العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ

أحدث تكنولوجيات أدوبي في مؤتمر (فلاش كامب مصر)

عرض مسئول كبير بشركة أدوبي أحدث تكنولوجيات الشركة في مؤتمر بالقاهرة قال: إنها تمكن المستخدم من إنزال التطبيق الذي يريده على سطح الكمبيوتر حتى يتمكن بعد ذلك من تشغيله سواء كان متصلا بالإنترنت أم لا.

وقال أحد كبار مسئولي الترويج لتكنولوجيا أدوبي ميهاي بريكوبي: إن الشركة ستطرح خلال الشهر المقبل نسخة تجريبية من هذه التكنولوجيا تعمل على الهواتف المحمولة.

جاء ذلك خلال مؤتمر (فلاش كامب مصر) الذي نظمته مجموعة إيماجن وهي واحدة من مجموعات مستخدمي أدوبي الرسمية العديدة في شتى أنحاء العالم واستضافته الجامعة الأميركية في مصر.

وشارك في المؤتمر مجموعة من المتحدثين أبرزهم بريكوبي والصحفي الأميركي روب مونتجمري الرئيس التنفيذي لشبكة محرري الصحافة المرئية وهي جماعة لا تهدف للربح مقرها الولايات المتحدة وتهدف إلى توفير التدريب والتوعية للطلبة والعاملين في مجال الصحافة بكل ما هو جديد في عالم الإعلام والصحافة المرئية.

وتناول بريكوبي تاريخ تطبيقات أدوبي منذ أن بدأت وكيف استخدمت في وضع إعلانات وتسجيلات فيديو على مختلف مواقع الإنترنت وكيف تمكن موقع يو تيوب من الاستفادة من هذه التكنولوجيا العام 2001.

واستطرد أن أحدث تكنولوجيا لأدوبي اليوم هي تكنولوجيا إير التي قال: إنها تمكن المستخدم من إنزال التطبيق الذي يريده على سطح الكمبيوتر وتتيح له تشغيله بعد ذلك حتى إذا لم يكن متصلا بالإنترنت. وأعطى بريكوبي مثالا بتشغيل تسجيل فيديو أمام الحضور لتطبيق قال: إنه مخصص للنساء إذ يمكنهن من إنزال صورهن في التطبيق ذاته الخاص بشركة لمستحضرات التجميل وتقوم المرأة بعد ذلك بتجربة كل أنواع المستحضرات على هذه الصورة حتى تجد ما يناسبها فتختاره وتشتريه عبر الإنترنت.

وقال بريكوبي ببداية شهر نوفمبر المقبل: ستصدر أدوبي النسخة التجريبية من الإصدار الجديد لأدوبي إير الذي يعمل على أجهزة الهاتف المحمول حتى يكون بالإمكان تشغيل نفس هذه التطبيقات على الهواتف المحمولة وأيضا على الأجهزة الأخرى التي تتصل بالإنترنت مثل أجهزة نينتندو وي وبلاي ستيشن والتلفزيونات التي تعمل عبر الأقمار الصناعية.

واستطرد وفي بداية العام 2010 ستصدر أدوبي النسخة النهائية لهذا الإصدار الجديد مشيرا إلى أن صحيفة نيويورك تايمز من المستخدمين الذين ينتظرون هذا الاصدار الجديد حتى يتمكنوا من إنزال الصحيفة على الهواتف المحمولة أيضا.

وتابع أن من الأدوات الحديثة أيضا التي أضافها برنامج أدوبي إير (الويدجيت) وهي عبارة عن تطبيقات صغيرة وسهلة الاستخدام يجرى إنزالها على سطح الكمبيوتر لتأدية هدف معين للمستخدم مثل تعريفه بالوقت أو درجة حرارة الجو وغيرها من مثل هذه التطبيقات. أما مونتجمري فتحدث عن الصحافة المرئية مشيرا إلى أن المستقبل لمثل هذا النوع من الصحافة وليس فقط المطبوعة والمقرؤة مشيرا إلى أن تكنولوجيا أدوبي مثل إير وفلاش تستخدم في الصحافة المرئية.وقال مونتجمري: الآن يمكن أن تروي خبرا وليس فقط أن تكتب خبرا. وأعطى مثالا لمبنى بوابة ضخمة يقام في الولايات المتحدة وبدلا من وصف ضخامتها بالعبارات والأوصاف ظهرت صورة للبوابة أمامها طائرة والبوابة تغطي الطائرة بالكامل من بدايتها لنهايتها. وأضاف يمكن أيضا استخدام أدوبي إير وفلاش من تسجيل تعليق صوتي على الخبر.

الصحافة المرئية هي أن ينقل الخبر بالصوت والصورة والمؤثرات الصوتية والمرئية باستخدام تكنولوجيا أدوبي مثل إير وفلاش.

ومن بين المتحدثين أيمن عبدالرحمن الذي أشار إلى استخدام تكنولوجيا أدوبي في صناعة الكتب الإلكترونية وقال الكتاب يكون على موقع على الإنترنت ويمكن إنزاله وقراءته وتساعد تكنولوجيا إير وفلاش في أن يكون الكتاب مزودا بتسجيل فيديو وصوت كما تمكن القارئ أيضا من تسجيل تعليق أو كتابة ملاحظات أو تحديد الصفحة التي يتوقف عندها عند القراءة.

كما تمكن تكنولوجيا أدوبي المستخدم من تكبير أو تصغير الخط كما يروق والبحث عن أي كلمة أو جزئية معينة يريدها داخل الكتاب. وأسس مجموعة إيماجن لمستخدمي أدوبي بمصر أحمد حسام مدير إدارة التصميم بلينك ديفيلوبمنت لتطوير تطبيقات الإنترنت ومصطفى مراد رئيس إحدى فرق التصميم بشركة (أي.تي.ووركس) في أبريل/ نيسان من العام2009. والمجموعات الرسمية لمستخدمي أدوبي في شتى أنحاء العالم عبارة عن منتدى يهدف لتقديم الدعم والتعريف بالتكنولوجيا اللازمة لكل مستخدمي أدوبي.

العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً