العدد 2566 - الإثنين 14 سبتمبر 2009م الموافق 24 رمضان 1430هـ

المعاودة: التكفيريون موجودون في البحرين وأتعرض لمضايقات منهم

في برنامج «مع الحدث» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

* استضاف الزميل علي العليوات في هذه الحلقة من برنامج «مع الحدث» الذي يبث على «الوسط أون لاين» يوم الثلثاء من كل أسبوع، الزعيم الروحي لجميعة الأصالة الإسلامية النائب الشيخ عادل المعاودة، متناولا قضية تكفير المعاودة التي شاعت في الأوساط البحرينية خلال الآونة الأخير.

فقد قال المعاودة في خطبته يوم الجمعة الماضي بجامع الشيخ عيسى بن علي بالمحرق إنه تلقى رسالة ممن وصفهم بـ «التكفيريين» تكفره، وقد وجدها على منبره في المسجد وأرسلت له هذه الرسالة على خلفية حديثه عن محاولة الاغتيال التي تعرض لها مساعد وزير الداخلية السعودي.

ولمعرفة تفاصيل ذلك معكم نص اللقاء الآتي مع النائب الشيخ عادل المعاودة:

* بداية الشيخ عادل ما هي تفاصيل هذه الرسالة التي تسلمتها يوم الجمعة الماضي؟

- هي في الحقيقة ليست الجمعة الماضية ولكني ذكرتها في سياق الخطبة، أريد أن أبيّن أفعال هؤلاء وجرأتهم على الله عز وجل وفي دين الله سبحانه وتعالى أن تصل بهم السفاهة إلى مثل هذه الدرجة، أي لا يبقى للمسلمين أحد إذا كفر خطيب الجمعة الذي يصلي خلفه الآلاف من الناس، وهو طبعا كلامهم كما هو حال الخوارج ينزلون الآيات في غير مكانها وإن كان سبق تكفيرهم من الخلافاء الراشدين كعثمان (رض) وعلي (ع)، ومحتوى الخطبة أو الرسالة تركز على قضية التكفير، طبعا هم يبحثون عن أسباب وإلا فالحكم مسبق وكانت هذه القضية وهذه الردود ونحن كنا قبل البرلمان وقبل الدخول في المعترك السياسي وغيره ولكن هم الآن يقولون إن المشاركة في البرلمان هي كفر وقبول لتشريع بغير ما أنزل الله وكل ما هو في البرلمان هو مشرع...، بالعكس بل إن الإسلاميين إذا دخلوا في هذه المجالس هم صك للتشريع... وهذه هي القضية التي يدندنون عليها ويتكلمون فيها ويصرون على أن مجرد القبول بالدخول في البرلمان هو كفر وخروج عن الملة لأنه قبول بغير ما أنزله الله، والمعروف أن من يحكم بغير ما انزل الله حكمه كما هو في القرآن أولئك هم الكافرون الفاسقون الظالمون، ولكن هم لا يسألون أنفسهم سؤالا واحدا، لماذا لم يقل هذا الكلام كبار علماء الأمة؟ لماذا هم الذين اهتدوا لهذا الحكم ولم يهتدِ إليه العلماء قبلهم، ولذلك هذه النبتة خطيرة جدا لأنها تقوم بأعمال غير مسئولة، والمشكلة أنهم يرونها قربة لله سبحانه وتعالى.

* الشيخ عادل تقصد بهذه النبتة من يقف وراء هذه الرسالة؟

- ما في شك أنهم التكفريون.

* في البحرين هل يوجد من يحمل الفكر التكفيري؟

- نعم، هناك من يوجد وإن كانوا قلة، وطبعا الفكر التكفيري... هو دركات وليس دركة واحدة، ومنهم المتبسط هذا الذي يكفر فقط الحكام ومنهم من يتوسع ويدخل الأعوان القريبين ومنهم من يصل إلى درجة أن يكفر كل من يعمل في الحكومة وكل موظف حكومي هو كافر... طبعا هذا نوع من أنواع التكفيريين وهناك أنواع أخرى.

* هل هم من ينتمون إلى تيار السلفية الجهادية؟

- هذا جزء منهم أي كما قلت لك هم أنواع ولكن جزءا منهم ومَن وراء هذه الرسالة يحاول أن يجمّل اسمه في مسألة السلفية الجهادية وإلا ليست هذه هي السلفية ونتحداهم أن يأتوا بموافقة علماء السلفية المشهود لهم الكبار في العالم الأحياء والأموات تقر أفعالهم، فأين علماء السلفية الذين هم يتبعونهم، طبعا يأتونك بأسماء لا تعرفها ويأتونك بأسماء الصغار ويقولون هؤلاء هم المشايخ، ونحن نقول أين العلماء الذين تلقفتهم الأمة كلها بالقبول، مَن يقرهم على مثل هذه الأعمال، فهذه ليست سلفية، فالسلفية شرف والجهاد شرف كلنا يتشرف به ولكن هذه ليست سلفية وليست جهاد حق.

* باعتقادك شيخ عادل ماهي العوامل التي أسهمت في بروز الفكر التكفيري أو ظهور الفكر التكفيري في البحرين؟

- طبعا هو في البحرين أو غير البحرين، وربما في البحرين الحمد الله على درجة جدا قليلة وفئة صغيرة جدا، ولكن الذي يسهم في ذلك هو أولا الجهل لأنهم لا يتلقون هذا العلم من العلماء إنما يجلسون مع أنفسهم ومع أشخاص يلقون عليهم بعض الشبه وغالبا الموجود الآن في البحرين أكثرهم صغار في السن، وهذا سبحان الله يقول عنه النبي (ص) حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام.

* الشيخ عادل هل وصلتك أي تهديدات أخرى أم اقتصر الأمر فقط على هذه الرسالة التي وصلت إلى منبر الجمعة؟

- لا ليست تهديدات، إنما بعض المضايقات لا أحب أن أذكرها الآن... وأنا أتوقع أيضا أنهم كانوا وراء حرق الخيمة الانتخابية، نعم.

* هل قدمت أي بلاغ إلى مركز الشرطة بهذا الخصوص؟

- لا أذكر، لأن الشرطة كانوا على اتصال بي، وأنا لم أكن أريد أن أشير إلى شخص بعينه، ولا أعرف شخصا بعينه ولا أعرف أحدا ولكن ما وصلني من علم أنه لا شك هو فعل فاعل والمادة سريعة الاشتعال، والحمد الله الذي لطف أن الحارس لم يكن داخل الخيمة.

العدد 2566 - الإثنين 14 سبتمبر 2009م الموافق 24 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 5:17 م

      عبد الرقيب العزاني

      الشيخ عادل المعاودة من المشايخ الذين تفتخر بهم البحرين وهو رجل وطني من الطراز الأول ، وكذب من قال أنه يكفر الشيعة أو شيء من ذلك القبيل، حفظ الله المعاودة من كل شر ومكروه 

    • زائر 15 | 3:14 م

      إتق الله يا شيخ

      أحيي المحرقي صاحب التعليق رقم 5 وأشد على يديه على هذ الروح الوطنية، وأقول له:نحن جميعاً في مركب واحد ومصيرنا واحد، والذي يضركم يضرنا كشعب واحد ولا فرق ببننا،وتأكد أخي العزبز أن هذا الشيخ هو احد أركان نشر التفرقة والفتنة بين المسلمين في الوطن الواحد، وهو أحد أبرز مقترحي ومؤيدي التجنيس الذي أضر بنا شيعة وسنة، ودمر بلادنا العزيزة. ولا اقول له إلا: إتق الله يا شيخ، فانت تعتلي منبر رسول(ص).

    • زائر 14 | 9:06 ص

      الى النواب الاسلامين

      الى جميع المشايخ ! الاتعرفون بان الاسلام لا يتماشى مع السياسه . فما دخلكم انتم اما المسئله هى مناصب و فلوس و المخفى اعظم . ماذا فعل النواب الاسلامين للشعب فى المجلسين لاشى ولنكن واقعين و صريحين هذا ليس مكانكم و يجب عليكم ترك الكراسى لناس اكفاء يخافون على مصالح الشعب و ليس مصالحهم والمولاه فى الصح و الخطا ......... لذا كفاكم نفاق فهذه الخصله ليست من شيم المسلم .

    • زائر 13 | 7:27 ص

      مغسلة العقول

      اليسلام
      اذا كان هناك ناس تكفر بعضها بعض اعقتد انه نسبه قليله يجب ان يتم افهامهم وتعليمهم الدين الصحيح وان تكفير اي شخص امر عظيم فاعتقد ان هذه النوعيه هم مساكين فقدو عقولهم لذالك اصبحو دميه في ايدي من يحشوا ادمغتهم فما يقوله امامهم او شيخهم لا يقبل القسمه علي 2 لذلك تجدهم حتي العمليات الانتحاريه يقومو بها فالافضل انةيتم افهامهم بدل من تكبير القضيه ونشرها في الصحف لان ذلك لن يحل القضيه بل سيزيدها قد يكون شخص واحد مراهق من وضع الرساله وللاسف يتم تكبير الموضوع لحاجة في نفس يعقوب!

    • البحرين قديما | 7:18 ص

      ويش نسوي انزين ؟؟!

      نصير دروع بشريه لو ويش يبغي الحين ؟!
      ههههههههه لايكون يبغانه نطلع مظاهرة بعد ؟؟لانه جابوا ليه رساله تكفير مسكين وهاده هو مجربنها بس مره وحده عجل ويش نقول احنا الشيعه اللي حتى على التلفزيون يكفرونه ؟؟!
      الله يساعد قلبك صراحه كسرت خاطري شيخنا

    • زائر 12 | 4:46 ص

      أقول إكملت.. الله يستر..

      يقولون عندنا بعثيين في البلاد والآن بعد تكفيريين.. الله يحفظ المسلمين من كيد الأعداء..

    • زائر 11 | 4:22 ص

      مراقب بحريني

      ودي اعرف شي؟؟؟ في مقابلتك لقناة العربية مع الدكتور تركي الدخيل اعترفت انك رحت الى افغانستان و قابلت اسامة بن لادن!!!!!!!
      اشلون و كيف و ليش الحكومة ما مسكتك و حققت معاك؟؟؟ وين الامريكان عنك؟؟ انت مقابل عدوا العلم؟؟ و يتركونك تروح و تجي و تمسك منصب في البرلمان!!!!
      انا اشك في الامر من اوله و اخره. و اذا تتكلم عن التكفيرين, فانا اعتقد انك لازم اتراجع خطبك اللي تكلمت فيها عن الحكومة و الامريكان و الشيعة.
      للاسف خيبت ظن الجميع و اسهمك طاحت تحت.

    • زائر 10 | 4:12 ص

      حياله

      والله اشوف شكله يبي علاوة خطر او حرس زياده مو مكفنه المعاش 5000 دينار الي يمكن يعطونهم اياها منهو ذا شنو امسوي اليهم حتى يهددونك حياله

    • زائر 8 | 3:06 ص

      ولما اشتد ساعده رماني

      يا بو عبدالرحمن هذا منهجكم فلا تنزعج من الي يكفرونك ، جماعتكم كفرت جميع الفرق ما عدا الفرقة الناجية وهم السلفية ((الوهابية)) وبكل صراحة الي يكفرونك الجيل الجديد من الوهابية لانهم رأو منك خلاف ما كنت تقوله قبل وصولك للبرلمان ...والجاي اعظم...

    • زائر 7 | 2:58 ص

      خوش خوش

      هذا ما سعت اليه يدكم يا وهابيه وسوف يقتل بعضكم البعض

    • زائر 6 | 2:46 ص

      muharraq30@yahoo.com

      مجرد دعايه للانتخابات القادمه السالفه معروفه وانا ابن المحرق ونحن نقيم النواب بدون مجامله من اجل مصلحة الوطن ، وللعلم انا سني واهلي وناسي شيعه يجب ان نكون بخندق واحد للحفاظ على حقوقنا ، فالبحر من امامنا مدفون والمجنسين من خلفنا فعليكم بالوحدة يا أهل البحرين ( لا سنيه لا شيعيه غصباً على الحراميه )

    • زائر 5 | 2:26 ص

      لا غرابة

      مو غريبه ولا شي الفرق الشيعية تكفر بعضها البعض في الكتب القديمة بس الحين في مصلحتهم اخشون هالاشياء اللي ماندري عنها وصدقني بس تقوه الشوكة ورجعون اطلعون الي بطون الكتب وكفرون بعضهم بعض لمكاسب دنيوية وهذي حالنا يالمسلمين نمشي وراهم مثل القطيع اطيعهم في كل شي.

    • زائر 4 | 12:45 ص

      هبوب

      اي جهاد واي خرابيط السلفية هم اداة التكفير يكفرون الشيعة ويقتلونهم ويفجرونهم وكل هذا دم الشيعي عندهم حلال ان السلفية ليس قديما مادري من وين هلبلوى حلت على المسلمين السنة والشيعة اخوان ومن جو هذوله صارت الفتن

    • زائر 2 | 12:29 ص

      غريبة

      الوهابية يكفرون بعضهم بعضا يا للعجب !!!

    • زائر 1 | 12:18 ص

      ما ندري

      هم ضايقوك وله كفروك بعد تبون تعدد الديانات

اقرأ ايضاً