العدد 336 - الخميس 07 أغسطس 2003م الموافق 09 جمادى الآخرة 1424هـ

شمال - جنوب

«السي آي إيه» تبحث بسرية عن إسلاميين في ألمانيا

مازال «الإرهاب» وعلاقته «بالقاعدة» و«طالبان» يطرق هاجس الأمن القومي للدول الغربية خوفا من تعرضها لهجمات تستهدف مواقع استراتيجية يرتادها رعاياها.

ففي كينيا اتهمت محكمة العدل العليا خمسة أشخاص بالقتل لعلاقتهم بالاعتداء الذي استهدف فندقا في ممباسا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وكانت محكمة نيروبي أفرجت عنهم، وقررت إبقاءهم في السجن.

أما في ألمانيا فذكرت صحيفة «بيلد» ان عملاء سريين من وكالة الاستخبارات الاميركية «سي آي ايه» يقومون بالبحث عن إسلاميين في ألمانيا من دون إبلاغ السلطات الألمانية رسميا، موضحة عن مصادر استخباراتية ألمانية ان 12 من عملاء الوكالة يعملون في ألمانيا و«قد يكونوا حصلوا على موافقة لتنفيذ عمليات قتل». في وقت جدد رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد مطلبه للعالم بالبحث عن الأسباب الحقيقية التي تدفع البعض إلى القيام بمثل هذه الهجمات الإرهابية من اجل تجنب حدوثها مستقبلا.


مقتل سبعة أفغان بينهم موظف إغاثة في هجوم

قالت الشرطة إن ستة جنود أفغان وسائقا يعمل لحساب وكالة للمساعدات الإنسانية ومقرها أميركا قتلوا أمس في غارة شنها مهاجمون يشتبه بأنهم من نظام «طالبان» السابق في اقليم هلمند الجنوبي.

وذكر نائب قائد الشرطة في إقليم هلمند محمد أيوب أن الهجوم وقع في منطقة ديشو النائية وستة من جنود الجيش وسائق يعمل لحساب وكالة «ميرسي كوربس» فقدوا حياتهم في الحادث الذي وقع بعد صلاة الفجر. وقال إن «الجنود قتلوا في معركة بالأسلحة أثناء مقاومة الهجوم». ولم يحدد أن كان أيا من المهاجمين الذين وصفهم بأنهم من مقاتلي «طالبان» قد قتلوا.

وقال رئيس المكتب رود فولواي إن ثلاثة موظفين أفغان بالوكالة كانوا في ديشو لإجراء تقييم لمشروع زراعي. واحدهم في أمان بينما فر موظف ثان والثالث مفقود، وانه من التقارير التي وردت له يبدو ان مكتب الوكالة في تلك المنطقة وليس موظفي الإغاثة هو الذي كان الهدف من الهجوم.


شرويدر يخطط للقاء مع بوش

يخطط المستشار الألماني غيرهارد شرويدر لعقد لقاء مع الرئيس الأميركي جورج بوش في نيويورك يوم الثالث عشر من سبتمبر/أيلول المقبل.

ذلك انه من المتوقع أن يتوجه شرويدر إلى نيويورك لإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. وهو اليوم نفسه الذي سيلقي فيه بوش كلمته أمام الجمعية أيضا، وأثار اختيار شرويدر هذا التوقيت تكهنات بأن يكون هدفه الأساسي السعي إلى الاجتماع بالرئيس الأميركي، لكن نائب المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية، شتيغ، قال في برلين إنه ليس هناك خطط لعقد لقاء بين شرويدر وبوش.


الصين تحذر تايوان من إجراء استفتاء على الاستقلال

حذرت الصحيفة اليومية للحزب الشيوعي الصيني زعماء تايوان أمس من إجراء استفتاء على استقلال الجزيرة وقالت إنهم «سيفتحون النار على أنفسهم». وكاد برلمان تايوان في يوليو/تموز يمرر مشروع قانون كان سيسمح للجزيرة التي تعتبرها الصين إقليما منشقا بإجراء الاستفتاء لكن المشروع لم يحقق الغالبية اللازمة. وهددت الصين بمهاجمة الجزيرة الديمقراطية إذا أعلنت الاستقلال. وقالت الصحيفة إن المسئولين التايوانيين «سيفتحون النار على أنفسهم إذا تمسكوا بعناد بهذا النهج» الخاص بإجراء استفتاء على مستقبل الجزيرة السياسي ووضعها. وأضاف التعليق أن هذا الإجراء المعتزم من جانب الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم في الجزيرة لن يؤدي سوى إلى زيادة التوتر بين بكين وتايبيه.


تعاون عسكري بين روسيا وطاجيكستان

أنهت القوات المسلحة الروسية والطاجيكية مشروعها التدريبي المشترك، وركز المشروع الذي شارك فيه أكثر من 500 عسكري من القوات المسلحة الطاجيكية إلى جانب وحدات من فرقة المشاة الآلية الروسية على التعاون في صد هجوم محتمل تشنه جماعات مسلحة يفترض انهم اخترقوا الحدود الطاجيكية - الأفغانية. وقالت صحيفة «نيزافيسيمايا» الروسية ان رئيس الجهاز الإعلامي التابع لوزارة الدفاع الطاجيكية أكد أن روسيا تبقى أهم شريك استراتيجي لبلاده، مشيرا إلى أن قوات الدفاع الجوي الروسية ستقوم في مطلع سبتمبر /أيلول المقبل بتدريبات مشتركة مع وحدات من قوات الدفاع الجوي الطاجيكية التي ستستخدم فيها الذخيرة الحية، في موقع أشولوك بمحافظة استراخان الروسية.


دستور جديد في نيجيريا العام 2007

ذكرت تقارير صحافية أمس انه من المحتمل ان يتم إصدار دستور جديد متضمنا بعض التعديلات في العام 2007. وقالت صحيفة «غارديان» النيجيرية نقلا عن أعضاء في البرلمان إن ثمة عدة موضوعات تجب مراجعتها في الدستور النيجيري الحالي الذي صدر في العام 1999. وكان مجلس الشيوخ قد شكل لجنه لمراجعة تعديل الدستور، تضم عددا من أعضائه بالإضافة إلى أعضاء من مجلس النواب وقد قامت بجولة في المناطق الجغرافية الست المكونة منها نيجيريا للحصول على تأييد هذه المناطق لمراجعه الدستور، ومن بين الموضوعات التي تحتاج إلى مراجعه في الدستور ما يتصل بنقل بعض السلطات المركزية إلى المحليات وتشكيل لجنة مستقلة لحقوق الإنسان والنظر في وضع اللجنة المستقلة للانتخابات في نيجيريا.


إنقاذ عمال من النيران في إسبانيا

أنقذ 34 عاملا اثر حدوث انهيار جزئي لنفق سكة حديد تحت الإنشاء ليلة أمس الأول بعد اندلاع النيران أثناء عملهم في النفق. ونقلت الوكالة الألمانية عن مسئولي السكة الحديد قولهم إن النفق انهار بسبب انفجار قاطرة كانت تجلب عمال السكة الحديد إلى موقع البناء بعد اندلاع النار فيها، وقد تعين على عمال الإنقاذ شق طريق لمسافة 3 كيلومترات من مدخل النفق عبر الأنقاض للوصول إلى العمال بعد إخماد النار في القاطرة، ولم يسفر الحادث عن إصابات خطيرة. وهذا النفق يتم بناؤه شمال مدريد ليستخدم كخط فائق السرعة يربط بين مدريد و «فالادوليد» في العام 2005.


برلمان ساحل العاج يعفو عن المتمردين

قرر برلمان ساحل العاج منح عفو جزئي للمتمردين الذين لايزالون يسيطرون على أجزاء كثيرة من البلاد عقب انتهاء الحرب الأهلية. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية الـ (بي بي سي) أن قانون العفو يعد جزءا مهما من اتفاق السلام المبرم بين حكومة ساحل العاج والمتمردين في وقت سابق من العام الجاري. وأضافت الإذاعة أن مشروع القرار يزيل حاجزا شرعيا خطيرا لنزع الأسلحة ويضمن عدم رفع قضايا الخيانة ضد المتمردين في الوقت الذي ينزعون فيه أسلحتهم، والقرار صدر بالإجماع تقريبا غير أنه جرت مناقشة حامية بشأنه، وأثناء انعقاد الجلسة تظاهر الكثير من الأشخاص خارج مبنى مجلس النواب ضد فكرة منح أي عفو عن المتمردين. وأوضح قرار البرلمان أن قرار العفو لا ينطوي على الانتهاكات الخطيرة التي ارتكبت ضد حقوق الإنسان، كما أن القانون أيضا يوفر التعويضات اللازمة للأشخاص الذين عانوا أثناء الاعتداءات التي وقعت إبان الحرب الأهلية

العدد 336 - الخميس 07 أغسطس 2003م الموافق 09 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً