العدد 2074 - السبت 10 مايو 2008م الموافق 04 جمادى الأولى 1429هـ

«إسرائيـل»

يعتبر معظم مواطني الدولة يهودا بديانتهم أو بقوميتهم، ولكن من بينهم أقلية عربية كبيرة من المسلمين والمسيحيين وكذلك من الدروز ويطلق عليهم مسمى عرب «إسرائيل» أو عرب الـ 48 أو عرب الداخل.

تأسست «إسرائيل» في 14 مايو/ آيار 1948، إذ تم إعلانها من قبل المجلس اليهودي الصهيوني في فلسطين في اليوم المتمم لفترة الانتداب البريطاني حسب قرار الأمم المتحدة وحكومة بريطانيا، وفي ظل حرب بين العرب واليهود أسفرت عن «النكبة الفلسطينية» وإبادة الكثير من المدن والقرى الفلسطينية حيث أصبح سكانها لاجئون في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي بعض البلدان العربية. وقد أعلنت دولة «إسرائيل» هدفا لها استقبال اليهود الذين تم ترحيلهم من شرقي أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية وتوطينهم في الدولة اليهودية، وكذلك استقبال اليهود من جميع أنحاء العالم.

إن «إسرائيل» هي اصطلاح سياسي محدد، بينما «أرض إسرائيل» هي اصطلاح جغرافي فـ «إسرائيل» يمكن أن تمتد على كل «أرض إسرائيل» أو على جزء منها، أو حتى على أجزاء ليست تابعة «لأرض إسرائيل، و»إسرائيل» هي الإطار الحاسم بالنسبة للمبدأ الصهيوني.

تعتبر الحدود السياسية لـ «إسرائيل» واحدة من أكثر الأمور المثيرة للجدل عالميا فهي لم تعلن حدودها الرسمية بالكامل منذ إنشاءها العام 1948. وأجزاء الحدود المتفق عليها بين «إسرائيل» والدول المجاورة لها هي الحدود مع مصر (التي تمر بين منطقتي سيناء والنقب) ومقطعين من الحدود مع الأردن (في وادي عربة وفي مرج بيسان)، والتي تم تحديدها في أعقاب توقيع معاهدتي السلام. وفي العام 2000 طلبت «إسرائيل» من الأمم المتحدة تحديد الحدود بينها وبين لبنان، وانسحبت قواتها من الجنوب اللبناني حسب التعليمات الدولية (ما يسمى «الخط الأزرق»). وفي شهر أغسطس/ آب 2005 أعلنت «إسرائيل» بأن «الخط الأخضر» المحيط بقطاع غزة حدودا لها.

تقع «إسرائيل» في قارّة آسيا في منطقة الشرق الأوسط وتحاذي البحر الأبيض المتوسط. جغرافيا، وتُعدّ من الدول ذات المساحة الصغيرة ويقطنها ما يقرب من 7 ملايين نسمة. منذ أن نشأت وإلى يومنا هذا، كانت طرفا من أطراف النزاعات الإقليمية وخصوصا مع سورية ولبنان والأردن ومصر، والفلسطينيين.

«إسرائيل» لم تتبن دستورا رسميا. بعد إعلان الدولة أصدر رئيس الحكومة المؤقتة دافيد بن غوريون أمرا ينص على استمرار السريان لمفعول قوانين الانتداب البريطاني بالتعديلات الملزمة من إقامة الدولة. على رغم التوقعات أن تكون هذه التسوية زمنية، ما زال الأمر المذكور مع تعديلاته المفصلة في «أمر أنظمة السلطة والقضاء» الصادر عن مجلس الدولة المؤقت في 19 مايو 1948 ساري المفعول حتى هذا اليوم. مع ذلك، فإن الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، سن «قوانين أساسية» كأدوات قضائية بديلة للدستور، والتي تنظم أعمال السلطات في بعض المجالات، ولكن عدم وجود دستور كامل وعدم وضوح أفضلية القوانين الأساسية على القوانين العادية تجبر المواطنين والمؤسسات التوجه للمحكمة العليا لتفسير النظام القانوني في الكثير من حالات الغموض ما يجعل مكانة المحكمة العليا أقوى من المقبول في دول أخرى.

معظم الإسرائيليين فوق سن 18 يتم تجنيدهم في الخدمة العسكرية الإلزامية مباشرة بعد إكمالهم مرحلة الثانوية العامة، و تطول فترة الخدمة من 2-3 سنوات حسب المناخ السياسي في المنطقة وحالة المجنّد. ويرجع تاريخ العسكرية الإسرائيلية إلى بداية القرن العشرين حين همّت زعامات المستوطنات اليهودية في فلسطين لتكوين ميليشيات تقوم على حراسة المستوطنات اليهودية وردع أية ثورة فلسطينية في وجه المستوطنات. وكانت من أبرز الميليشيات منظمة الهاجاناه «الدفاع» التي كانت أساسا للجيش الإسرائيلي. ومن بين المنظمات الأصغر يجدر بذكر «الإرجون» ومنظمة ستيرن اليمينية المتطرّفة. خلال حرب 1948 كان الإرجون المسئول عن مذبحة دير ياسين. وقد تم فكّ المنظمات العسكرية التي لم تندمج في الجيش الإسرائيلي بعد قيام الدولة.

العدد 2074 - السبت 10 مايو 2008م الموافق 04 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً