العدد 2590 - الخميس 08 أكتوبر 2009م الموافق 19 شوال 1430هـ

نظام ذكي لفتح الإشارات الضوئية في الشوارع المزدحمة

كشف وكيل وزارة الأشغال لشئون الأشغال العامة نايف عمر الكلالي عن أن الوزارة ممثلة في الإدارات والأقسام المعنية بالطرق وتنظيم حركة المرور، اعتمدت أنظمة وأساليب تقنية حديثة متطورة لتنظيم عملية الازدحام في شوارع البحرين.

وذكر في تصريح لـ «الوسط» أن الوزارة تستخدم هذه الأنظمة في الأماكن التي تشهد اختناقات مرور أو حركة مرور مكتظة، وخصوصا عند الالتقاءات بين الشوارع الفرعية والرئيسية. وتعتمد الأنظمة الحديثة تقنيات متطورة تتكفل إلكترونيا بتوزيع الضوء الأخضر على المسارات وفقا لحجم الازدحام عليها عبر مجسات وكاميرات. وأشار إلى أن قسم التخطيط المروري يعمل حاليا على تقييم أية مشروعات تُعنى بتثبيت إشارات ضوئية في كل مناطق البحرين، حتى لا تكون هناك أية نتائج سلبية عقب تشغيلها.


تقييم أداء إشارات تنسيق الحركة وانسيابيتها وفقا لاشتراطات عالمية... نايف الكلالي لـ «الوسط»:

اعتماد أنظمة ذكية لتنظيم تدفق المرور في شوارع البحرين

الوسط - صادق الحلواجي

كشف وكيل وزارة الأشغال لشئون الأشغال العامة نايف عمر الكلالي في تصريح لـ «الوسط» عن أن الوزارة ممثلة في الإدارات والأقسام المعنية بالطرق وتنظيم الحركة المرورية، عمدت إلى اعتماد أنظمة وأساليب تقنية حديثة متطورة لتنظيم عملية التدفق المروري في شوارع البحرين.

وذكر أن «الوزارة تستخدم هذه الأنظمة في الأماكن التي تشهد اختناقات مرورية وحركة مرورية مكتظة، وخصوصا عند الالتقاءات بين الشوارع الفرعية والرئيسية. لافتا إلى تفعيل نظم تقنية متطورة أخرى في آليات عمل وتشغيل الإشارات المرورية، التي من شأنها أن تقلل كثيرا من حجم الاختناقات المرورية وفترة الانتظار».

وطرح الكلالي إشارة جسر دوار اللؤلؤ بالمنامة (للسيارات القادمة من جهة الغرب للشرق) مثالا على ذلك، وقال: «إن الوزارة عمدت قبل نحو 3 أسابيع إلى تشغيل إشارة جديدة تنضوي تحت أنظمة النقل والحركة الذكية، حيث تسهم في تنظيم حركة المرور من الشارع الفرعي القادم من جهة منطقة النعيم ودوار نصب اللؤلؤ للشارع الرئيسي القادم من جهة الغرب».

وقال: «وضعت شئون الطرق المجسات الأرضية التي تنقل الحجم الحقيقي للحركة المرورية، وذلك لتحديد التواقيت المناسبة للإشارات الضوئية بما يتلاءم والكثافة المرورية، كما تم وضع كاميرات لضبط المخالفين، بالإضافة إلى الأعمدة عند نقاط التقاء السائقين القادمين من ضاحية السيف من جهة، ودوار السوق المركزي من جهة أخرى، وذلك لضمان أمن وسلامة المواطنين من مستخدمي الطريق».

وأفاد وكيل وزارة الأشغال «أن التقاطع المشار إليه كان يتسبب في حدوث نسبة كبيرة من الارتباك والفوضى من حركة دخول الشارع الفرعي على الرئيسي وخصوصا خلال أوقات الذروة صباحا وظهرا وفترة المغرب. لافتا إلى أن «الحركة المرورية أصبحت أكثر تنظيما الآن مع تشغيل الإشارة الجديدة التي تعمل بنظام النقل الذكي، علما بأن الحركة المرورية في المنطقة أصبحت أكثر انسيابية وسرعة على رغم طول طابور السيارات خلال أوقات الذروة».

ونفى الكلالي ما أثير مؤخرا بشأن تفاقم أزمة الانتظار من حيث الوقوف بسبب الإشارة الجديدة على الجسر، وأوضح أن «الوزارة وبناء على التقييم والمتابعة توصلت إلى أن النظام الجديد ساهم في تقليل الازدحامات وفترة الانتظار لحين عبور إشارة مرفأ البحرين المالي».

وأشار وكيل الوزارة إلى أن قسم التخطيط المروري يعمل حاليا وباستمرار على تقيم أية مشروعات تُعنى بتثبيت إشارات ضوئية في كل مناطق البحرين، حتى لا تكون هناك أية نتائج سلبية عقب تشغيلها، فضلا عن السعي للوصول إلى أفضل نتائج إيجابية. مؤكدا أنه تُجرى الآن عملية تقيم للإشارة الضوئية الجديدة التي جاء الحديث عنها سالفا، علما بأن هناك نتائج إيجابية واضحة حاليا بشأن نجاحها في تحسين الحركة المرورية القادمة من جهة الغرب للشرق والمتجهة لشارع الملك فيصل.

وفي تفاصيل أكثر عن الأنظمة المرورية الذكية الجديدة، تحدث الكلالي مبينا أن «أنظمة النقل الذكية تسمى بـ «Ramp Metering»، أي تنظيم التدفق المروري على أساس إعطاء الضوء الأخضر بالتناوب للحركتين المروريتين. مشددا على أنها تهتم أيضا برفع مستوى السلامة المرورية إلى جانب تنظيم الحركة الانسيابية، أي من دون فترة توقف طويلة، وبحيث يكون طابور السيارات يتحرك بصورة مستمرة ومن دون فترة توقف طويلة.

وصرح وكيل الوزارة لشئون الأشغال العامة بأنه تم إدخال برامج «التوقيت الجديد» في أجهزة التحكم التي وضعت في بعض الإشارات الضوئية، ومنها دوار السلمانية. بحيث تعمل تلك البرامج على ربط جميع الإشارات الضوئية بحيث تجعل حركة المرور خلالها أكثر انسيابية، وللتنسيق بين الإشارات الضوئية .

العدد 2590 - الخميس 08 أكتوبر 2009م الموافق 19 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 7:58 ص

      أين الذكاء في هذا ؟

      أين الذكاء المروري عن شارع المنامه والاوحد / ش الملك فيصل/ لياتي جهابذة المهندسين اليروا باعينهم تكدس السيارات المارة بهذا الشارع بعد الساعة الثالثة مساءً ,, فالقادم من الصخير مثلاً لا يستغرق سوى عشرين دقيقة ليصل هذا (المضيق) ليبدأ رحلة المعاناة التي قد تصل إلى ثلاثة ارباع الساعة حتى يجتاز 5 او 6 إشارات ليخلص إلى جسور المحرق .. الإشارات لا تخلق المستحيل , ولكن انساناً (مهندساً) يفكر بعقلانية يعرف إن هذا الشارع يحتاج إلى رديف و إن التوسع في البناء يحتاج إلى توسع في الشوارع

    • زائر 17 | 6:25 ص

      ما هو؟؟؟؟

      الأنظمة المرورية الذكية انظمة متطورة والكترونية تعمل عبر مجسات وكاميرات ؟؟!!!!! هذي تجهيزات اغلب الاشارات المركبة، لكن ما عرفنا ايش الجديد في النظام الذكي؟؟ وثاني شي التحكم الذكي حسب معرفتي هو التحكم المباشر عن طريق الكمبيوتر وشبكة اتصالات متصلة بالاشارات وغرف التحكم وعن طريق كاميرات مراقبة بمواقع مختلفة محيطة. فهل هذا هو المقصود بالنظام الذكي؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 16 | 6:19 ص

      رسالة الى السيـــد أبو حجي

      انا من متابعينك في صباح الخير يابحرين في التوعية المرورية ومواضعيك جميلة وهادفة , بس أتمنى لو تتطرق ايضا الى توعية الاجانب الاسيوين معظمهم من ناحية استخدام الهاتف النقال اثناء السياقة و تجاوز الاشارات الحمراء بدون مبالاة واستخدام السيارات خارج الدوام مما يسبب في ازدحام لحركات السير في الشارع اتمنى الاهتمام بالموضوع والف شكر لسعادتكم

    • زائر 15 | 5:18 ص

      الحل هو ترحيل الاجانب

      الحل هو ترحيل الاجانب , الحكومة راح توفر مال كثير

    • زائر 14 | 5:03 ص

      من هب ودب

      من هب ودب عطوه رخصة سياقة وسيارة

    • زائر 13 | 4:54 ص

      الأزدحامات كثرت عن السابق في اشارة اللؤلؤ

      بما ان عملي بالقرب من اشارة دوار اللؤلؤ أرى يومياً الأزدحام الكثير الذي لم نره سابقاً قبل تركيب ما يسمى بالنظام الذكي .
      الإزدحام لا ينفك فهو أقل شئ تكون السيارات مزدحمة إلى ما بعد مجمع الدانة وبعض الأحيان تصل إلى هيئة سوق العمل ،وهذا الإزدحام سبب الكثير من حوادث التصادم بين أكثر من سيارتين في حادث واحد .
      للعلم ان مكان عملي في أحد الأبنية العالية وأرى الازدحام .
      لمتى ستكون بيانات وزاراتنا لا تطابق الواقع؟
      وهل الناس خاطئة في تخوفها من مضاد انفلونزا الخنازير؟

    • زائر 12 | 4:22 ص

      خالد الشامخ: الحل عندي

      زيادة عرض الشارع لغاية تقاطع الدبلوماسية ليصبح اربع مسارات بازالة الرصيف الايمن..

    • زائر 11 | 4:10 ص

      الحل ...

      الحل هو جسر عند اشارة الرجنسي ..

    • زائر 10 | 4:07 ص

      بالعكس زاد الطين بلة

      يمكن تكون الاشارة الجديدة نافعة بالنسبة للقادمين من الهاي وي او من دوار اللؤلؤ اما الاشارة الثانية اللي على الزاوية مالها معنى بالعكس صار الازدحام من اشارة مجمع اللؤلو وتعالوا الصبح شوفونا ننتظر 3 الي 4 مرات على اقل تقدير حتى نتخطاها ومتى نوصل اشغالنا راجعوا نفسكم الاشارة دي مالها داعي ياوزارة التخطيط

    • زائر 9 | 4:05 ص

      تقليص السيارات من الاجانب

      أقتراح بان لا تعطي الاجانب السيارات خاصتا وقت الدروة لان بعض الاجانب لايحتاج الي السيارات هناك حل يجب تجميع الاجانب كلهم في باص وقت الدروة لكي يذهبون الي وقت الغدة وشكرا

    • زائر 8 | 3:55 ص

      نظام ذكي لفتح الإشارات الضوئية في الشوارع المزدحمة

      نظام ذكي لفتح الإشارات الضوئية ليس الحل الحل هو وقف سيارات الشركات التي يقودها مختلف الاجانب وكثرة الاجانب والمجنسين
      أوقفو أعطاء الرخص الى الاجانب هذا هو الحل
      أقفو أعطاء سيارات الشركات الى الاجانب
      أرجو من الوسط عمل أستبيان عن عدد السيارات التي تمر مثلا على جسر سترة ( سوف ترون النتيجة )

    • زائر 7 | 3:38 ص

      جسر سترة

      الحل هو انجاز المشاريع المعلقة و التي تعاني من المماطلة ففي حين يتوقف الشخص المتجه على جسر سترة إلى المنامة ربع ساعة : يحتاج المتوجه ال سترة من ميناء سلمان خمس دقائق. و نلاحظ ان عدد العاملين على جسر سترة الجديد محدود مقارنة بجسور مدينة عيسى؟؟

    • زائر 6 | 3:25 ص

      عابر جسر سترة

      الحين عاد الي عندة عضلات راح يظهرها لنا و يتفلسف لنا ويحلل ويقرر بتفكير ساذج اي ذكي وخطة ؟؟؟؟ وجود شرطي المرور عند اشارة جسر سترة هو سبب الازدحام اليومي .. الحل ان نجعل نظام الاشارة مثل السابق بوضع لكل مسار وقت محدد ونظام وليس العبث في الاشارة على مزاج المرور .. ماسمعنا في العالم شرطي مرور عند اشارة ضوئية وين صارت ؟؟ مافي الا في البحرين !!!! يضنون انهم يحركون السير والاتعس انهم يعفسون الطريق ويزيدون الازدحام اضعاف .. المرور هو سبب كل الازدحامات

    • زائر 5 | 3:10 ص

      تقاطع ام الحصم

      نحن العابرين على جسر سترة نعاني يوميا من مشكلة الاشارة كان هناك رجل مرور يتحكم في الاشارة او لم يكن, الاشاررة تفتح قليل ثم تغلق للخارجين من سترة ويوميا الازدحام من الصباح الى المساء هكذا فنظره من اصحاب القلوب الرحيمة

    • زائر 4 | 2:23 ص

      وزارة تخطيط

      مادام وزارة للتخطيط لاتوجد في هالبلد فكل عمل بدون هذه الوزارة مضيعة للمال والوقت وكلها هذه ترقيعات عند الشد ستتمزق الثوب من جديد ، فهل هناك مقارنة بن مترو دبي وهذه الاشارات ، نحن لانطالب ما تقوم به دبي بس على الاقل ان بكونو المسؤلون فطنين للعبة المنافسة التي حصلت في الخليج من تنافس وسباق محموم على بناء مدن جديدة اخد في الاعتبار مسبقا ماسوف تسببه هذه المدن ولابراج وكان عليهم قبل بناء مدنهم هذه بناء بنية تحتية للطرق والجسور والجسور الحالية ستحل مشكلة الطرق السريعة فقط لاغبر

    • زائر 3 | 2:20 ص

      بنشوف

      نتمنى ...الازدحام اصبح لا يطاق

    • زائر 20 زائر 3 | 2:26 م

      جواهر

      الى كل المسلمين امة رسول الله عليه ازكى التسليم نحن اول من قاطع .... لما فعلوه برسولنا الكريم وشوهوا ديننا ونحن نقف مكتوفي الايدي ولا نستطيع ان نفعل شيا سوى المظاهرات فقط وهذا اكبر شيء خاطيء ولاكننا سوف نريهم حبنا الشديد لحبيبنا رسول الله ونقاطع ......واسال الله ان ينصرنا عليهم ...... ومهما مدحنا نبينا فقد عجزنا عجزا كاملا عن وصفه بكلمات تفوق الخيال ولمن يحب رسول الله يقتدي بسننه واسال الله لنل ولكم العافية

    • زائر 2 | 1:41 ص

      للتقدم ان شاءالله

      احنا عايشين ونشوف...ان شاءالله تقل هالزحمة مانوصل البيت الا حالتنا حالة

    • زائر 1 | 12:56 ص

      يمكن يكون حل

      من وجهة نظري لا أعتقد أنه هذا حل ولكن ان شاء الله يكون حل نتمنى .. أما عن الاشاره الجديده الا نازلين من الجسر ولي جاين من دوار الؤلؤه كل مو مناسبة لانه الازدحام يبتي من أخر اشاره تودي الى المحرق

اقرأ ايضاً