العدد 2085 - الأربعاء 21 مايو 2008م الموافق 15 جمادى الأولى 1429هـ

العامر: تشكيل لجنة مشتركة للحكومات الإلكترونية الخليجية

عطية الله: اجتماع لبحث توصيات «المنتدى الدولي» الشهر المقبل

أكد رئيس منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية محمد أحمد العامر في تصريح لـ «الوسط» أن المنتدى أوصى بتشكيل لجنة مشتركة للحكومات الالكترونية الخليجية حتى تكون منبرا لتبادل الخبرات والتجارب الالكترونية الناجحة بين دول الخليج. وذكر أن هناك توجها لتعميم التجارب الناجحة في الدول الخليجية المتقدمة على الدول المتأخرة لكسب الوقت والخبرات بصورة أسرع.

وقال العامر إن «البحرين ماضية في تطبيق الاستراتيجية للحكومة الالكترونية المعلن عنها، سعيا للالتحاق بالدول العالمية المتقدمة في هذا المجال»، لافتا إلى أن «منتدى البحرين الدولي للحكومة الالكترونية سيعقد للمرة الثانية في شهر مايو/ أيار من العام 2009».

جاء ذلك على هامش عرض رؤساء برامج وهيئات الحكومات الالكترونية في دول مجلس التعاون أبرز التحديات والمعوقات التي تواجههم في تفعيل البرامج الالكترونية الحديثة على مختلف الأصعدة.

كما استقبل وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة في مكتبه صباح أمس (الأربعاء)، رؤساء هيئات وبرامج الحكومة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي الذين يزورون المملكة حاليا للمشاركة في منتدى ومعرض البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد وعددا من المديرين بالهيئة.

وضمّ الوفد الخليجي كلا من المدير العام للجهاز المركزي لتقنية المعلومات بالكويت علي محمد عبدالله الشريدة والرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعومات بعمان سالم سلطان الرزيقي ونائب الرئيس التنفيذي لإدارة نظم المعلومات الحكومية بقطر حسن جاسم السيد ومدير خدمات الحكومة الإلكترونية بالسعودية عبدالله أحمد الوهيبي ومدير الخدمات الإلكترونية بحكومة دبي الإلكترونية سالم خميس الشاعر.

وأشاد وزير شئون مجلس الوزراء بالجهود التي تبذلها هيئات الحكومات الإلكترونية الخليجية في تطوير المجتمع الخليجي وتبسيط الإجراءات الحكومية وتيسيريها للمواطنين والمقيمين، إذ تباحث مع الضيوف بعض التحديات التي تواجه الحكومات الإلكترونية الخليجية، وتم اقتراح دراسة تشكيل لجنة مشتركة للحكومات الإلكترونية الخليجية تقوم بمهمات التنسيق والمتابعة بين الدول الخليجية الأعضاء في اللجنة، وتجتمع فيما بينها دوريا، وذلك بهدف تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب الناجحة والاستفادة منها بين الدول الأشقاء.

كما تم التباحث عن إنشاء جوائز خليجية مشتركة في مجال التميز للحكومة الإلكترونية خلال الأعوام المقبلة لتشمل دول الخليج كافة، وذلك للاطلاع على أفضل الخدمات التي تقدمها الدول كافة والاستفادة المشتركة فيما بينها، حيث تكون هناك معايير محددة عالية المستوى على غرار معايير الاتحاد الأوروبي وغيرها من التكتلات الأخرى.

واتُّفق على أن يُعقد اجتماع آخر بين هيئات وبرامج الحكومة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الشهر المقبل لبحث كل التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن، ورفع توصية بهذا الشأن لاجتماع وزراء الاتصالات الخليجيين المقبل في دولة قطر الشقيقة، وذلك لما ستحققه من استفادة لصالح المواطنين والمقيمين في كل دول مجلس التعاون الخليجي.

وناقش رؤساء هيئات وبرامج الحكومات الإلكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي أمس - في جلسات عامة ضمن أعمال المنتدى - المشروعات المستقبلية الضخمة التي يعتزمون تنفيذها في دول مجلس التعاون، وضمن استراتيجية الحكومة الالكترونية بالنسبة إلى مملكة البحرين.

وركز رؤساء الهيئات والبرامج الالكترونية خلال جلسة النقاش على التحديات والمعوقات التي تواجه الحكومات الإلكترونية الخليجية، ومناقشة مستوى الأمن المعلوماتي وإدارتها بطريقة فعالة، إضافة إلى دور القطاع الخاص في دعم الحكومات الإلكترونية، كما سيتبادل المتحاورون تجارب الدول الخليجية في مجال الحكومة الإلكترونية والمشروعات المستقبلية التي يعتزمون تنفيذها.

وشهد المنتدى منذ اليوم الأول من افتتاحه تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، مناقشة الكثير من المحاور المتميزة من قبل متحدثين خبراء عالميين

العدد 2085 - الأربعاء 21 مايو 2008م الموافق 15 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً