العدد 2074 - السبت 10 مايو 2008م الموافق 04 جمادى الأولى 1429هـ

تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية

تأسست منظمة التحرير الفلسطينية في العام 1964 لتمثل الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية وهي تضم مجموعة من الحركات والأحزاب الفلسطينية. ويعتبر رئيسها, رئيسا لفلسطين والأراضي التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية و قطاع غزة بالإضافة إلى فلسطينيي الشتات.

كان الفلسطينيون ممثلين في جامعة الدول العربية منذ تأسيسها في العام 1945 على الرغم من وقوعها تحت الانتداب البريطاني، وكان مندوبو فلسطين في تلك الحقبة هم موسى العلمي وأحمد حلمي عبد الباقي وأحمد الشقيري على التوالي.

وفي مؤتمر القمة العربي الأول العام 1964 الذي دعا اليه الرئيس المصري جمال عبد الناصر أنشئت منظمة التحرير الفلسطينية لتعبر عن إرادة شعب فلسطين ولتكون هناك هيئة تطالب بحقوقه وتقرير مصيره. وكلف المؤتمر ممثل فلسطين أحمد الشقيري الاتصال بالفلسطينيين وكتابة تقرير عن ذلك يقدم لمؤتمر القمة العربي التالي، فقام الشقيري بجولة زار خلالها الدول العربية واتصل بالفلسطينيين فيها. وأثناء جولته تم وضع مشروعي الميثاق القومي والنظام الأساسى لمنظمة التحرير، وتقرر عقد مؤتمر فلسطيني عام، وقام الشقيري باختيار اللجان التحضيرية للمؤتمر التي وضعت بدورها قوائم بأسماء المترشحين لعضوية المؤتمر الفلسطيني الأول الذي أقيم في القدس بين 28 مايو / آيار و 2 يونيو/ حزيران من العام 1964 وافتتحه الملك حسين بن طلال، وعرف المؤتمر باسم المجلس الوطني الفلسطيني. وانتخب هذا المؤتمر الشقيري رئيسا له، وأعلن عن قيام منظمة التحرير الفلسطينية، وصادق على الميثاق القومي والنظام الأساسي للمنظمة، وكلف المؤتمر الشقيري باختيار أعضاء اللجنة الدائمة الخمسة عشر، كما قرر المؤتمر إعداد الشعب الفلسطيني عسكريا وإنشاء الصندوق القومي الفلسطيني.

وخرج المؤتمر بالنص الآتي:

«إيمانا بحق الشعب العربي الفلسطيني في وطنه المقدس فلسطين، وتأكيدا لحتمية معركة تحرير الجزء المغتصب منه وعزمه وإصراره على إبراز كيانه الثوري الفعال وتعبئة طاقاته وإمكاناته وقواه المادية والعسكرية والروحية، وتحقيقا لأمنية أصيلة من أماني الأمة العربية ممثلة في قرارات جامعة الدول العربية ومؤتمر القمة العربي الأول. نعلن بعد الاتكال على الله باسم المؤتمر العربي الفلسطيني الأول المنعقد بمدينة القدس في 28 مايو 1964. قيام منظمة التحرير الفلسطينية قيادة معبئة لقوى الشعب العربي الفلسطيني لخوض معركة التحرير، ودرعا لحقوق شعب فلسطين وأمانية، وطريقا للنصر.

التصديق على الميثاق القومي لمنظمة التحرير الفلسطينية وعدد بنوده 29 بندا.

التصديق على النظام الأساسى وعدد بنوده 31 بندا واللائحة الداخلية للمجلس الوطني والصندوق القومي الفلسطيني.

انتخاب أحمد الشقيري رئيسا للجنة التنفيذية وتكليفه باختيار أعضاء اللجنة التنفيذية وعددهم 15 عضوا.

يصبح المؤتمر بكامل أعضائه، الـ 397 عضوا، المجلس الوطني الأول لمنظمة التحرير الفلسطينية».

حزب الدفاع الوطني

تأسس في يافا العام 1934، بسبب ضعف الحركة الوطنية السياسية وغياب العمل الحزبي المنظم. وكان أبرز قياداته راغب النشاشيبي وأسعد الشقيري. وأغلب أعضائه من رؤساء البلديات وكبار الملاكين والتجار وشيوخ العشائر.

ونشأ الحزب في رحم التنافس بين عائلتي النشاشيبي والحسيني وهو حزب لم يعمر طويلا لتطور الأحداث السياسية وصعوبة تشابكها وتلاحقها.

الحزب العربي الفلسطيني

تأسس في القدس 1935، برئاسة جمال الحسيني.

ونشأ الحزب ردا على نشوء حزب الدفاع الوطني وهو يعكس التنافس بين عائلتي النشاشيبي والحسيني. وساهم بدور فعال في ثورة 1938 وإضراب العام 1936 الذي استمر ستة شهور.

حزب الاستقلال العربي

تأسس في العام 1932، بسبب الضعف والفتور الذي أصاب الحركة الوطنية الفلسطينية ما أدى إلى اضطراب وانحلال وخوض وظهور المحسوبيات والتسلط والنزاعات التي ستؤدي إلى تفكك الأمة. وكان أبرز أعضائه عوني عبدالهادي ورشيد الحاج. وكان له دور في الإضراب الشامل في العام 1936، وقد أثر على الحزب الصراع بين عائلتي الحسيني والنشاشيبي.

العدد 2074 - السبت 10 مايو 2008م الموافق 04 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً