العدد 2555 - الخميس 03 سبتمبر 2009م الموافق 13 رمضان 1430هـ

«بروجكتس» تُسرِّح 70 بحرينيا

فصلتهم قبل شهرين وأرجعتهم

أكد عمال شركة «بروجكتس» للإنشاءات الذين اعتصموا صباح أمس أمام مبنى وزارة العمل أن الشركة أخطرتهم بنوايا تسريحهم من جديد في منتصف الشهر الجاري، وذلك بعد أن أرجعتهم إثر تسوية مع وزارة العمل في منتصف شهر يوليو/ تموز الماضي. وأشار العمال إلى أن الشركة لم تلتزم بوعدها في إبقاء العمال وعدم تسريحهم، والانتظام في صرف أجور العاملين من دون تأخير، مؤكدين أن الشركة لم تصرف لهم منذ اتفاقها مع وزارة العمل أي أجر ولايزال التأخير يطول أجور الشهرين الماضيين (يوليو، وأغسطس/ آب).


نكثت تسويتها مع «العمل» ولم تصرف أجور شهرين للعمال

«بروجكتس» تسرح 70 بحرينيا بعد أن أرجعتهم قبل شهرين

الوسط - هاني الفردان

عادت شركة «بروجكتس» للإنشاءات من جديد لتسرح 70 بحرينيا كانت قد أعادتهم للعمل بعد تدخل وزارة العمل وتسوية الخلاف، وذلك بعد مرور شهرين فقط من التسريح الأول.

واعتصم عمّال الشركة صباح أمس أمام مبنى وزارة العمل احتجاجا على إقدام الشركة بمخاطبتهم من جديد وإعلامهم بأن تسريحهم من العمل وإنهاء خدماتهم سيبدأ من منتصف الشهر الجاري.

وقال العمال الذين أكدوا تسريحهم وإخبارهم شفهيا بذلك «إن أسباب التسريح نفسها التي كانت قبل شهرين من أن جميع المسرّحين كانوا يتغيبون عن العمل، وغير منضبطين ووجهت إليهم إنذارات جماعية»، مشيرين إلى أن الشركة عملت منذ أشهر على توجيه إنذارات جماعية للعمال من أجل التمهيد لعملية التسريح وحتى لا تقع في الأخطاء التي وقعت فيها الشركات الأخرى التي اضطرت إلى الفصل المباشر من دون أي إنذارات».

وقال أحد العمال إن الشركة لم تصرف لهم أجر شهر يونيو/ تموز وأغسطس/ آب الماضيين، وهو ما يؤكد نوايا الشركة في عدم التعاون مع وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين واحترام التسوية التي تم التوصل لها قبل شهر ونصف الشهر.

وأشار العمال إلى أن الشركة تمارس الضغط على العمال بشكل متسمر وبعلم وزارة العمل، معتبرين ذلك الإجراء ضمن سلسلة من الضغوط التي تمارسها الشركة على العمال، إذ لم تسلم أي أجر ومن مطلع العام الجاري للعمال في وقته ومن دون أي اضطرابات أو تدخلات سواء كانت من وزارة العمل أو الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين. ومن جانبه، أكد القائم بأعمال مدير التوظيف في وزارة العمل محمد الأنصاري أنه لم يصل لوزارة العمل أي خطاب رسمي من الشركة بشأن تسريح العمال، وأن العمال وفدوا إلى وزارة العمل بسبب تأخر صرف أجورهم لمدة شهرين متتاليين. واعترف الأنصاري بأن الشركة تعاني أزمة مالية خانقة تجعلها عاجزة عن تسديد أجور العمالة التي تمتلكها والاحتفاظ بها، مشيرا إلى أن الوزارة عملت خلال الفترة المالية على عرض وظائف جديدة على عمال الشركة تحقق لهم الأمن والاستقرار الوظيفي وأن مجموعة من العاملين في الشركة قبلت بالوظائف التي قدمتها الوزارة لهم.

وأشار الأنصاري إلى أن المجموعة التي رفضت الوظائف من قبل سيتم عرض مسميات للوظائف التي يرغبون بالعمل فيها ومن ثم العمل على البحث عن وظائف وفق متطلباتهم، وذلك تسهيلا من وزارة العمل عليهم.

وكان الاتفاق الذي أبرم بين وزارة العمل وشركة «بروجكتس» يقضي بإرجاع جميع المسرّحين وإيقاف العملية واعتبارها لم تكن، وصرف أجور العمال المتاخرة، وإغلاق ملفي التسريح في الشركة والأجور المتأخرة.

وقال الأنصاري: «ولأن الشركة تعاني من ضائقة في المشاريع والمناقصات فإن وزارة العمل بدأت منذ اليوم الأول من القضية في الاتصال بجميع العاملين للبحث عن وظائف أكثر أمنا واستقرارا لهم وخصوصا أن الشركة منذ عام تعاني ضوائق مالية»، مؤكدا أن ذلك تم بالتوافق مع جميع العمال حتى لا يتكرر مشهد تأخير صرف الأجور أو عملية التسريح.

وكانت الشركة قد أرسلت إلى جميع العمال المفصولين عبر البريد المستعجل قبل شهرين تقريبا رسائل إنهاء الخدمة بحجة إنذارهم الإنذار الأخير بسبب التغيب والخروج عن العمل، وعلل العمال هذه الخطوة بعمل الشركة للتخلص من جميع العمال البحرينيين بهذه الطريقة بدلا من تسريحهم بشكل مباشر.

وأشار العمال إلى أن الشركة أنذرت جميع العمال والمسئولين في الشركة، وذلك من أجل التهرب من تسديد مستحقات العمال، من خلال الاعتماد على نص المادة (113) من قانون العمل.

ورفع العمال في ذلك الوقت قضية جماعية على الشركة لدى وزارة العمل، يتهمونها فيها بالتسريح التعسفي، وتأخر الشركة عن سداد رواتبهم لمدة شهرين متتاليين.

العدد 2555 - الخميس 03 سبتمبر 2009م الموافق 13 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:40 ص

      وأسفاه

      اهني القهر المواطنون يسرحون والمجنسون في الوزارات يسرحون ويمرحون وتبنى لهم فلل خاصه في وادي السيل وسافره ..رضو ب200 دينار وال200دينار مارضت ابهم هذه بلاد العجائب مو البحرين وين أليس عنها.. المفروض يشتغلون بالوزرات وكفايه ضلم عاد لكن الله كريم

اقرأ ايضاً