النعيمي: الزي المدرسي الموحد مجاني لمحدودي الدخل

أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في تصريح خاص بـ «الوسط» أمس (الإثنين) أن الوزارة ستقوم بتوفير الزي المدرسي الموحد مجانا للطلبة من غير المقتدرين ماديا.

من جانب آخر، أكدت دراسة أعدتها لجنة توحيد الزي المدرسي لطلاب المرحلة الثانوية (البنين) في العام الدراسي 2003 - 2004 على موافقة أكثر من نصف الطلبة على توحيد الزي المدرسي، واعتراض 30.6 في المئة من أولياء الأمور، وموافقة 92.4 في المئة من أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية. وبعد موافقة مجلس الوزراء على المقترح أمس الأول (الأحد)، من المنتظر أن يتم تعميم ارتداء الزي الموحد على الطلبة بشكل اختياري في العام الدراسي 2009 - 2010، على أن يكون إجباريا في العام 2010 - 2011.


الماروني لـ«الابتدائية» البني لـ «الإعدادية» والكحلي من نصيب طلبة «الثانوية»

لجنة توحيد الزي المدرسي: أكثر من نصف الطلبة موافقون

الوسط - زينب التاجر

كشفت دراسة قامت بها لجنة توحيد الزى المدرسي لطلاب المرحلة الثانوية (البنين) في العام الدراسي 2003/2004 والتي حصلت «الوسط» على نسخة منها بعد توزيع استبانة على فئة مستهدفة تم استطلاع آرائها وهي 10 في المئة من أعضاء الهيئات التعليمية والإدارية بالمدارس، و10 في المئة من أولياء أمور الطلبة، و10 في المئة من طلبة المدارس عن موافقة أكثر من نصف الطلبة على توحيد الزي المدرسي، واعتراض30.6 في المئة من أولياء الأمور عليه في ظل موافقة 92.4 في المئة من الهيئة الإدارية والتعليمية.

وبيّنت نتائج الاستبانه أن الموافقين على توحيد الزي من ناحية اللون والنوع من الطلبة بلغوا 100 في المئة فيما يتعلق بلبس الثوب الأبيض صيفا و72.49 في المئة للبس الثوب الكحلي شتاء و81.75 في المئة للبس البنطلون الكحلي.

وبعد موافقة مجلس الوزراء على المقترح يوم أمس الأول (الأحد) من المزمع أن يتم تعميمه على الطلبة بشكل اختياري في العام الدراسي 2009/2010 على أن يكون إجباريا في العام 2010/2011.

الثوب صيفا وشتاء

وبيّن المقترح أن لون الزي المدرسي للمرحلة الابتدائية هو الماروني والبني للمرحلة الإعدادية فيما يخصص اللون الكحلي للمرحلة الثانوية ويمكن لطلبة المرحلة الإعدادية ارتداء الثوب الأبيض في فصل الصيف والثوب البني في فصل الشتاء، فيما يخصص الثوب الأبيض في الصيف لطلبة المرحلة الثانوية والثوب الكحلي في الشتاء ويسمح بلبس الغترة والعقال فيما يمنع لبس القبعات والنعال ويعمم القميص الأبيض لجميع المراحل والمعطف بلون السروال لكل مرحلة والسروال الرياضي مثل لون البنطال لكل مرحلة، ومنعت اللجنة ارتداء الفانيلات الرياضية التي تتضمن أرقاما أو شعارات ورسومات وسمحت بلبس بحرية اختيار حذاء رياضي أسود أو أبيض مع بعض الخطوط والأشكال بألوان أخرى وجوارب بيضاء.

وعرجت اللجنة في بيان «شكل الزي المدرسي» المطبق أيام الدراسة النظرية وهي القميص الأبيض والبنطال الكحلي أو الثوب الأبيض صيفا والكحلي شتاء، على أن يرتدي الطلبة الزي المهني السماوي والكحلي في أيام الدراسة العملية (الورش).

وأرجعت اللجنة مقترحها إلى عدة أهداف وهي التنظيم والانضباط، إزالة الفوارق بين الطلاب والاهتمام بالمظهر العام والهندام الجميل، وعرضت آلية تنفيذها للمقترح وجدولت الخطة الإعلامية ورفعت توصياتها لوزير التربية والتعليم والتي من بينها درجات للملتزمين بالزي المدرسي تمهيدا لرفعها لمجلس الوزراء أن يتم تعميم المشروع بتوحيد الزي المدرسي لجميع المراحل (بنين) ابتداء من العام الدراسي 2008/2009 وتوجيه الإدارات المدرسية إلى ضرورة متابعة التزام جميع الطلبة بها، وأن يُفّعل الالتزام بالزي المدرسي الرسمي الموحد (للبنين) من خلال تخصيص درجات في استمارة التقييم المخصصة لجائزة سمو رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة للتميز في الأداء التعليمي وأن يستمر عمل لجنة توحيد الزي المدرسي لمدة عامين دراسيين بهدف المتابعة وتقييم المشروع في المؤسسة المدرسية.

يذكر أنه تشكلت لجنة توحيد الزي المدرسي لمدارس البنين بمراحلها التعليمية الثلاث (المرحلة الابتدائية ، الاعدادية و الثانوية) بقرار وزاري في 20 يونيو/ حزيران للعام 2007، برئاسة الوكيل المساعد للخدمات التربوية والأنشطة الطلابية خالد إسماعيل العلوي.


النعيمي: الزي المدرسي الموحد مجاني لغير المقتدرين

أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في تصريح خاص بـ «الوسط» يوم أمس (الاثنين) أن الوزارة ستقوم بتوفير الزي المدرسي الموحد مجانا للطلبة من غير المقتدرين.

وأكد أهمية القرار الصادر عن مجلس الوزراء بشأن توحيد الزي المدرسي للبنين في المدارس الحكومية، لما يتضمنه هذا التوحيد من أهداف تربوية سلوكية واجتماعية، موضحا أن هذا الموضوع كان قيد الدراسة من قبل التربويين المختصين بالوزارة منذ مدة، وقد سبقه استطلاع للرأي قامت به لجنة مختصة اطلعت على تجارب الدول المجاورة الشقيقة، بالإضافة إلى بعض الدراسات الدولية بشأن توحيد الزي المدرسي وفوائده التربوية، وقد بين الاستطلاع شبه إجماع على أهمية وضرورة الأخذ به.

العدد 2566 - الثلثاء 15 سبتمبر 2009م الموافق 25 رمضان 1430هـ

التعليقات (82)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم