العدد 255 - الأحد 18 مايو 2003م الموافق 16 ربيع الاول 1424هـ

الخليج... والمحيط

الادعاء على 8 موقوفين في ملف الإرهاب في لبنان

قدم مفوض الحكومة اللبنانية لدى المحكمة العسكرية القاضي مارون زخور دعوى في حق الثمانية أشخاص الموقوفين في ملف التفجيرات الإرهابية كان القضاء العسكري تسلمهم قبل يومين من فرع التحقيق لدى مخابرات الجيش وهم خالد محمد العلي وجهاد ابراهيم مثلج واحمد عبد القادر العتر وناصر مصطفى عمر ومحمد يحيى الكعكة وجلال ابراهيم مثلج ومحمد عبد الكريم السيد واحمد عبد القادر قدور. ويأتي هذا الإجراء ضد الموقوفين الثمانية مطابقا للادعاء السابق في ملف تفجير أربعة مطاعم وسوبر ماركت سبينس في 24 ابريل/ نيسان الماضي والملاحقون فيه 35 شخصا. وجاء في الادعاء أن المدعى عليهم أقدموا على الانتماء إلى جمعية إرهابية بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال وأقدم 18 مدعى عليهم منهم على القيام بأعمال إرهابية وارتكاب أعمال تفجير بواسطة المتفجرات والمواد المتفجرة طاولت مطاعم «ماكدونالدز» و«بيتزاهت» و«وينرز» وسوبرماركت «سبينس» في مناطق طرابلس وجونيه والدورة والمعاملتين بقصد قتل الموظفين والزبائن والمارة ما أدى إلى جرح بعض الأشخاص وإيذائهم وإحداث أضرار جسيمة في هذه المطاعم والسوبرماركت وأقدم الباقون على التحريض على القيام بهذه الجرائم.

مفاوضات السلام السودانية تحرز تقدما

تحرز مفاوضات السلام الجارية حاليا بين الحكومة وحركة التمرد تحت مظلة «الايغاد» تقدما واضحا في كل الأمور المطروحة للتفاوض والتي تتم مناقشتها كلها دفعة واحدة في إطار النهج الجديد للمفاوضات بحسب أنباء صحفية سودانية أمس. وأشارت صحيفة «أخبار اليوم» إلى أن الموضوعات المطروحة في هذه الجولة تتناول تقسيم الثروة والسلطة والإجراءات الأمنية والمرحلة الانتقالية. وأضافت أن الوسطاء والمراقبين لعبوا دورا فعالا في تقريب وجهات النظر بين الطرفين. وكان الرئيس عمر البشير أعلن أن اتفاق السلام في البلاد سيكون نهائيا في غضون شهرين.

مقتل أربعة في انفجار غاز في المغرب

ذكرت وكالة الأنباء المغربية أن امرأة وبناتها الثلاث لقين حتفهن مساء السبت في الدار البيضاء في انفجار ناجم عن تسرب غاز. وجاء في بيان للسلطات المحلية نشرته الوكالة أن الضحايا لقين حتفهن في منزلهن بحي سيدي مومن القديم. وأوضح أن الانفجار أدى إلى تدمير المنزل كليا. وأشار إلى أن شخصا خامسا يعاني من حروق من الدرجة الثالثة. وأضاف البيان إن «القوى الأمنية وفرق الإسعاف هرعت إلى مكان الحادث «لتقديم المساعدة الضرورية للعائلات المنكوبة وفرض الأمن والنظام في الحي».

الجزائر تتفاوض للإفراج عن 15 سائحا محتجزا

تتفاوض السلطات الجزائرية من أجل الإفراج عن 15 سائحا أوروبيا من بين 32 فقدوا في الصحراء الجزائرية واحتجزتهم مجموعة إسلامية مسلحة بحسب صحيفة «الخبر» الجزائرية. وقد أفرج الجيش الجزائري الثلاثاء عن 17 سائحا اـ32 الذين فقدوا في المنطقة منذ ما بين منتصف شباط/فبراير ومنتصف مارس/آذار. وأوضحت «الخبر» أن رئيس الاستخبارات الجزائري «الجنرال إسماعيل العماري يوجد شخصيا منذ الجمعة الماضي برفقة عدد من عناصر الأمن الألماني في ايليزي (1500 كلم جنوب شرق العاصمة) إذ يشرف على العمليات الجارية لتحرير الرهائن المتبقين». وأكدت أن «المفاوضات الجارية إلى غاية ساعة متأخرة من ليلة أمس الأول تكون قد تركزت حول إطلاق سراح الرهائن مقابل السماح للخاطفين بمغادرة الجزائر أو الاستفادة من تدابير قانون الوئام المدني للذين لا يرغبون في مغادرة التراب الوطني».

اعتقال قياديين إسلاميين بارزين بموريتانيا

أفاد مصدر في المعارضة الموريتانية أن السلطات الموريتانية ألقت القبض على قياديين بارزين في التيار الإسلامي الموريتاني. وأوضح المصدر أن السلطات ألقت أمس القبض على كل من أخيار ولد اعمر شين ومحمد ولد ابواه بجامعة محمد بن سعود السعودية الإسلامية. وجاء اعتقال الأستاذين الجامعيين بعد حملة شنتها السلطات في صفوف الائمة ورجال الدين وقيادات التيار البعثي الموريتاني.

وكانت أجهزة الأمن الموريتانية قد وجهت اتهامات إلى المعتقلين بانتمائهم إلى منظمات إرهابية دولية لم تحددها.

محاكمة قاتل جارالله عمر في صنعاء

واصلت محكمة شمال صنعاء برئاسة القاضي عبد الرحمن جحاف عقد جلساتها لمحاكمة على احمد جار الله المتهم بقتل الأمين العام المساعد للحزب الاشتراكي اليمنى جار الله عمر.

كما واصلت المحكمة النظر في الاتهامات لـ 14 شخصا بالاشتراك في تشكيل عصابة مسلحة لها علاقة بالمتهم. وقد أوضح المتهمون ان معرفتهم بالمتهم لا تتعدى المعرفة العادية فيما طالب محامو الدفاع بضرورة الإفراج عن موكليهم لعدم توفر الأدلة وفصل قضيتهم عن قضية المتهم على جار الله. هذا وقد أجلت المحكمة القضية إلى يوم الأحد القادم لسماع المرافعات النهائية

العدد 255 - الأحد 18 مايو 2003م الموافق 16 ربيع الاول 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً