العدد 322 - الخميس 24 يوليو 2003م الموافق 25 جمادى الأولى 1424هـ

مطالبة بالرقابة على أسعار العلاج في العيادات

في لقاء شباب المحافظات بممثلي وزارة الصحة

وافق رئيس لجنة صحة المراهقين علي بقارة على توقيع عريضة تطالب بتفعيل الرقابة على أسعار الكشف في العيادات الخاصة، بطلب من الشباب، جاء ذلك في اللقاء الذي نظمته الأمانة العامة في المجلس الأعلى للمرأة في مركز البحرين الدولي للمعارض، مساء أمس الأول، وذلك ضمن سلسلة اللقاءات بين شباب المحافظات والمسئولين.

وقد مثل وزارة الصحة كل من البقارة ومنسقة خدمات الأمومة بالرعاية الصحية الأولية فرحة الكواري، وقال البقارة: موازنة وزارة الصحة لا تكفي ومازالت لا تكفي، وبينت الكواري: موازنة الرعاية الصحية الأولية في الدول المتقدمة تعطي الأهمية للرعاية الصحية الأولية وهناك مشروعات جادة تسعى إلى تطوير الرعاية الصحية الأولية. وبينت متداخلة من الحضور أن الكثير من الأجهزة تكدس في المخازن ولا تتم الاستفادة منها.

وطرح الشباب الكثير من الأسئلة على الممثلين من بينها: لماذا لا تقوم وزارة الصحة بفتح نوادٍ صحية للشباب لحل مشكلات الفراغ؟ ولماذا لا يتم تجريم من يتاجر ببيع السجائر للمراهقين باعتبار السجائر نوعا من المخدرات الممهدة؟ وقال أحدهم: نرجو ان يعمم هذا القانون بصورة أكثر جدية وان يخرج للوجود خارج زنزانة الملصق والكلام. واشتكى الشباب من قلة المراكز الصحية في المحافظة الجنوبية فليس من المعقول أن نذهب عند حالات الضرورة في منتصف الليل إلى السلمانية ونحن نسكن في الزلاق. وأشار بعضهم إلى تقصير الوزارة في نشر التوعية، وعن ذلك قال بقارة: سنعمل على بث التوعية الصحية من خلال الاستفادة من الخبرات الخارجية التي ستسهل لنا عملية الدعاية للعادات الصحية السليمة.

وقالت إحدى الشابات: «كنت أعاني من تسوس خفيف في أسناني فذهبت إلى أحد المراكز، ومشكلتي لا تحتاج إلا لثوانٍ وعندما دخلت فوجئت بأن الطبيبة تقول لي: انتظري 8 أشهر!»... وردا على استفسارات الشباب بشأن الالتزام بفحص ما قبل الزواج علقت الكواري نحن لا نجبر المتقدمين للفحص بعدم الزواج إن كانت نتائجهما غير مناسبة، ولكننا نقوم بالشرح والتفصيل ووضعهما في الصورة. وقال بقارة: الوزارة لا تعطي أوامر بل تعليمات.

وأضاف كان المرضى نفسيا يعاملون معاملة لا إنسانية، أما الآن فالطب النفسي لدينا متطور؟، فيما أكدت إحدى الشابات في مداخلة لها أن من يزور الطب النفسي يصاب بحال نفسية سيئة. وتحدث البقارة بشكل مفصل عن الخوف في مرحلة الشباب وتغيرات فترة المراهقة وأكد ضرورة التغذية الجيدة وبيّن سلبيات ومضار التدخين، وتطرق في معرض حديثه إلى الحوادث والسرعة القاتلة

العدد 322 - الخميس 24 يوليو 2003م الموافق 25 جمادى الأولى 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً