العدد 2588 - الثلثاء 06 أكتوبر 2009م الموافق 17 شوال 1430هـ

ورشة تسلِّط الضوء على آليات حل النزاعات الخاصة

الوسط - المحرر الاقتصادي 

06 أكتوبر 2009

من المقرر أن تقوم لجنة المحامين التابعة إلى غرفة التجارة الدولية بتنظيم ورش عمل بشأن آليات حل النزاعات الخاصة بمحكمة التحكيم الدولية ومقرها باريس. وسيتم عقد الورشة، وهي الأولى من نوعها تحت عنوان «قواعد وإجراءات التحكيم في محكمة التحكيم الدولية التابعة إلى غرفة التجارة الدولية» وذلك فيما بين الساعة الخامسة و السادسة والنصف من مساء الثلثاء (13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري) في قاعة الاجتماعات الكبرى بالمبنى القديم لغرفة تجارة وصناعة البحرين. وستتبع هذه الفعالية جلسات أخرى حول «إعداد وتقديم الدعاوى وكتابة أحكام التحكيم والدعاوى الصورية المتعلقة بتحكيم غرفة التجارة الدولية»

وتهدف ورش العمل إلى تقديم عرض للأسلوب والمستوى المتقدم من «الدعوى الصورية» التي سيقوم بإدارتها المستشار الخاص لمحكمة التحكيم الدولية التابعة إلى غرفة التجارة الدولية.

وبهذه المناسبة، صرحت رئيسة لجنة المحامين لغرفة التجارة الدولية البحرين، وممثلة البحرين لدى محكمة التحكيم الدولية التابعة إلى غرفة التجارة الدولية، الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، بأن ورش العمل تهدف إلى توسعة مجال فهم المشاركين للخدمات المعروفة على نطاق واسع والتي تتيحها محكمة التحكيم الدولية لأنشطة الأعمال الدولية من أجل حل النزاعات التجارية في أي مكان من العالم.

وأضافت الشيخة هيا قائلة: «إن حل النزاعات عبر الحدود بشكل فعال يعتبر جوهريا لنمو التجارة والاقتصاد، وتعتبر زيادة عدد النزاعات التجارية الدولية التي تشمل الكثير منها أطرافا عديدة، من الآثار الجانبية للاقتصاد العالمي. وتؤكد أنشطة الأعمال والظروف التشغيلية الحالية في العالم مزايا التحكيم مقارنة بالمقاضاة وخصوصا في النزاعات عبر الحدود مع الأطراف من مختلف الخلفيات الوطنية والثقافية والقانونية». ويعتبر تحكيم غرفة التجارة الدولية بديلا جذابا وعمليا عن المقاضاة، وذلك لأنه أقل استغراقا للوقت وأقل كلفة منها، بالإضافة إلى أنه معترف به في كل مكان تقريبا نظرا إلى حياديته وفعاليته.

العدد 2588 - الثلثاء 06 أكتوبر 2009م الموافق 17 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً