العدد 360 - الأحد 31 أغسطس 2003م الموافق 04 رجب 1424هـ

خمسة طلبة يصفون تجربتهم في أريج

الوسط - محرر الشئون الجامعية 

31 أغسطس 2003

وصف خمسة طلاب بحرينيين جامعيين من الذين سيكملون قريبا فترة تدريبهم الصيفي في المجموعة العربية للتأمين (أريج)، عملهم الصيفي بالتجربة المضيئة التي اتاحت لهم نظرة عملية في عالم الأعمال والشركات.

وأعرب هؤلاء المتدربون الذين سيبدأون قريبا سنتهم الدراسية الرابعة عن رضائهم بالتجربة، معتبرين أن برنامج التدريب الذي وضعته اريج لمواكبتهم مناسب تماما لاختصاصاتهم.

محمد بدر، 12 عاما، من المنامة ، يدرس في جامعة البحرين و يتخصص في المحاسبة ، وهو يخضع للتدريب في قسم شؤون المالية في المجموعة.

يقول محمد: «أظل مشغولا طوال اليوم»، ويضيف: «إنني اتولى اجراءات روتينية اساسية منها مطابقة كشوف حسابات العملاء مع حسابات الشركة ، واستلام الأرصدة الدائنة، وإعداد فواتير الدفع للارصدة المستحقة».

ويقول ايضا: «إن معظم المواد التي اتممتها في الجامعة لا تتعلق بشكل مباشر بالعمل اليومي الذي اقوم به هنا في اريج، لكنني في بعض الأحيان تمكنت من الجمع بين ما درسته وما أقوم به هنا، وهذا يتطلب جهدا ملحوظا».

عمار الجمري، 22 عاما، طالب هندسة البرمجيات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران - المملكة العربية السعودية، يتدرب الآن كمبرمج في قسم تقنية المعلومات في المجموعة.

يقول عمار: «أول عمل قمت به هو المشاركة في انشاء دليل شركات التأمين على موقع ( أريج ) الالكتروني».

ويضيف: «بعد ذلك وحتى الآن، أنا أعمل في (نظام ادارة اعادة التأمين )، وهو نظام من تصميم (أريج)، ويستخدم في عدة دول منها: البحرين، بريطانيا، المغرب، ساحل العاج، نيجيريا، وكينيا.

ويتضمن عملي اضافة تقارير مبرمجة لتلبية احتياجات المستخدمين في معرفة معلومات مخزنة في قواعد البيانات، الى جانب انشاء نوافذ الكترونية لإدخال وعرض المعلومات بناء على رغبة المستخدمين ، وكذلك تصحيح بعض المشكلات في هذا النظام». يبدي عمار ارتياحا كبيرا في التعامل مع موظفي القسم، ويقول بهذا الخصوص: «جميع الموظفين مستعدون للمساعدة لأبعد حدود ويعاملوني وكأني موظف وليس متدربا، وهذا ما أعطاني الثقة بالنفس وحب العمل».

طالبة الأعمال المالية والمصرفية في جامعة البحرين بالصخير مريم عبدالحسين محمود، 32 عاما، بدأت تدريبها في قسم ادارة المطالبات والعقود حيث ألمّت ببعض اعمال القسم، وانتقلت بعد ذلك الى قسم الاعلام وشؤون المساهمين اذ تفاعلت من خلال هذا القسم مع موظفي الاقسام الاخرى.

تقول مريم : «هذه أول مره اعمل فيها خارج الجامعه، وقد كانت تجربة ايجابية استفدت كثيرا منها».

زمان أحمد ، 12 عاما ، من سكنة عراد ، طالبة الأعمال المالية والمصرفية في جامعة البحرين بالصخير ، تكمل تدريبها في قسم ادارة المطالبات والعقود في أريج.

تقول زمان: «لقد قمت في بداية الأمر بتدخيل المعلومات في نظام أريج الخاص ، وبخاصة تدخيل المطالبات الواردة من دول الشرق الاوسط والدول المجاورة لها».

وتضيف: «لقد استمتعت في هذه الفترة القصيرة بالتعامل مع موظفي القسم ، وكذلك بعض موظفي الاقسام الاخرى، والذي لفت انتباهي في القسم انه لا يوجد حواجز بين المدير وموظفيه ويعملون كاسرة مترابطة».

وأوضحت اربيتا مهاتري من قسم الموارد البشرية «ان أريج لا تزال تلعب دورا هاما في تدريب الطلبة الجامعيين في فترة الصيف وتعتبره جزءا اساسيا من مسئوليتها والتزاماتها تجاه المجتمع البحريني للمساعدة في تطوير وتدريب القوى العاملة المحلية في المستقبل»

من جهتها أثنت رئيسة جامعة البحرين الشيخة مريم بنت حسن الخليفة على الجهود والدور التي تبذله أريج وتضيف انها تقدر مجهود المجموعة العربية للتأمين المتواصل في دعم تدريب الطلبة.

العدد 360 - الأحد 31 أغسطس 2003م الموافق 04 رجب 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً