العدد 2559 - الإثنين 07 سبتمبر 2009م الموافق 17 رمضان 1430هـ

مشروع لتحفيز المواطنين على استزراع الأراضي

ولي العهد أكد أن روح التسامح هي ضمان مستقبل البحرين:

حثَّ ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة المواطنين على الحفاظ على البيئة البحرينية وتجميلها. وكشف سموه عن فكرة مشروع يحفز المواطنين على التشجير والاستزراع وتجميل البيئة البحرينية، عن طريق تقديم حوافز مختلفة منها تقليل الرسوم البلدية أو أية حوافز تشجع المواطنين على تجميل البيئة البحرينية والحفاظ عليها.

وأكد سموه لدى زيارته المجلس الرمضاني لعائلة الوجيه المرحوم إسماعيل كازروني في منطقة سار مساء أمس (الإثنين) أن «ما تشهده البحرين من روح تقارب وتسامح وتواصل يجعلنا نطمئن عليها وعلى مستقبلها وأنها بخير إن شاء الله»، وقال «إن ذلك كله جاء برعاية قائد النهضة في البلاد صاحب الجلالة الملك».


لدى زيارته مجلس الوجيه كازروني الرمضاني... ولي العهد:

الطاقة البشرية هي ثروتنا الحقيقية... ومستمرون في تطوير البحرين

سار - عادل الشيخ

قال ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة: «إننا في البحرين نعتمد على الثروة الحقيقية، وهي الطاقة البشرية، التي إذا ما استُثمرت الاستثمار الصحيح في التعليم والتدريب والتأهيل، فإننا استطعنا من خلال ذلك أن نبني اقتصادا قويا، إذ يجب علينا أن نبني على القيمة المضافة الموجودة لدينا، وألا نعتمد على الأساليب والاستراتيجيات القديمة التي تعتمد على الخامات من مثل النفط وغيرها من الموارد»، مؤكدا أن «العمل في تطوير البحرين العزيزة مستمر ولن يتوقف».

جاء ذلك لدى زيارة ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة يرافقه نجله سمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة، مساء أمس (الاثنين) إلى المجلس الرمضاني لعائلة الوجيه المرحوم إسماعيل كازروني في منطقة سار.

ولدى وصول سموه، كان في الاستقبال أبناء الوجيه المرحوم إسماعيل كازروني وعدد من المسئولين في الدولة، ورجال الأعمال ورجال الدين والمواطنين، إذ تبادل سموه والحضور التهاني والتبريكات بحلول الشهر الفضيل.

وقال سموه: «إن الحماس الذي شهدناه خلال زياراتنا للمجالس الرمضانية، من قِبل مختلف فئات الشعب البحريني جعلنا نتواصل في هذه العادة الحميدة والموروثة»، مشيرا إلى أن «التواصل مطلوب بين جميع المواطنين، وخصوصا في هذا الشهر الفضيل»، سائلا المولى عز وجل أن تستمر هذه العادة الحميدة.

وأكد سموه أن «ما تشهده البحرين من روح تقارب وتسامح وتواصل يجعلنا نطمئن عليها وعلى مستقبلها وأنها بخير إن شاء الله، وذلك كله برعاية جلالة الملك قائد النهضة في البلاد».

من ثم تحدّث سمو والي العهد نائب القائد الأعلى، عن مشروعات التطوير في البلاد، موضحا أن «مشروع التطوير بدأ بفكرة معيّنة، ومع مرور الوقت بدأت معالم هذه الفكرة تتضح، وذلك بعد سنين من الجهود المبذولة بدءا من مشروع ميثاق العمل الوطني والدستور، ولجنة صياغة الميثاق، ولجنة المناقصات، وديوان الرقابة المالية، وتملك الأجانب للعقارات، وفتح سوق الاتصالات، مشيدا في هذا الصدد بما تشهده السوق المحلية من سمعة وتنافسية في هذا المجال، إذ إن سوق الاتصالات البحرينية مشهودٌ لها».

وعن رؤية سموه المستقبلية، قال: «سُئلت سابقا عن رؤيتي، وكنا نقول نريد التنمية والتطوير، ومن ثم اجتمعنا مع قطاعات عدة، إلى أن تحددت الرؤية لنا، وهي تتمثل في التنافسية والاستدامة والعدالة».

وتحدث سموه عن أهمية التنافسية، موضحا أن «الاتكالية لا تخدم أحدا ولا تخلق شيئا بل إنها تخلق بيئة ضعيفة، أما العدالة فهو ما نعني به تكافؤ الفرص، وعملنا هو إيجاد الفرص المتكافئة لكي يستطيع أن يصل الجميع كل بحسب قدراته، ومن ثم الاستدامة والاستمرارية في هذا العمل».

وأضاف سموه: «هذه المبادئ هي التي أخرجت لنا رؤية 2030»، مشيرا إلى وجود مبادرات كثيرة ناجحة، كانت آخرها مبادرة الشباب التي تمت بالتعاون مع وزارة الداخلية، إذ إنها جمعت شباب البحرين وعلمتهم الالتزام والصبر والتعارف، واعدا بأن تستمر هذه التجربة الناجحة العام المقبل وأن تستوعب عدداَ أكبر من الشباب، مثمنا في هذا الصدد جهود وزارة الداخلية لإنجاح البرنامج.

وفي خضم الحديث والجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية، أشار سموه إلى المخطط الهيكلي للبحرين، كما لم يغفل سموه التطرق إلى حل ومعالجة ملف الإسكان الذي يعتبر الهم الأكبر الذي يهم شريحة الكبيرة من المواطنين.

كما تم التطرق إلى الأوضاع الاقتصادية المحلية ومقارنتها بالأسواق العالمية، وفي هذا الجانب طمأن سموه التجار ورجال الأعمال، بأن وضع الاقتصاد والبنوك خصوصا في البحرين أفضل بكثير من أماكن أخرى، على الرغم من أن الحكومة لم تدعم أيا من تلك البنوك.

كما طمأن سموه أصحاب الأعمال ذوي الشركات المتوسطة والصغيرة، مشيرا سموه إلى أن المستثمر أو صاحب العمل يحتاج إلى فكرة وتمويل وأرض وعمالة لكي يبدأ في مشروعه التجاري.

وحثّ سموه البنوك إلى تقديم التسهيلات المالية المدروسة للمواطنين.

وتحدث سموه عن أهمية الحفاظ على البيئة وتجميلها، موجها عامة الناس إلى استزراع الأراضي وتشجيرها، كاشفا عن التفكير في مشروع يحفز المواطنين على التشجير والاستزراع وتجميل البيئة البحرينية، عن طريق تقديم حوافز مختلفة منها تقليل الرسوم البلدية أو غيرها من الحوافز التي تشجع المواطنين على تجميل البيئة البحرينية.

وثمّن سمو ولي العهد الجهود التي يبذلها المنتخب البحريني في سعيه للوصول إلى كأس العالم.

وأكد سموه في نهاية حديثه أن البحرين بخير ولله الحمد، وأن العمل مستمر لتوفير مستقبلٍ أفضل للجميع.

وفي صدد الحديث عن السوق المحلية ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة: «بحسب توجيهات سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى، فإن بنك التنمية عمِد إلى فتح عدة فروع في مختلف مناطق ومحافظات البحرين، إذ إن كل بنك يخدم المنطقة التابع لها، وذلك بهدف تنمية الشركات الصغيرة، مضيفا أن عدد القروض الممنوحة من قبل البنك لهذا العام بلغ أكثر مما نسبته 60 في المئة عن العام الماضي».

أما بشأن «تمكين» فأوضح أنها تساعد على تقليل سعر فائدة القرض إلى أقل من 4 في المئة خلال السنة الواحدة، في حين أن فوائد البنوك الأخرى تصل إلى نسب مضاعفة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن دعم الحكومة إلى المشروعات التجارية الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، عبّر وزير الدولة رئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز عبدالحسين ميرزا لسمو ولي العهد عن مشاعر المواطنين في تثمينهم وتقديرهم لزيارات سموه المتكررة للمجالس الرمضانية، وما لها من أثر كبير انعكس على الواقع المجتمعي المحلي.

كما أشاد ميرزا بمبادرات سمو ولي العهد المتعددة، والتي منها هيئة سوق العمل ولجنة تطوير التعليم والتدريب وغيرها، موضحا أن تلك المبادرات أنعشت السوق، وبدأت ثمار هذه المجهودات تطفو فوق السطح لتبان للجميع.

من جانبهم عبّر أفراد عائلة كازروني عن شكرهم لسمو ولي العهد على هذه الزيارة، موضحين أن هذه الزيارة هي تشريفٌ لهم.


... ويقيم مأدبة إفطار لكبار ضباط وزارة الداخلية

المنامة - وزارة الداخلية

أقام ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة مأدبة إفطار لكبار ضباط وزارة الداخلية مساء أمس (الاثنين) بنادي ضباط وزارة الداخلية. وكان في استقبال سموه لدى وصول يرافقه نجله سمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة إلى مقر النادي وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة ورئيس الأمن العام اللواء الركن عبداللطيف الزياني ووكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وكبار ضباط وزارة الداخلية.

ونقل سمو ولي العهد الأمين تحيات وتهاني جلالة الملك القائد الأعلى لجميع منتسبي وزارة الداخلية بمناسبة شهر رمضان الكريم.

وتأتي إقامة المأدبة في إطار ما يوليه سموه من اهتمام وتواصل مع أبناء البحرين في كل مواقعهم وتكريما لرجال الأمن وما يقومون به من جهود مخلصة في الحفاظ على أمن الوطن والسهر على راحة المواطنين، مشيدا سموه بما يتمتعون به من جاهزية عالية وكفاءة متقدمة، سائلا العلي القدير أن يحفظهم ويمتعهم بموفور الصحة والسعادة وتمام التوفيق والسداد وأن يعيد هذا الشهر الكريم على مملكة البحرين وشعبها باليمن والخير والبركات. حضر المأدبة رئيس ديوان سمو ولى العهد الشيخ خليفة بن دعيج آل خليفة والسكرتير الشخصي لسمو ولي العهد الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة، وعدد من كبار ضباط وزارة الداخلية المتقاعدين وعدد من المسئولين بالوزارة.


... ويطمئن على صحة رئيس المراسم الملكية

قام ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد بن آل خليفة مساء أمس يرافقه نجله سمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة بزيارة رئيس المراسم الملكية نبيل إبراهيم قمبر بمناسبة عودته من رحلته العلاجية وقضائه فترة النقاهة.

واطمأن سموه على صحة قمبر، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يمن عليه نعمة الصحة والعافية والشفاء العاجل، مثمنا سموه جهوده في خدمة الوطن التي بدأت مع المغفور له بإذن الله تعالى الأمير الراحل سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه واستمرار عطائه المخلص وولائه في عهد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

كما أثنى سمو ولي العهد على الدور الذي قام به قمبر من خلال عمله في تطوير إدارة المراسم بالشكل الذي يتناسب مع مكانة مملكة البحرين وتقاليدها وأعرافها.

من جانبه عبر قمبر عن شكره وامتنانه وتأثره بهذه الزيارة وبما عبر عنه سمو ولي العهد من مشاعر تجاهه أكدت عمق التواصل الذي يوليه سموه مع كل أفراد وشرائح المجتمع البحريني.


... ويتحدث عن «الرؤية الاقتصادية» في مجلس آل شريف

تحدث ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة خلال زيارة سموه لمجلس خالد آل شريف يرافقه نجله سمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة، عن الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين، مشيرا سموه إلى أن الرؤية اعتمدت ثلاثة مبادئ أساسية هي التنافسية التي يجب أن تغرس في أذهان الناس لكي تؤدي إلى تحفيز التطور وتمنع الاتكالية وثانيها العدالة التي تحقق مبدأ تكافؤ الفرص، بالإضافة إلى الاستدامة التي تهدف إلى استمرار التطور والتقدم والمحافظة على المنجزات. كما تحدث سموه عن أهمية المخطط الهيكلي للبحرين باعتباره سيساهم في توضيح معالم البنية التحتية، مؤكدا أنه سيتم تطبيقه تطبيقا صحيحا.

وكان في استقبال سموه خالد آل شريف بحضور وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة ووزير الأشغال فهمي الجودر ووزير العمل مجيد العلوي.

وقال سمو ولي العهد: «إن من أهم القضايا التي تشغلي بالي هي قضية الإسكان وتوفير السكن للمواطن لأن السكن الملائم هو الذي يحقق للفرد البحريني الاستقرار ويدفعه إلى العمل والإنجاز».

العدد 2559 - الإثنين 07 سبتمبر 2009م الموافق 17 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 4:13 م

      صدق المثل

      صدق المثل الذى يقول اسمع كلامك اصدقك اشوف افعالك اتعجب

    • زائر 12 | 10:00 ص

      حلم

      والله صدقووووووني اني البارحة حلمت اني بشتري منطقة صغيرة في البحر ادري بتقولون مينون لكن في الحلمة كنت افكر تفكير مستقبلي بس اشلووون عاااد انزين بكوول لكم الحين. علشان لين صار عمليات دفان في البحر يوصل للمنطقة الي اشتريتها وتصير قطعه ارض صج.هههههه صدكوووووووني قعت من النوووم وصرت افكر في الحلم

    • زائر 11 | 9:56 ص

      ويش الزمن

      ويش الزمن يوم تقطع الاشجار ويوم ازرع يمكن خايفين من انفلونزا الخنازير ههههههههههه

    • زائر 10 | 8:10 ص

      وين الأراضي حتى نزرعها هههه

      مثل ما قال بعض الأخوه أحنه حظنا طايح مو مثل بقية الدول الخليج ، محنه قادرين أنحصل على أرض شلوون نزرع ، مجرد كلام على ورق وأحنه أشبعنه من هذا الكلام وين أرض لكل مواطن مجرد شعار لا قيمة له ، نبغي أرض نسكن فيها وليس فقط نزرعها وهذا من سابع المستحيلات بعد أن تحولت البحرين الى أرض قاحله ما فيها الا عمارات تصك عليه حتى الهواء .

    • زائر 9 | 8:01 ص

      الى زائر رقم 4

      لا تبدع للحكومه ترى بطعطي كل مجنس أرض بالمجان عشان يزرعها ويربي غنمه وبتقول عطت المواطنيين نفس اللي قاعد يصير في مستوطنة وادي السيل يسوون فلل فخمه و خدمات مميزه وراقيه من ميزانية الأسكان ويقولون حق المواطنين (الظباط) انزين أغلبهم مجنسين والكل يدري انهم كانوا يسكنون في البر بالخيام مع الجمال والأغنام والماي عليهم بالحسره

    • زمن الجح | 6:35 ص

      اخ يا زمن الجح

      والله خاطرنا انعيش نفس الخليج عدنا ابيوت وعدنا سيارات
      كله امطيحن ابحضنا يا عامل تنظيفات او سائق
      الشعب بيصير 100% كلينريه
      شغلون عدل مو زراريع

    • زائر 8 | 6:12 ص

      سرقة الاراضي يمنع حماية البيئة

      نريد ان نثني على كلام سمو ولي العهد ولكن الذي نرى غير الذي نسمع هورة عالي بعد كل الخسائر المالية والتعب ماذا حصل من قبل تم اقتطاع جزء كبير منها لمدينة زايد وقبل ايام اقتطاع جزء اخر ويقال ان باقي الهورة لجامعة اما اذا كان سمؤه يقصد في منازل المواطنين فاين يزرع المواطن منازل مثل علب الطماطة حتى المساحة التي تعطى امام المنازل صارت مجالس وكراجات والمواطن معدور والبلديات مجبرة عن التغاضي ومن لايصدق فاليدهب الى بيوت مدينة حمد صح كان من المفروض ان نزرع حماية لبيئة المنزل وجماله ولكن الفساد

    • زائر 7 | 4:25 ص

      النمس

      اكيد هده اخر نكته اي ارض خل المواطن يحصل على شبر يبني بيت مو يزرع هههههههههههههههه

    • زائر 6 | 4:20 ص

      الاهم التطبيق وليس الشعار

      شفيكم ياجماعة يقول لك استزراع الاراضي , يعني المشروع يحتاج الى ارض فوين هي الاراضي الزراعية ؟ او حتى غير الزراعية ؟ الاس حتى بفلوسها مولاقية تشتري مع ان المفروض هذا شي تقدمه الحكومة كدعم لاي مزارع هذا كما نعرفه في الدول الزراعية المتطورة , ماقالوا مشروع زراعة غرف النوم يازائر(3) ,والتحفيز موكلام يحتاج امكانيات ودعم مادي , هاي شعارات , يهمنا ملف كذا ونحن مع كذا , انزين وبعدين وين وصلنا؟ شنو حققنا؟ الاهم الواقع وليس الشعارحتى لو كانت كفكرة ممتازة شفايدتها اذاماكان فيه نية حقيقية لتطبيقها؟؟

    • زائر 5 | 3:37 ص

      العنوان مشروع تحفيز

      الصراحه العنوان يعطيك تفائل بس الموضوع يحبط معنوياتك الابقول تحفيز يعطي الارض بالمجان +مبلغ على الاقل لكي يزرع الارض بالمبلغ نفس باقي الدول مثل سلطنة عمان لكن.............!!!! .

    • زائر 3 | 2:29 ص

      ماميش اراضي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ليش مديم تتحرطمون وماتحمدون ربكم عاى شي الكل يعرف بان الاراضي انباقت وما عاد هناك ارض في البحرين مو مسجلة الى متنفذ (؟؟؟؟؟؟) بس ياجماعة بدل التحرطم في حلول ثانية تقدرون تسوونه وفي مقور كل انسان يويهه على سبيل المثال القواطي والقوارير الي ترمونها في الخمام تقدرون تستخدمونها كاصيصات وادا ماعدكم مكان خلوها تحت الاسرة الي تناموت عليها انتون واولادكم وخصوصا عليكم بزراعة المشموم والرازقي والياسمين والي مايتعامل وي المعلبات يروح البلدية تعطيه اصيصات مجان وسلامتكم

    • ابو كريم | 2:21 ص

      غابة للمملكة

      ارى ان توجه سمو ولي العهد جدير بالاهتمام لو تم طرح الافكار البنائة البديلة بدل النقد الهدام , مثلا لو تم تخصيص قطعة ارض في البر بعيدة عن المناطق المأهولة وتحويلها الى غابة "حديقة اشجار" وتروى بالماء المعالج وتسمى "غابة المملكة" وتزرع فيها انواع النخيل والاشجار والشجيرات البحرينية المختلفة بالتعاون مع وزارة البلديات والزراعة .

    • زائر 2 | 1:19 ص

      من لدية اجابه

      هو تم أبقاء أرضاي صالحة للزراعة او في مواطنين عندهم اراضي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      هذة من سخريات الزمن

    • زائر 1 | 8:47 م

      شر البلية مايضحك

      اي اراضي عاد اللي يستزرعوها , اللي اننهب وانباق واللي تسوت منه مشاريع واللي نشف وجف وراح واللي جاي عليه الدور , ولا بس نضحك على نفسنا ؟؟ نبي نصير نفس مصر تعطي كل فلاح كذا فدان يزرعها وفيها الخيرات , اقول بالمشمش في هالبلد

اقرأ ايضاً