العدد 2550 - السبت 29 أغسطس 2009م الموافق 08 رمضان 1430هـ

البيئة والتراث منبع الروايات الدرامية على «أبوظبي الأولى»

من البادية إلى الصعيد مرورا بالريف وحكايات الماضي

عبق التراث وعراقة الماضي يتجسدان قصصا ودراما ومواقف إنسانية على قناة «أبوظبي الأولى» خلال شهر رمضان المبارك، عبر مجموعة من المسلسلات التي اختارت من البيئة لأن تكون بطلها الرئيسي ومحرك أحداثها، وابتعدت عن أسوار المدن لتغرق في مناطق الريف والبادية.

يبرز المسلسل المحلي «دروب المطايا» واحدا من المسلسلات التي تركز على التراث والتاريخ كخط أساسي للعمل الذي يحاول أن يوثق خلال أحداثه قصة تأسيس إمارة أبوظبي وكيف كانت الحياة آنذاك، كما تعرج أحداث المسلسل على العادات والتقاليد التي كانت سائدة في ذلك الزمن وتستقي خطها الرئيسي من موضوع خيانة الأمانة، وكيفية تعامل المجتمع بقسوة وصرامة مع كل ما هو غير أخلاقي. العمل من تأليف سلطان النيادي، وإخراج عارف الطويل، وبطولة: أحمد الجسمي، هدى الخطيب، محمد العامري.

ومن التراث أيضا صيغت أحداث مسلسل «منيرة» بطولة النجمة الشابة هيفاء حسين، حيث استند الكاتب هيثم البودي إلى تاريخ الكويت في فترة الثلاثينيات حين حدثت كارثة الأمطار الغزيرة التي هدمت المنازل وشردت الآلاف. حدث ذلك في العام 1934 الذي يطلق عليه الكويتيون «سنة الهدامة الأولى». ويعترف البودي بأنه استقى قصة «منيرة» من ثلاث روايات تتحدث عن تاريخ الكويت، وقال: «أرمز بشخصية منيرة إلى بلدي الحبيبة الكويت، التي صبرت على الفقر والظلم حتى نالت الراحة والطمأنينة في النهاية». «منيرة» من إخراج محمد دحام الشمري، ويشارك في بطولته: محمود بوشهري، صلاح الملا، غازي حسين.

ولن تغيب نغمة التراث عن المسلسل البدوي «قبائل الشرق» الذي يروي قصص أهل البداوة وما تحمله من مضامين ومعان إنسانية. والمسلسل الذي كتبه الإماراتي رعد الشلال وأخرجه فايز دعيبس يدور حول الصراع القبلي وفكرة السيادة والسلطة، وتتخلل العمل مشاهد وتفاصيل دقيقة من حياة البادية لم يتطرق إليها أي مسلسل بدوي من قبل، ويركز على الجانب التربوي الذي تتميز به البيئة الصحراوية. ويؤكد بطل مسلسل «قبائل الشرق» الفنان رشيد عساف أن العمل سيكون قريبا من عقل وعاطفة المشاهد بفضل بساطته وعفويته ومضمونه الإنساني.

ومن بيئة البادية إلى الريف حيث تتجسد البساطة والعفوية مع مسلسل «عشان ماليش غيرك» والنجمة إلهام شاهين. في هذا المسلسل تنتمي الأحداث إلى بيئة ساحلية وتروي جانبا من الجوانب التراثية المتعلقة بمصر التي تحمل خصوصية وشكلا مختلفا، وتدور أحداث المسلسل في منطقة متخيلة سميت «نزلة الرشيدي» غير أن العديد من المفاهيم المتعلقة بالتراث والعادات يتضمنها سيناريو المسلسل الذي كتبه عاطف البكري وأخرجه رضوان شاهين.

وفي الصعيد المصري تجري أحداث مسلسل «الرحايا حجر القلوب» بطولة النجم نور الشريف، والمسلسل - كما يقول الشريف - بعيد كل البعد عن القضايا التقليدية المعروفة عن الصعيد، فلا يتحدث عن الثأر ولا الخلافات العائلية أو الشرف، لكنه يعالج موضوعات تتعلق بالتماسك الأسري وضرورة الحفاظ على الأسرة المصرية

العدد 2550 - السبت 29 أغسطس 2009م الموافق 08 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً