أمس (الخميس) وبحضور المستشار القانوني لشئون اللجان بمجلس النواب صالح إبراهيم أحمد، وقد تم قراءة بنود اللائحة الداخلية والدستور الخاصة بعملية الاستجواب، وذلك استعدادا من اللجنة لعمل إجراءات عملية إدارة الاستجواب المقدم بحق وزير شئون مجلس الوزراءالشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة. وأضاف علي أحمد أن اللجنة ناقشت في اجتماعها المشروع بقانون بشأن إضافة مادة برقم (7) مكررا على القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفى الحكومة، (إضافة مدة اشتراك مجانية للموظفين المشتغلين في إحدى الوظائف أو الأعمال الخطرة أو المضرة بالصحة)، وقررت اللجنة الموافقة على المشروع، ورفع تقريرها إلى هيئة مكتب المجلس تمهيدا لمناقشته في جلسات المجلس القادمة. كما وافقت اللجنة على المشروع بقانون بشأن إضافة مادة برقم (34) مكررا إلى قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976(إضافة مدة اشتراك مجانية للموظفين المشتغلين في إحدى الوظائف أو الأعمال الخطرة أو المضرة بالصحة، ووافقت اللجنة على مشروع قانون بتعديل المادة (6) من القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين (المعاش التقاعدي للمعاق)، وستقوم اللجنة برفع تقاريرها بهذا الخصوص إلى هيئة مكتب المجلس تمهيدا لمناقشته في جلسات المجلس القادمة. كما وافقت اللجنة مشروع قانون بإضافة مادة برقم (18) مكررا إلى قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989، في حين قررت اللجنة تأجيل إقرار مشروع قانون بتعديل المادة الثانية والعشرين من القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وذلك لإجراء المزيد من الدراسة. وعلى الصعيد ذاته، أكد النائب علي أحمد أن اللجنة بحثت في اجتماعها الاقتراح بقانون بشأن إعفاء الأجانب العاملين بإدارتي الأوقاف السنية والجعفرية من رسوم العمل، وقررت اللجنة مخاطبة الجهات المعنية.


«الوفاق» تطلب من الظهراني معلومات إضافية بشأن استجواب عطية الله

الوسط - المحرر البرلماني

أرسلت كتلة الوفاق أمس (الخميس) رسالتين إضافيتين إلى رئيس مجلس النواب خليفة أحمد الظهراني لتوجيه عدد من الأسئلة لوزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة بتهمة إخفاء معلومات مهمة عن الأجهزة الحكومة تتعلق بالتنمية والتخطيط الاستراتيجي تتعلق بالزيادة من حيث عدد المواليد، والتوقعات المستقبلية لتعداد السكان حتى العام 2030، وكذلك طلب معرفة الجهات الرسمية التي طلبت معلومات السكان في المملكة.

إذ طلب عضو الكتلة النائب عبدعلي محمدحسن في الرسالة بيان أسباب الزيادة في عدد سكان البحرين التي تعود لغير الولادة بالنسبة للبحرينيين، والأعداد بالنسبة لكل سبب، وبيان العدد المتوقع للسكان في الأعوام (2008، 2010، 2020، 2030) والأسس التي يستند عليها الجهاز المركزي للمعلومات في ذلك، وبيان استخدامات الإحصاءات التي يقوم بها الجهاز المركزي للمعلومات على مستوى البحرين، وبيان مصدر المعلومات التي يحصل عليها الجهاز المركزي للمعلومات في الوصول للبيانات المذكورة أعلاه.

فيما طلب محمدحسن في الرسالة الثانية ببيان الجهات الحكومية التي طلبت المعلومات المتعلقة بعدد سكان البحرين خلال الفترة بين ديسمبر/ كانون الأول 2002 حتى نهاية مارس/ آذار 2008، والبيانات التي تمّ تزويدها بها، مع نسخ من المراسلات.

العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً