العدد 289 - السبت 21 يونيو 2003م الموافق 20 ربيع الثاني 1424هـ

أفلام...أفلام

ستعرض الأفلام الآتية خلال الاسبوع الفرنسي الذي سيقام في الفترة من 26 يونيو/حزيران إلى 3 يوليو/ تموز المقبل وسيتم العرض في سينما مجمع الدانة عند الساعة السابعة مساء وسيكون رسم الدخول لكل فيلم 2 د. ب.

Cyrano de Bergerac

في الليلة الأولى سيعرض فيلم Cyrano de Bergerac ، وهو فيلم دراما تاريخي من اخراج جان كلاود رابنو، يدور حول قصة سيرانو الفنان في الخطابة وفي حمل السيف والقتال، والمعجب بابنة عمه روكسين التي لا تبادله الحب لكنها واقعة في حب «ساديه كريستيان» الوسيم الذي يشعر بخجل شديد من التصريح عن حبه لها. يقرر سيرانو الذي يحمل انفا مشوها ان يساعد كريستيان على اغواء روكسين باستخدام الكلمات.

ويمثل الفيلم نصا مدهشا للمسرحية الكلاسيكية التي كتبها ايدموند روستاند، وقد حصل هذا الفيلم على الكثير من الجوائز، منها. جائزة الأوسكار لأفضل تصميم للملابس في العام 1990 بالاضافة الى الكثير من الجوائز والترشيحات الأخرى.

الاخراج: جان كلاود رابينو.

سيناريو: جان كلاود كاريير، جان بول رابينو، مبني على مسرحية ايدموند روستاند.

تمثيل: ان بروشيت (روكسين)، فينسنت بيريز (كريستيان دو نوفيليت)، جاك ويبر (كوم دو غيشيه)، جيرارد ديبارديو (سيرانو دو بيرجرا).

مدة العرض: 138 دقيقة. سنة الانتاج: 1990.

تاريخ العرض في سينما الدانة: 29 يونيو/ حزيران الجاري


Ma femme est une actrice

كما سيعرض فيلم Me femme est une actrice (My Wife is an actress) الذي يدور حول يفان الذي يعمل محررا رياضيا وهو متزوج من شارلوت التي تعمل ممثلة. يدور بينه وبين احد اصدقائه حديث عن امكان ان يعيش علاقة حب واخلاص مع شخص ذي سمعة سيئة فيبدأ يفان في التحقق من قوة علاقته مع شارلوت.

الفيلم الى حد ما فيلم سيرة ذاتية (يفان اتال مرتبط بالممثلة في الحقيقة) ويمكن اعتباره كتتمة لفيلم Notting Hill، وقد حصل على الكثير من الاستحسان في فرنسا وهو يمثل كوميديا رومانسية تناسب جميع المشاهدين .

اخراج: يفان اتال.

سيناريو: يفان اتال.

تمثيل: شارلون غينسبور، يفان اتال، تيرينس ستامب، نعومي لفوفسكي، لوديفين ساغنير، ليونيل ابيلانسكي، لورينت باتو.

مدة العرض: 93 دقيقة.

سنة الانتاج: 2001.

تاريخ العرض في سينما الدانة: 30 يونيو/حزيران الجاري.


On connait la chanson

وفي الليلة الثالثة سيتم عرض فيلم On connait la chanson (The same old song) الذي يروي حكاية كاميل واوديل وهما شقيقتان تعيشان في باريس، اوديل متزوجة وتعيش حياة طبيعية مع زوجها كلاود. اما كاميل فتعمل كدليل سياحي وتلتقي بشخص رومانسي وغريب مهتم بالتاريخ وكاتب مسرحيات للراديو (سيمون) وهو يعمل في شركة عقارات، ويتصادف ان تكون هذه الشركة هي ذاتها التي ساعدت أوديل على شراء الشقة التي طالما حلمت بها. تتعقد الأمور عندما يقع مارك (صاحب شركة العقارات) في حب كاميل، ويزداد التعقيد عند ما يظهر نيكولاس حبيب اوديل السابق، ونراه يبحث عن مكان يعيش فيه في باريس.

على رغم ان القصة معقدة فان الفيلم يمتلئ صخبا ومرحا، ويمتلئ بالأغاني التي يترنم بها الابطال في اللحظات العاطفية او في أوقات الأزمات حتى حين لا يكون ذلك مناسبا وهو الأمر الذي خلق تأثيرات كوميدية وحوادث مضحكة إذ ان جميع القطع الغنائية مأخوذة من أغان فرنسية قديمة او من أغان حديثة مشهورة.

حصل الفيلم على جائزة سيزر لأفضل فيلم فرنسي ولأفضل ممثلة وأفضل ممثلة مساعدة كما حصل على ترشيحات وجوائز أخرى.

اخراج: الين ريسنيه.

سيناريو: جان بيير باكري، اجنز جاوي.

مدة العرض: 118 دقيقة.

سنة الانتاج: 1998.

تاريخ العرض في سينما الدانة: 1 يوليو/تموز المقبل


Le Poulpe

وفي الليلة الأخيرة سيعرض فيلم Le Poulpe الذي يتحدث عن غابرييل لوكفرو المحقق الذي ينتقل من التحقيق في قضية رجل يرتدي قناعا الى قضية شيريل المليئة بالحيوية، يسافر معها الى مورسانغ، وهي مدينة صغيرة تقع في غرب فرنسا إذ يرقد جدها وجدتها او بالأحرى إذ كانا يرقدان فهما الآن ليسا في قبريهما.

الفيلم مليء بالكوميديا السوداء كما يمثل نوعا جديدا من أفلام الاثارة وهو مصور كفيلم غربي حديث.

اخراج: غويلوم نيكلوس.

سيناريو: غويلون نيكلوس، جان بيرنارد بوي، باتريك راينال.

تمثيل: جان بيير داروسين، كلوتيلد سورو، جويل ديلارم، اريستيد ديمونيكو، جيمس فولكنر.

مدة العرض: 100 دقيقة.

سنة الانتاج: 1998.

تاريخ العرض في سينما الدانة: 2 يوليو/تموز المقبل

العدد 289 - السبت 21 يونيو 2003م الموافق 20 ربيع الثاني 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً