العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ

وزير الإسكان: 1500 طلب إسكاني في «الجنوبية» حتى 2003

خلال لقائه أهالي المنطقة

أكد وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة أن عدد الطلبات الإسكانية في المنطقة الجنوبية حتى العام 2003 تبلغ 1500 طلب إسكاني، وأن المطروح حاليّا هو بناء 900 وحدة سكنية في المنطقة لتغطية الطلبات إلى العام 2003، لافتا إلى أن مجموع ما ستقوم الوزارة ببنائه حتى نهاية العام 2011 يفوق 10 آلاف وحدة إسكانية، ما يعني تلبية طلبات 2003.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الإسكان مع أهالي المحافظة الجنوبية، الذي عقد مساء أمس الأول في قاعة الديوان الملكي بالرفاع الغربي.

وتطرق الوزير إلى المشروعات الإسكانية في المنطقة الجنوبية، إذ أشار إلى 4 مشروعات إسكانية، تمثلت في مشروع إسكاني في منطقة جنوب قلعة الشيخ سلمان، يضم 77 وحدة سكنية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من مسح المنطقة وتحديد البيوت التي ستتم إزالتها، وأنه من المفترض أن يبدأ المقاول العمل فيها، معتبرا أن هذا المشروع ذو طبيعة خاصة لأنه يعمل على إعادة تأهيل المنطقة الإسكانية لضمان بقاء المواطنين فيها.

أما بانسبة إلى المشروع الإسكاني في عسكر، فقد أوضح الوزير أنه سيقام على أرض وهبها جلالة الملك وتمتد على مساحة 31.5 هكتارا، مشيرا إلى أنه تم عمل تخطيط كامل للمشروع المدرج ضمن موازنة العامين 2009/2010 ويتضمن 60 وحدة سكنية.

وأكد الوزير أنه تم الانتهاء من الرسومات الأولية لمشروع الزلاق لإنشاء 247 وحدة سكنية، ستبنى على مساحة 11 هكتارا تقريبا، إضافة إلى مشروع الحنينية السكني الذي سيوفر 500 وحدة سكنية، ويمتد على مساحة 22.5 هكتارا.

وبين الوزير أن مشروع عسكر الإسكاني الذي من المتوقع أن يتم الانتهاء منه في العام 2011 سيغطي الطلبات الإسكانية في المحافظة الجنوبية إلى العامين 2002 و2003.

وقال: «في حال وجدنا أن هناك نقصا في تلبية طلبات 2003، فإننا سنلجأ إلى مشروعات أخ رى في المنطقة. كما أن هناك 700 شقة إسكانية في مشروع اللوزي، و800 شقة في سلماباد، و150 شقة في مدينة عيسى، وأقل من ذلك في أم الحصم، و100 شقة في البديع. وهذه الشقق سيتم عرضها على أصحاب الطلبات الإسكانية تباعا».

وأضاف «من يرغب في شقة إسكانية في منطقة اللوزي يمكن تلبية طلبه بصورة سريعة، وهذه الشقق تصل في مساحتها إلى 200 متر مربع، وتفوق حجم الوحدات السكنية الحالية ومجهزة بالمصاعد الكهربائية، وتتوافر فيها 3 غرف نوم».

وأشار الوزير إلى أن تلبية الطلبات الإسكانية المتراكمة تشكل تحديا كبيرا للوزارة، وخصوصا أن بدل السكن الذي يصرف لأصحاب الطلبات الإسكانية، كان يكلف الوزارة 8 ملايين دينار سنويّا، ووصل إلى 29 مليون دينار سنويّا، ومن المتوقع أن يرتفع ليصل إلى 55 مليون دينار.

كما أكد الوزير أن قرض الـ250 مليون دينار الذي تم تخصيصه لوزارة الإسكان، يكفي لتغطية 10 آلاف وحدة سكنية، تم البدء بإجراءات تنفيذها.

وأكد الوزير أن البيوت الذكية تلائم خصوصية العائلة البحرينية، وأن متوسط مساحتها بشكل عام يصل إلى 217 مترا مربعا، في حين أن البيوت العادية لا يتجاوز متوسط مساحتها 180 مترا مربعا، وأن اعتماد هذا النوع من البيوت يأتي في إطار السعي إلى تطبيق برنامج وثيقة لكل مواطن.

وقال: «إن استخدام البيوت الذكية يأتي لتلبية التغيرات السكانية والديموغرافية التي طرأت على البحرين. إذ إنه وحتى العام 2002 كانت الطلبات الإسكانية تصل إلى 3 آلاف طلب في العام الواحد، بينما تصل الطلبات الإسكانية في الوقت الحالي إلى 7 آلاف طلب».

وتابع أن «مشروع البيوت الذكية مطبق في الدول الغربية منذ 30 عاما، وفي البحرين، تم تطبيقه في منطقتي عوالي والمحرق، ولكن النموذج الذي سيتم تطبيقه في البحرين يختلف عن النموذج الأميركي».

كما أكد الوزير أن مواد البناء التي سيتم استيرادها من الصين لبناء البيوت الذكية تبلغ في قوتها 3 أضعاف قوة الطابوق، ولا يتم الاعتماد فيها على نظام الخرسانة المسلحة، لافتا إلى أن هذه المواد تستخدم في بناء فنادق بمستوى 5 نجوم في الولايات المتحدة، وتحتاج إلى عدد قليل من العمالة المدربة.

واستعرض مدير إدارة إنشاء وصيانة المشروعات الإسكانية بالوكالة في وزارة الإسكان سامي منديل لمحة عن تصاميم البيوت الذكية، مشيرا إلى أن هذا النوع من البيوت قادر على أن تكون عوازل للزلازل والصدمات ومقاومة للهزات وعازلة للأصوات والحرارة وسريعة التنفيذ.

وأوضح أن وزن البيوت الذكية يتمركز في أطرافها فقط، بخلاف البيوت التي يستخدم الطابوق في بنائها، إذ يتوزع الوزن فيها على الطابوق.

وأشار منديل إلى أن مشروع البيوت الذكية الذي طرحته شركة صينية جاء كصيغة للتحول عن البناء العمودي السابق، وأن الشركة الصينية أبدت استعدادها لتزويد البحرين بالتصاميم على أن يتم التنسيق معهم لاحقا.

من جهته، قال النائب حمد المهندي: «نحتاج إلى تلبية هذه الطلبات في مناطق مدينة حمد والبحير وسافرة والرفاع الشرقي، وخصوصا أن الوحدات الإسكانية في منطقتي عسكر وجو مخصصة لأهالي المنطقتين ذاتهما».

وأضاف «إلى متى سينتظر أهالي الجنوبية تلبية طلباتهم الإسكانية؟ لذلك يجب أن يستفيدوا من الوحدات السكنية في مشروعي اللوزي والبحير الإسكانيين، ونأمل من وزير الإسكان أن يكشف لنا عن البدائل الموجودة، وخصوصا أننا نسمع في كل يوم عن خطط واستراتيجيات، لا تعدو كونها نظريات لا تتحقق على أرض الواقع».

وتابع أن «الوزارة قامت بتلبية طلبات تعود إلى العامين 2001 و2002 في نطاق مشروع امتدادات القرى، في حين أن اصحاب طلبات العامين 1992 و1993 لم يحصلوا على طلباتهم بعدُ. لذلك نطالب بأن يكون هناك بناء بحسب الطلبات وأن يكون هناك توازن لكل المناطق،فأهالي الجنوبية يشعرون بالغبن حين يسمعون الوعود التي لا تنفذ، ويطالبون بمعرفة ما إذا كانت ستلبى طلباتهم الإسكانية مع حلول العام 2010».

العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 2:59 م

      1993الى2002

      الى وزير الاسكان ........ شنو مصير اهالى العاصمه الى فى القرى يحصلون بسرعه واهالى العاصمه متى بحصلون على وحدات سكنيه.... العمر يمر وللحين محد حصل على وحده سكنيه اشمعنه اهالى العاصمه ناسينهم......... متى بتفكرون فيهم والله لازم الواحد يسكن فى القرى علشان يحصل هذا اذا في

    • زائر 24 | 2:35 م

      طلبات 92 ضايعين الله يعيين اللي بعدهم

      شكلة الوزير كل ليلة يحلم ويقعد من النوم ويصرح في الجرائد ، احنا طلبنا 92 من نادونا عشان نسحب على البيت أكثر من سنة ونصف وسحبنا وعطونا العنوان بس للأسف مفاتيح البيوت للحين ماأستلمناها أكثر من سنة ونصف للحين ، مادام أن سحبنا على بيوتنا خل يعطونا المفاتيح نعدل في هالبيوت اللي كأنها محاكر حمام مو أحسن من يأخرون تسليمهم يعني نستلم المفتاح ونظل بعد سنة في الايجار وندفع ايجار لين مانعدل هالبيوت

    • زائر 23 | 1:22 م

      الى زائر 8

      لا تتكلم على اسكان اللوزي وعلينا بالعافية ابهم ولو فكرت وازارة الاسكان تعطي مجنسين مثلك انجان ما شفت بيت صاحي واما انكم تسهرون على حماية البلد فهذا كلام فاضي فنتون لا شغل ولا شي معاشات بس جدي الموطنين البحرينين اقصد الاصلين مستعدين يشتغلون بدالكم يا مجنسين اقول ارجع لغنمك وخيمتك احسن هذا زين بعد تعرف تكتب من فضل ديرتنا

    • زائر 22 | 1:14 م

      سكنوا المجنسين في محمية العرين

      نخاف ان ينقرض المجنسون وهم جزء من الحياة الفطرية جلبتهم الحكومة من البراري والغابات ويجب ان تحفظهم في محمية العرين..الرجاء ان يسمع المسؤلين ندائي

    • زائر 21 | 12:07 م

      الى المجنس (8)

      انت تتكلم عن حمايت الوطن وكأنة المواطن عاجز عن حمايت وطنة , من المفروض انكم تشكرون ربكم على الجنسية ولا تفكر في شي ثاني لأنك من قبل كنت من العدم ولحين صارت لك هوية .
      والمفروض انك تستحي ولا تتكلم والاولوية الى المواطن مو الى المجنس والمفروض الوظيفة اللي انت تشغلها تكون من حق المواطن مو الى المجنس ومواليد البراري وخل الطابق مستور

    • زائر 20 | 10:48 ص

      زائر 8

      شكلك مقهور على المواطنين .
      الله يساعدك

    • زائر 19 | 10:41 ص

      مدينة السراب

      في كل يوم يصرح وزير الإسكان عن مشاريع إسكانية في منطقة المحرق وفي الجنوبية ولكن لا يوجد تصريح واحد عن المدينة الشمالية ولا عن أصحاب الطلبات القديمة. ( يا شباب الشمالية غيروا عنوانكم إلى المحرق أو الجنوبية)

    • زائر 15 | 9:15 ص

      رد على مجنس رقم 8

      اقول احترم نفسك والزم حدودك يامجنس يادخيل يابياع الاوطان ياراكض ورى الاموال

    • زائر 13 | 9:12 ص

      مدينه عيسى المنسيه

      المناطق والقرى يحصلون الااحنا منسين ياوزير ممكن نعرف ليش

    • زائر 11 | 9:10 ص

      رد لزائر 8

      المجنس مجنس باع وطنه وترابه من اجل الماال والدنيا ومن يبيع وطنه لايحمي وطن غيره

    • زائر 10 | 8:45 ص

      لزائر 7 الأناني

      المجنسين هم مواطنيين نالوا شرف الجنسيه وعيب عليكم تقولون هالكلام لمواطنين مثلكم أن كان لكم ولاء للوطن و ثانيا اسكان وادي السيل لمنتسبي قوة دفاع البحرين الأبطال اللذين يسهرون على حماية الوطن هذا تقدير بسيط من قبل القياده لهم وثالثا أنتون تخربون وتحرقون وبعد تحصلون البيوت كاحي اللوزي مثلا وما حد أعترض وبصراحه أحنا أحق منك بخيرات البحرين لآن ولائنا لها أكبر من عندكم يا أتباع ايران

    • زائر 7 | 3:04 ص

      يا وزير الأسكان

      ليش ماتذكر الفلل اللي في وادي السيل أو ناسي أن الأسكان تبنيها من ميزانيته .. فلل فخمه مجهزه بالكامل وحرام أنسميها بيوت أسكان ولاكن مع الأسف لن يستفيد منها المواطن أنما سينعم بها المجنس اللذي جلب من الصحراء والبلدان النائيه ، وأستغرب من الوزير برغم أن الفله الواحده يكلف سعرها تقريبا 10بيوت دكيه الا أنهوا لا يذكرها وأن كانت للمواطنيين كما يزعم فهذا أمر يدعوا للأفتخار وليس للتكتيم الأعلامي والله حرا البحريني عاطل وشقه تمليك والمجنس وظيفه حكوميه وفله فخمه وينكم يالنواب القافله تسير ونتون ...

    • زائر 6 | 2:47 ص

      الى متى الانتظار

      أنا أسئل الوزير الاسكان . متى يأتي دور العوائل المبعدين الذين كانو خارج المملكة ورجعوا بمكرمة الملكية ولازالو يعيشون في أسوأ الظروف على الرغم كانو أكثر من 20 سنة خارج المملكة

    • زائر 5 | 1:16 ص

      2003؟؟؟؟؟

      اقول لاهالي الجنوبية لا تفرحون
      لان هالبيوت راح اتصير هورة عسكر
      و المستفيد منها .................
      واللبيب بالاشارة يفهم

    • زائر 4 | 12:28 ص

      الله لينه.....

      مساكين اهالي مدينة حمد صارت طلباتهم اكثر من 14 سنة ماليهم احد يحامي عنهم ووزير الاسكان يقول بيبني في الجنوبية وعسكر حتى سنة 2003 والباقي الي طلباتهم صار ليهة سنين وينة اروحون أن شاء الله ؟؟ أحنا ساكنين 4 عوائل في بيت واحد من بيوت مدينة حمد وطلبنة صار علية سنين من يقدر يعيش هالمعيشة؟ وكل منطقة يبنون فيها قالو لاهل المنطقة نفسها انزين وين انروح احنا اهل مدينة حمد؟

    • زائر 3 | 11:35 م

      متى الوعود الكذابة

      مو مهم لبيوت ذكية غبية المهم نحصل على وحدة تعبنى وحنى ننتظر الوعود طلبنى 1995م وعايشين في غرفة مع لعيال ونحنو نشمل المنطقة الشمالية

    • زائر 2 | 10:45 م

      معقووله!!

      أني اسمع لطلبات الالفين و11 بعد؟؟
      وان يالا اعرفهم مساكين طلب 92 للحين ماعطووهم
      واولالادهم في طولهم صاروو وللحين في حجره وحده؟؟
      شلون طلبات الفين و11 بعد نبا نفهم هالسالفه

    • زائر 1 | 7:07 م

      مادرى ليش الوزير ناسينة طلبات 92

      فى اكثر من مناسبة واكثر من تصريح سعادة
      الوزير يعلن عن مشاريع اسكانية جديدة ولكن الوزير
      لم ولن يلمح ولو مرة واحدة عن طلبات 92 ولا حتى تطمين احب ادكر سعادة الوزير ان 16 سنة واكثر
      ونحن نتظر طلباتنا هل نخطر فى بالك سعادة الوزير

اقرأ ايضاً