العدد 2100 - الخميس 05 يونيو 2008م الموافق 30 جمادى الأولى 1429هـ

«المدنية» تلزم صحيفة محلية بدفع 7 آلاف دينار تعويضا لشركة سعودية

المنامة - محرر الشئون المحلية 

05 يونيو 2008

حكمت المحكمة الكبرى المدنية الأولى برئاسة القاضي سعيد الحميدي وأمانة سر علي العرادي دعوى مدنية مرفوعة من شركة ألبان سعودية ضد إحدى الصحف المحلية الناطقة باللغة الإنجليزية تطالب فيها الأولى بإلزام الثانية تعويضا قدره 25 ألف دينار للحكم. وقضت المحكمة بإلزام إحدى الصحف المحلية الناطقة باللغة الإنجليزية بدفع 7 ألاف دينار وفوائد 5 في المئة من تاريخ رفع القضية منذ 25 نوفمبر/ تشرين الثاني لعام 2007 وحتى ضمان السداد، بالإضافة إلى دفع أتباع المحاماة 20 دينارا.

وتشير التفاصيل إلى أن الصحيفة المدعى عليها كتبت مقالا باللغة الإنجليزية قالت إن إحدى العوائل اكتشف حشرة في زجاجة عصير تابعة للشركة، وذكرت الصحيفة أن الزجاجة من إنتاج الشركة؛ مما اعتبرته الأخيرة تشهيرا بها وتشويها لسمعتها على مستوى الخليج.

ونشرت الصحيفة ان العائلة أبلغت الشركة وجود الحشرة وحضر 3 من ممثليها وأخذوا القنينة وأبلغت وزارة الصحة التي حققت في الموضوع، على حين كشف تقرير الشركة بعد فحص القنينة أن الحشرة لم تكن سوى ألياف الفراولة، وباشرت بتركيب مصفٍ على الخط لمنع الألياف من الدخول لمَكَنَة التعبئة.

وطالبت محامية الشركة المدعية المحكمة بإلزام الصحيفة دفع 25 ألف دينار تعويضا عن أضرار معنوية بنشر صورة تحت عنوان «ذبابة داخل عبوة عصير تثير المشكلات»، وطالبت بفوائد قدرها 10 في المئة تأسيسا على أنها شركة تجارية لها سمعتها على مستوى الخليج وترتبت على المقال إساءة وتشهير بسمعتها.

ولكن محامي الصحيفة دفع إلى أن القضية لم تقم على الطريق الذي رسمه القانون، إذ استند إلى مادة من قانون تنظيم الصحافة تنص على أن «تخضع جرائم النشر عن طريق الصحف وغيرها من المطبوعات بقانون أصول المحاكمات الجزائية»، وطالب بعدم قبول الدعوى.

ولكن محامية الشركة المدعية ردت على دفاع المحامي بنفيها وجود مادة تحمل رقم المادة التي أشار إليها محامي الصحيفة، ولكنها تحمل رقما آخر، وقالت إن من الصحيح ان هدف اباحة النشر هو تحقيق مصلحة المجتمع الجوهرية شريطة صحة الخبر حسب ما دفع محامي الصحيفة، بَيْد أنها أعقبت أن الخبر لم يكن صحيحا.

ورد محامي الصحيفة على قولها إن الشركة أقرت بوجود تقصير بعدم وجود مصفٍ، بحسب وصفه.

العدد 2100 - الخميس 05 يونيو 2008م الموافق 30 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً