العدد 2555 - الخميس 03 سبتمبر 2009م الموافق 13 رمضان 1430هـ

عبدالله بن حمد يترأس وفد البحرين لمؤتمر المناخ العالمي الثالث

ترأس رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، نيابة عن جلالة الملك، وفد مملكة البحرين في الاجتماع الرفيع المستوى لمؤتمر المناخ العالمي الثالث wcc-3 «تحسين المعلومات المناخية من اجل مستقبل افضل» المنعقد بجنيف خلال الفترة من 31 اغسطس/ آب الى 4 من سبتمبر/ أيلول 2009.

وافتتح رسميا الجزء الرفيع المستوى الذي يستمر يومي 3 و4 سبتمبر 2009 رئيسا المؤتمر الوزير ليون بيرغر رئيس سويسرا الاسبق

ورئيس موزمبيق ارماندو اميليو غوبوزا بحضور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حيث شارك 14 رئيس دولة ورئيس حكومة ونائب رئيس دولة ورئيس حكومة او من ينوب عنه اضافة الى اكثر من 60 وزيرا ونائب وزير ورئيس منظمة من منظمات الامم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية التي تعنى بتقلبية المناخ وتغيره.

وتستضيف جنيف مؤتمر المناخ العالمي الثالث كما رحبت بمؤتمري المناخ العالميين الاول والثاني اللذين عقدتهما المنظمة العالمية للارصاد الجوية في العامين 1979 و1990 اللذين ساعدا على تكوين مؤسسات مناخية دولية مثل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ واتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ.

ويجمع هذا المؤتمر بين علماء المناخ والخبراء العالميين في توفير وتطبيق المعلومات والمعلومات المناخية من جهة، ورؤساء الدول والحكومات والوزراء ورؤساء منظمات الامم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية التي تعنى بتقلبية المناخ وتغيره من جهة اخرى بهدف وضع رؤية عن «اطار دولي للخدمات المناخية التي تربط بين التنبؤات والمعلومات المناخية القائمة على اساس العلم من جهة وادارة المخاطر والفرص المتصلة بالمناخ من جهة اخرى، وذلك دعما للتكيف مع تقلبية المناخ وتغيره في البلدان المتقدمة والبلدان النامية على حد سواء».

ويهدف المؤتمر الثالث الى تعزيز استخدام المعلومات المناخية في تحسين رفاه الانسان وازدهار الاقتصاد. وسيساهم ايضا مساهمة جوهرية في تقدم عملية التكيف مع تغير المناخ وبذلك يساهم في نظام المناخ العالمي المقبل تمهيدا لمؤتمر الامم المتحدة المعني بتغير المناخ الذي سيعقد في كوبنهاغن في ديسمبر/ كانون الاول 2009.

كما يهدف المؤتمر الى تعزيز قدرات السكان على التكيف على نحو افضل مع الظروف المناخية السيئة واستخدام المعلومات المناخية في تقليل المخاطر الى حدها الادني.

العدد 2555 - الخميس 03 سبتمبر 2009م الموافق 13 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً