العدد 2555 - الخميس 03 سبتمبر 2009م الموافق 13 رمضان 1430هـ

الملحقية الثقافية الكويتية تنفي عدم الاعتراف بشهادات طلبة درسوا بجامعات بحرينية خاصة

أكد رئيس المكتب الثقافي بسفارة دولة الكويت بمملكة البحرين علي الدمخي أن السفارة لم تسلم رسميا حتى هذه اللحظة ما يفيد بأن 70 طالبا كويتيا في البحرين لن تعتمد شهاداتهم في برنامج الدكتوراه، إذ إن الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بمملكة البحرين لم تعلم السفارة بهذا القرار.

ولفت الدمخي في حديث لـ «الوسط» إلى أن الاعتراف أو عدم الاعتراف بشهادات الدكتوراه أو الدرجات العلمية الأخرى التي تمنحها الجامعات البحرينية الخاصة تخضع لشروط وضوابط الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي والمنشورة في الجريدة الرسمية في العام 2007، مبينا أن أي طالب استوفى متطلبات التخرج للحصول على الدرجة العلمية بالشكل القانوني السليم فإن الجهة المختصة في الأمانة العامة ستعتمد وتصدق شهادته وفقا إلى الإجراءات المتبعة.

وأضاف الدمخي أنه «في حال عدم تصديق الشهادات فإن على الجامعة المعنية التي سجلت بشأنها المخالفات اتباع وتطبيق لوائحها الخاصة في منح الدرجات العلمية المختلفة وعدم تجاوزها أو إغفال أحد بنودها الأمر الذي قد يعرقل تصديق شهادة التخرج للطالب فيما بعد من قبل الأمانة العامة للتعليم العالي.

وطمأن الدمخي الطلبة وأولياء أمورهم، مشيرا إلى أن حقوق الطلبة مكفولة وفق ما تضمنته مواد قانون الجامعات الخاصة والذي نشر في العام 2007.

وذكر أن قرار مجلس التعليم العالي في البحرين بشأن وقف الالتحاق ببعض الجامعات سيتيح للمكتب الثقافي تقييم أوضاع الطلبة الدراسين في الجامعات البحرينية الخاصة.

وأوضح الدمخي أن القرار الذي اتخذته الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بمملكة البحرين في اجتماعها السابع عشر والذي ينص على إيقاف الالتحاق والتسجيل ببعض الجامعات الخاصة لمدة تراوحت بين فصل وفصلين دراسيين سيتيح إلى المكتب الثقافي فرصة تقييم أوضاع الطلبة الكويتيين الدراسيين في الجامعات البحرينية الخاصة، إلى جانب أنه سيمكن من وضع استراتيجية وآلية واضحة ومكتوبة لكيفية تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين بها وذلك بالتنسيق مع كل الجهات المعنية سواء في مملكة البحرين أو دولة الكويت، مشيرا إلى أنه سيتم نشر هذه الاستراتيجية للجميع للعلم والعمل بموجبها بعد اعتمادها بشكل نهائي ورسمي من الجهة المختصة في وزارة التعليم العالي بدولة الكويت.

يذكر أن صحيفة القبس الكويتية نشرت في بداية هذا الأسبوع أن هناك ما يقارب 70 طالبا وطالبة من الكويتيين في الجامعة الخليجية في مملكة البحرين لن تعتمد شهاداتهم الخاصة في برنامج الدكتوراه، كما أكدت الصحيفة أن مصير هؤلاء الطلبة أصبح مجهولا، وذلك بسبب الاشتراطات التي وضعها مجلس التعليم العالي البحريني على الجامعة المذكورة والتي صدق على هذه القرارات وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي.

وكانت دولة الكويت أوقفت التحاق وتسجيل بعض الطلبة لعدد من الجامعات الخاصة خلال شهر مايو/ أيار الماضي، ذلك بعد أن قام الوفد الكويتي الذي زار الجامعات الخاصة برصد عدة مخالفات.

العدد 2555 - الخميس 03 سبتمبر 2009م الموافق 13 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً