العدد 2024 - الجمعة 21 مارس 2008م الموافق 13 ربيع الاول 1429هـ

شتاينماير يطالب الصين بالكشف عما يحدث في التبت

دارامسالا، برلين - أ ف ب، د ب أ 

21 مارس 2008

طالب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير القيادة الصينية برفع الحظر المفروض على نشر معلومات بشأن الوضع في إقليم التبت بشكل سريع.

وقال شتاينماير في تصريحات تنشرها صحيفة «بيلد» الألمانية واسعة الانتشار اليوم (السبت) «تقول الحكومة الألمانية للصينيين بشكل واضح: اكشفوا الحقائق... نريد أن نعرف ما يحدث في التبت».

وأكد الوزير الألماني أن الصين تضر نفسها عندما تعرقل المراقبين الأجانب من الوقوف على حقيقة ما يحدث في إقليم التبت. وأوضح السياسي الألماني المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي أن الحوار هو المخرج الوحيد للمشكلة وقال: «يرغب التبت في الحفاظ على ثقافتهم... وترغب الصين في الاستقرار السياسي ولذلك يجب على الطرفين التقارب من بعضهما بعضا». وحث شتاينماير الحكومة الصينية على التحلي بالانفتاح والوضوح على خلفية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها بكين صيف العام الجاري وقال إنه من غير الممكن في هذا الزمان نقل حفلات ومباريات رائعة عبر شاشات التلفاز في حين تشهد البلاد حالة من الاضطرابات.

في غضون ذلك دعت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الجمعة في دارامسالا إلى فتح تحقيق دولي في أعمال العنف التي وقعت في التبت، مؤكدة في الوقت نفسه أنها لا تطالب بمقاطعة الألعاب الأولمبية في الصين. وقالت بيلوسي في دارامسالا، مقر حكومة التبت في المنفى «ندعو المجتمع الدولي إلى فتح تحقيق دولي خارجي في الاتهامات التي وجهتها الصين إلى الدالاي لاما بأنه حرض على أعمال العنف في التبت». كما قالت إنها «لا تدعو إلى أي مقاطعة للألعاب الأولمبية»، مكررة ما قاله الدالاي لاما الذي نفى ضلوعه في تنظيم التمرد المستمر منذ أسبوعين في التبت.

العدد 2024 - الجمعة 21 مارس 2008م الموافق 13 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً