العدد 2592 - السبت 10 أكتوبر 2009م الموافق 21 شوال 1430هـ

« التربية» تعوض نقص المعلمين الأوائل بتوزيع 400 منهم على مدرستين

فيما أوقفت صرف بدل الانتداب لـ 123 معلما

علمت « الوسط» من مصادر تربوية يوم أمس ( السبت) بأن وزارة التربية والتعليم عمدت لتوزيع أكثر من 400 معلم أول على مدرستين وذلك لسد النقص الحاصل في المدارس الحكومية بمراحلها الثلاث، كما وأوقفت صرف بدل الانتداب لـ 123 معلما أول والذي عمدت لترقيتهم في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوضحت المصادر بأن المدارس الحكومية (ابتدائية، إعدادية وثانوية)تعاني نقصا في المعلمين الأوائل لا سيما في المواد الأساسية كاللغة العربية والرياضيات، ما دفع الوزارة إلى توزيع المعلمين الأوائل على مدرستين لسد الشواغر.وعلق عدد من المعلمين الأوائل على الخبر»بأن توزيعهم على هذا النحو من شأنه أن يضع المعلمين الأوائل في مقارنة غير منصفه، بتساوي الإشراف على معلم واحد مع مهام مدرسة كاملة.

وتابعوا بأن توزيعهم في هذه الفترة الحرجة التي تمر بها مملكة البحرين في مواجهة فيروس انفلونزا الخنازير غير ملائم ويعمد لتشتيت الجهود، لافتين بأنه بالفعل تم الاتصال للبعض منهم لإبلاغهم بقرار توزيعهم فيما تفاجأ البعض الآخر بقرار توزيعهم على مدرستين بعد مرور 3 أسابيع من بدء العام الدراسي الجاري.

ولفتوا إلى أن الوزارة لم تعمد لتوزيع معلمين أوائل يشرفون على 4 معلمين فقط على مدرستين. وفيما يتعلق ببدل الانتداب، فقد ذكر عدد من المعلمين الأوائل بأنه سبق أن رقت الوزارة 123 معلما أول وصرفت لهم بدل الانتداب 10 في المئة من الراتب الأساسي بأثر رجعي لخمسة شهور ماضية ولمدة عام كقائمين بأعمال معلم أول. وأوضحوا بأن الكادر الجديد يضع من تم اعتماد ترقيتهم كمعلمين أوائل كقائمين بأعمال معلم أول لمدة عام وبناء عليه يصرف لهم بدل الانتداب بنسبة 10 في المئة، في الوقت الذي يحولون لمنصب معلم أول بالوكالة في العام الذي يليه ويوقف بدل الانتداب، وبناء عليه يتم إعطاؤهم الدرجة السابعة على أن يتم تثبيتهم كمعلمين أوائل في السنة الثالثة من قرار ترقيتهم.

وتابعوا بأن الوزارة عمدت لوقف بدل الانتداب رغم أنها لم تعمد لترقيتهم أو أعطائهم الدرجة السابعة حتى الآن بشكل رسمي.

وطالبوا الوزارة بتوضيح الأمر وتحديد مسماهم الوظيفي والذي بناء عليه يتحدد أحقيتهم في تسلم بدل الانتداب. وأشاروا إلى أن الوزارة سبق أن أوقفت بدل الانتداب للمعلمين الأوائل منذ أربع سنوات، وسط استياء فتحه أخيرا عدد ممن تمت ترقيتهم في الدفعة الثانية كمعلمين أوائل، ترقية ضمنت خفض نصابهم من 15 إلى 10 حصص فقط، في الوقت الذي أعطت الوزارة الدفعة الأولى من المعلمين الأوائل الدرجة السادسة.

ومن جانبها أوضحت وزارة التربية والتعليم بأن هناك قرارا من ديوان الخدمة المدنية يقضي بتوزيع أي معلم أول يقل عدد المعلمين الذين يشرف عليهم عن 5 معلمين على مدرستين

العدد 2592 - السبت 10 أكتوبر 2009م الموافق 21 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:56 م

      أين المدارس الحكومية؟

      أين الاوائل على المدارس الحكومية؟

    • زائر 8 | 3:22 م

      تحقيق السبق

      كما اعتدنا من وزارتنا الموقرة سباقة في كل شيئ ، فهل ستقف عند المعلم الأول ولا تحقق السبق ، فتحقيق السبق في زيادة عدد ةالمدارس التي يوجد بها معلم أول عدداً وشكلاً أما المضمون أصبح ليس مهماً ، ومن المتأثر سلبياً جراء هذا السبق(البهدلة) ليس مهماً وما سيستطيع المعلم أن ينجزه جراء هذا السبق (البهدلة) ليس مهماً ، وهل سيُقدم لهذا المتهدل بدلاً مادياً جراء البهدلة وجراء مساهمته في تحقيق السبق ((مو مهم ))

    • زائر 7 | 2:47 م

      المعلم الآول خدعة

      المعلم الاول ما هو إلا خدعة ... يدرس و يحضر و يعد امنحانات و يشرف على القسم بكل ما فيه و يتعرض للكثير من المشاكل و الكل يطالبه ( ادارة المدرسة+ التوجية التربوي + المعلمات + المناهج ) ..... وين ورش العمل ..وين الحلقات النقاشية ..التقارير لا تنسينهم .. الزيارات الصفية ..وفي النهاية لا ترقية ولا درجة ولا هم يحزنون.......... !!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 6 | 12:25 م

      بدون نصاب

      حرام ان المدرس الاول لنظام فصل يبقى بلا نصاب مما يجعله يفتقد خبرة التدريس وبالامكان اخد من كل معلم حصة ليصل نصابه الى 8 حصص اسوة بدول الجوار

    • زائر 5 | 11:17 ص

      المحرومون

      يتم توزيع 400 معلم أول على مدرستين ويوفرون 400 راتب ويبخلون بإعطائهم بدل ندب أودرجة.فأنتم(ياوزارة) تأخذون الكثير وتبخلون بالقليل وتفرضون الشروط للحصول على هذه الدرجة فهل من منصف ينصفنا ياوزارة التربية والتعليم؟!

    • زائر 4 | 7:41 ص

      شح معلمو الأوائل

      يرجع شح معلمو الأوائل إلى زهد المعلمين في هذه الوظيفة فضلا عن تعدد مهام المعلم الوئل حتى اصبح كوكتيل ما يسوى عليه ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 12:09 ص

      من يقرر ؟؟!!

      ( أوضحت وزارة التربية والتعليم بأن هناك قرارا من ديوان الخدمة المدنية يقضي بتوزيع أي معلم أول يقل عدد المعلمين الذين يشرف عليهم عن 5 معلمين على مدرستين ) .... من الذي يقرر عدد المدرسين الذين يشرف عليهم المدرس الاول ؟ هل هي وزارة التربية ذات الاختصاص في التربية والتعليم ام ديوان الخدمة المدنية المختص بالمجالات الادارية ؟

    • زائر 1 | 11:20 م

      هل من منصف؟

      وأضف على الخبر بأن هناك معلمات أوليات على الدرجة الرابعة وحينما جاءت الدرجة الاستثنائية نقلن إلى الدرجة الخامسة وأنا واحدة منهن، مع العلم بأنني بين مدرستين و يبلغ عدد المعلمات اللاتي أشرف عليهن 8 معلمات !!!!!!؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً