العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ

«شئون الحج»: 4 حملات انسحبت رسميا من الموسم المقبل

أكد رئيس قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية الشيخ عبدالناصر عبدالله، أن 4 حملات انسحبت رسميا من موسم الحج المقبل، وذلك بسبب تراجع عدد المسجلين في تلك الحملات، مبينا أنها تقدمت بطلب الانسحاب من الموسم المقبل.

وأشار عبدالله، الذي ترأس أمس (الثلثاء) اجتماعا عقد بمبنى الوزارة مع أصحاب الحملات، إلى أنه لا يوجد أية حملة تقدمت حتى الآن بطلب الدمج مع حملة أخرى، مبينا أن قانون الوزارة يمنع الدمج، إلا أنه لو تقدمت أية حملة بخطاب رسمي، سيتم تدارس الموضوع، والبت فيه.

وقال في حديثه عن اجتماعهم مع أصحاب 30 حملة حج إن: «أصحاب الحملات أبدوا قلقهم جراء إلزامية تطعيم الحجاج عن فيروس انفلونزا الخنازير، إلا أنه لا يوجد أي قرار نهائي بهذا الخصوص، والأمر راجع للسلطات السعودية، ونحن بانتظار الرد منهم بشأن إلزامية التطعيم من عدمه».

وأضاف «نحن نؤكد التشجيع لأداء مناسك الحج، ولم نصدر أي بيان أو قرار يخالف ذلك، وقد وعدنا أصحاب الحملات بمتابعة الموضوع مع السلطات السعودية، وتحديدا وزارة الحج هناك».

ولفت إلى أنهم يجرون حاليا الاتصالات المستمرة مع السلطات السعودية، ولو استدعى الأمر، ستكون هناك لقاءات مباشرة مع المسئولين السعوديين، ذلك بحسب ما لفت الناصر، متوقعا أن تتضح الأمور بشكل أكثر خلال اليومين المقبلين.

وأكد «نحن كلجنة عليا للحج دورنا دائما التشجيع على الحج، ولم نقف بوجه أية حملة مرخصة لأي شخص يرغب في الذهاب إلى الحج، إلا أن الوضع الحالي استثنائي».

وذكر رئيس لجنة شئون الحج والعمرة أنهم سيصدرون قريبا نشرات توعوية، توجد فيها الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها لعدم الإصابة بالفيروس، مؤكدا أنه «ليس هناك ما يستدعي الخوف والهلع، والتطعيم تحدثت عنه وزارة الصحة، وأكدت مأمونية اللقاح الذي سيصل إلى البحرين قريبا».

وتابع «من حق أي طرف من الأطراف إبداء وجهة نظره، لكن في المقابل من حق الجهات الرسمية الرد على كل وجهة نظر، وإبداء رأيها في مثل هذه الأمور».

من جهتهم، طالب أصحاب الحملات أمس، بعدم إلزام الحجاج بالتطعيم قبل ذهابهم لأداء مناسك الحج، مؤكدين أن المواطنين أصبحوا يخافون من اللقاحات، أكثر من خوفهم من فيروس انفلونزا الخنازير، وخصوصا بعد الشائعات التي تناقلتها مختلف وسائل الإعلام.

وقال أصحاب الحملات، إنهم سيرفعون رسالة لوزير العدل والشئون الإسلامية، يطالبونه فيها بإصدار قرار يمنع إلزام الحجاج بأخذ التطعيمات، مبدين تفاؤلهم بأن يصدر هذا القرار خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبيّن أصحاب الحملات أن غالبية من سجلوا للذهاب للحج انسحبوا بعد انتشار شائعات حول عدم مأمونية اللقاحات التي ستعطيها وزارة الصحة للمواطنين تفاديا من الإصابة بالفيروس.

العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 1:17 م

      يستاهلون

      هؤلاء أصحاب الحملات يبالغون في أجرة الحج ويستغلون شعيرة الحج استغلالاً تجارياً

    • زائر 7 | 12:46 م

      مجاني في بعض الدول

      في بعض الدول الحج مجاني مثل مصر وايران و والعراق يتم تسجيل الحاج الى ياتي دوره بالقرعة نتمنى من وزارة العدل ان تحدو حدو هذه الدول

    • زائر 6 | 10:45 ص

      إلى أصحاب الحملات

      تستاهلون عساكم أكثر ، هذا ضرب الله فيكم ، انشاء الله السنة وكل سنة

    • زائر 5 | 5:00 ص

      موسوية

      ابدا ما فكرت ارد على اي موضوع بس ردك جاب رفع ظغطي وهل تعلم كم تدفع الدول الأخرى رواتب ؟ وهل تعلم ان نسبة كبيرة من شعب البحرين يعيش تحت خط الفقر ؟ وهل تعلم ان المقاول اللي ما ينام ويراكض ويتعب مو علشان خاطر عيون الحجاج ؟ وهل تعلم من أين للناس ما دفعته كي تؤدي فريضة الحج ؟ أكيد أنت مقاول علشان جدي اقول اللي أيده في الماي مو مثل اللي أيده في النار .

    • زائر 4 | 4:46 ص

      الى متى الاسعار هكذا

      يستاهلون اصحاب الحملات ،،، العام الماضي رفعوا الاسعار بشكل جنوني وأحين رجعت عليهم عكس .
      والله حالة البحرينيين حاله واصحاب الحملات ينظرون الى ربحهم اكثر من راحة الحجاج .

    • زائر 3 | 4:44 ص

      اصحاب الحملات انتهازيين

      بصراحه مهما فعل المقاول مهما عمل فان الاسعار باهضة ،،، لا تقل ان المقاول يعمل 8 شهور متتاليه واخر شهرين للا يذوق طعم النوم ،،، بكل بساطه ان الربح النهائي لقائد الحمله يفوق المائة ألف دينار ،،، وهذا الربح مبالغ فيه جدا جدا جدا ومهما فعلوا فان هؤلاء المقاولين محاسبين عند رب العالمين يوم القيامة .

    • زائر 2 | 1:21 ص

      هل تعلم

      السلام عليكم / من حقك القول بدلك ، بس هل تعلم أن حملت البحرين سعرها أقل من الحملات السعوديه في السعر ؟ وهل تعلم أن الحملات البحرينيه أرخص الحملات في الخليج إطلاقا؟ وهل تغلم إدا ما كنت مبالغا أن الحملات البحرينيه أقل سعرا في العالم؟ هدا بالنسبة للسعر ، وهل تعلم أن مقاول الحج يعمل 8 شهور متتاليه حتى يسير حملة وهل تعلم أن المقاول إدا ما بالغت يعمل شهرين متتاليين وينسى فيهما طعم النوم ؟ وهل تعلم أن المقاول تتطلع روحه حتي يصل الطعام للحجاج في منى وعرفات ؟ عموما معك حق وفائدة المقاول حلال زلال عليه

    • mnyz | 12:47 ص

      عساكم

      بصراحه عساكم يا اصحاب الحملات ز. والله ذبحتون الناس باسعاركم الباهضة وهذي ضربه نت الله ليكم عشان اتراجعون الاسعار وينبان لي ان اللي انسحبو انسحبو لان سعر فائدتهم قليل بالنسبة للاعوام الفائتة يعني اذا ربحو عشرة الاف دينار هم خسرانين والله اتقوا الله في اسعار الحج والحكومة ساكتة عن اسعاركم المواطن منرض في الارض تحت اقدامكم مرة ثانية اتقو الله في اسعاركم

    • زائر 1 | 11:38 م

      ا

      السلام عليكم
      بالنسبة لهذا الموسم والظرف الغير مطمئن بعض الحجاج متردد في الذهاب لقضاء شعيرة الحج ومعظم من حجزوا للحج تقدموا بطلب الانسحاب ألا أن المقاول يرفض ولا يتجاوب معهم رافضا حتى استرجاع المبالغ المدفوعه حتى ان البعض دفعوا مبلغ الحج كاملا ولم يقبل المقاول استرجاع اموالهم علما بأن منهم من له اسبابه الصحيه المزمنه التي اشارت لها وزارة الصحه من خلال وسائل الاعلام فمن يتحمل المسؤولية؟؟
      من يعوض هؤلاء من تعسف المقاولين وعنادهم؟؟
      هل بإمكان الحجاج تقديم شكاوي على المقاولين؟؟

اقرأ ايضاً