العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ

جاسم المختار: التلوث في المعامير مستمر ويتخذ صورة المدّ والجزر

في برنامج «شئون بلدية» الذي يبث عبر «الوسط أون لاين» اليوم

يستضيف برنامج «شئون بلدية» الذي يبث عبر «الوسط أون لاين» في حلقة اليوم (الأربعاء) رئيس اللجنة الأهلية لمكافحة التلوث البيئي في المعامير جاسم المختار ليتحدث عن آخر تطورات ملف منطقة المعامير البيئي وذلك في ظل تنفيذ مشروع إعادة تأهيل خليج توبلي والمصانع المحيطة به، وما هي الآثار الإيجابية على ذلك بالنسبة للمعامير.

كيف هو حال الجو من حيث التلوث الغازي السام المنتشر في المعامير خلال الفترة الماضية حاليا؟

- في الواقع مشكلة المعامير البيئية أو التلوث الهوائي في المعامير مازالت قائمة، ولكن تتخذ صورة المدّ والجزر بين زيادة وبين نقصان، وذلك مرتبط طبعا بمسألة الهواء إن كان شماليا أو إلى الجنوب، بحسب الرياح متى تنقلها لنا من أكثر من جهة.

إذا، هل تعني بكلامك أن وضع الغازات مازال مستمرا من قبل المصانع المحيطة بها؟

- نعم، مازال مستمرا وتحديدا منذ حادثة غاز المعامير من 22 أبريل/ نيسان 2005 وإلى الآن مازال الوضع على ما هو عليه وخصوصا إذا كانت الرياح مضطربة أو ما يسمى «الخواهر» وهو هدوء الهواء. أحيانا تأتينا بعض الغازات من أكثر من شركة ومن أكثر من شركة.

قبل أكثر من شهر، كانت هناك تصريحات للإعلان عن مشروع تكلم عنه رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة بشأن إعادة وتأهيل خليج توبلي والمصانع المحيطة به، أنتم كلجنة أهلية لمكافحة التلوث في المعامير، كيف ترون هذه التصريحات وهذا المشروع؟

- نحن نتابع تصريحات سمو الشيخ عبدالله والإدارة العامة لحماية البيئة منذ فترة، وقد اجتمعنا بعادل الزياني واطلعنا عن قرب على المسألة والمشروع الذي سينفذ تجاه خليج توبلي. وبصفتنا لجنة فإن عملنا أكثره إعلاميا، ولذلك نقلنا رؤيتنا إلى اللجنة وإلى الزياني، وركزنا في رؤيتنا على المطالبة بدمج ممر المعامير البيئي، وهو المنفذ الثاني لخليج توبلي، مع خليج توبلي. فأي مشروع سوف يطبق على خليج توبلي لابد أن يطبق على الجهة الثانية أو ثلث خليج توبلي.

على هامش الاجتماع، كيف ستعمل اللجنة مع الهيئة العامة لحماية البيئة في حماية المعامير بيئيا وفي تطبيق المشروع الذي أُعلن عنه؟

- بالنسبة إلى مشروع الإدارة العامة فنحن على متابعة له، وإن شاء الله في المرحلة القادمة إذا تم العمل به سنكون موجودين نراقب العمل عن قرب ونرفع ملاحظاتنا إلى عادل الزياني باعتباره قريبا منا.

العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:09 ص

      سؤال يراد له إجابة

      هو التلوث يكون فقط للمعامير، ليش ما تذكر عسكر؟؟؟؟

اقرأ ايضاً