العدد 2085 - الأربعاء 21 مايو 2008م الموافق 15 جمادى الأولى 1429هـ

«الأعلى للمرأة» يستعرض مشروعي الخياطة والمواصلات

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

21 مايو 2008

أوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمجلس الأعلى للمرأة عزالدين المؤيد أن الأمانة العامة للمجلس وفي إطار التشاور والتنسيق مع أعضاء لجنة التعاون استعرضت المشروعات التي تمت الموافقة عليها من قبل المجلس الأعلى للمرأة ضمن الإطار العام للخطة الوطنية للنهوض بالمرأة البحرينية والتي تمثلت في مشروعي الخياطة والمواصلات إذ تم توجيه الدعوة إلى الجمعيات واللجان النسائية الأعضاء في لجنة التعاون الراغبة في تبني إدارة وتنفيذ هذه المشروعات بالتقدم بطلب يوضح استعدادها لإدارة هذه المشروعات وبحسب ما يتلاءم وبرنامج عملها وخططها.

ودعت الأمانة العامة للمجلس أعضاء لجنة التعاون بين المجلس الأعلى للمرأة والجمعيات واللجان النسائية إلى التقدم بطلباتها في حال الرغبة بالمشاركة في تنفيذ أو إدارة مشروعي المواصلات والخياطة اللذين تم اعتمادهما ضمن برنامج التمكين الاقتصادي أحد محاور الخطة الوطنية الاستراتيجية للنهوض بالمرأة البحرينية.

وتأتي هذه البادرة في إطار تعزيز أوجه الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وتعزيز قدراتها في المساهمة في مسار التنمية على اختلاف مجالاتها.

وكانت لجنة التعاون بين المجلس والجمعيات واللجان النسائية قد عقدت اجتماعها الاستثنائي برئاسة نائبة رئيسة لجنة التعاون مريم آل محمود بتاريخ 7 مايو/ أيار وبحضور مساعد الأمين العام للمجلس والذي خصص لهذه المشروعات.

وأكد المؤيد أن مشروعي الخياطة والمواصلات هما باكورة برامج التمكين الاقتصادي للمرأة التي يتبناها المجلس في إطار الخطة الوطنية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالمرأة البحرينية، ما ينعكس إيجابا على وضعها الاجتماعي واستقرارها الأسري، بل أنه يساهم في الارتقاء بمستوى المرأة التعليمي.

تجدر الإشارة هنا إلى دعم صندوق العمل لهذين المشروعين الطموحين اللذين من المؤمل أن تتبعهما مشروعات أخرى لخدمة رواد الأعمال من النساء.

وتتمثل الأهداف العامة لمشروعي الخياطة والمواصلات في تدريب عدد من العاملات المسرحات من المصانع و الباحثات عن العمل في مجال الخياطة والتفصيل والتطريز وتزويدهن بالأجهزة اللازمة بهدف إقامة مشروعاتهن، بالإضافة إلى تدريب بعض من الباحثات عن العمل وتمليكهن حافلات ليصبحن سائقات نقل جماعي.

يذكر أن إنشاء لجنة التعاون بين المجلس والجمعيات واللجان النسائية جاء بناء على قرار رقم (1) لسنة 2007 الصادر عن قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، و من أهم أهدافها تعزيز التعاون بين المجلس والجمعيات النسائية ومجالس إدارة العمل النسائي بالجمعيات الإسلامية و لجان المرأة بمؤسسات المجتمع المدني المعنية منها الأعضاء في اللجنة، و تجدر الإشارة إلى انبثاق لجنة تنفيذية من لجنة التعاون تعمل حاليا على النظر في ستة مشروعات أخرى تقدمت بها الجمعيات الأعضاء بلجنة التعاون ومن المؤمل أن يتم تنفيذها قريبا.

كما وقع المجلس برتوكول تعاون مع الإتحاد النسائي البحريني ينص على تحقيق مبادئ الشراكة من خلال التعاون والتنسيق بين الطرفين في مجالات النهوض بالمرأة البحرينية وتمكينها من المشاركة في عملية التنمية، وتعاون الطرفين بالمشاركة في إعداد وتنظيم ورش العمل والحلقات النقاشية والدورات التدريبية والمؤتمرات المحلية فيما يخص شئون المرأة التي يتم الاتفاق عليها وتبادل المعلومات والبيانات والدراسات والبحوث المتعلقة بقضايا المرأة

العدد 2085 - الأربعاء 21 مايو 2008م الموافق 15 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً